تفضل بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص الشواء والتدخين اذهب للمتجر

أفخم أنواع الصوصات للشواء صوص ورشستر شاير



تُصنف النكهات بشكل أساسي إلى: مالحة، وحلوة، ومرة، وحامضية، ولكن هناك بعض أنواع الصلصات التي تضيف إلى طعامك نكهة أشبه بلمسة السحر، حيث تجتمع نكهات عناصرها البعيدة كل البعد عن بعضها البعض، لتكون مزيجًا مميزًا لا مثيل له، ومن أهم أنواع تلك الصلصات (صلصة ورشستر) المنعشة والمالحة في نفس الوقت والتي تعد قطرة واحدة منها على طعامك كفيلة بتغيير مذاقه ونقل نكهته إلى رحلة عميقة وغنية بالنكهات.

فما هي صلصة الورشستر؟ وما سر مكوناتها؟ وما استخدماتها؟ وكيف يمكنك تحضيرها؟


ما هي صلصة ورشستر شاير؟

تعد صلصة ورشستر شاير واحدة من أكثر أنواع الصلصات انتشارًا واستخدامًا حول العالم، وفي حقيقة الأمر الورشستر صوص أقرب لكونها نكهة من كونها صلصة سائلة قائمة على الخل المخمّر، ويمكن استخدامها على نطاق واسع جدًا، فيمكنك استخدامها كإضافة أثناء الطهي، أو لتتبيل الطعام، أو كصوص تقديم.


مكونات صلصة ورشستر

يعود أصل ورشستر شاير صوص إلى جنوب ميدلاند في انجلترا، فهي عبارة عن بهار مخمّر متميز بنكهة مالحة ومنعشة ولون بني، على الرغم من أن الوصفة الأصلية لصلصة الورشستر شاير دقيقة جدًا وتعد أحد أسرار الطهي، إلا أن قائمة مكوناتها تحتوي على الخل كقاعدة أساسية، منكه بالتمر الهندي، وسمك الأنشوجة، والخل، ودبس السكر، وشراب الذرة، والماء، والفلفل الحار، وصلصة الصويا، والفلفل، والبصل، والكراث، والقرنفل، والثوم لتمتزج كل تلك النكهات الفريدة منتجة صلصة الورشستر المميزة والفريدة في النكهة.


مذاق صوص ورشستر

يتمتع صوص ورشستر شاير بمذاق منعش، لذيذ، حلو ومالح متوازن، الأمر الذي يجعله صوص ممتاز ذو قيمة خاصة.

يمكن أن تختلف التوابل المدرجة من نوع إلى آخر حسب الشركة المصنعة حتى داخل نفس العلامة التجارية، كما هو الحال في Lea & Perrins، فإن الإصدار الأمريكي أكثر ملوحة وحلاوة من الإصدار البريطاني لنفس الصلصة ونفس العلامة التجارية.


اقرأ أيضًا: تتبيلة لحم مشوي



أنواع صلصة ورشستر


تم إبتكار العديد من النسخ المعدلة لصلصة ورشستر مختلفة من بلد إلى أخر، والمختلفة في الطعم، فمنها:

  • صلصة ورشستر الخالية من الغلوتين: تستخدم نسخة خالية من الغلوتين في أمريكا لتناسب الأنظمة الغذائية الخالية من الغلوتين، حيث تم استخدام الخل الأبيض بها بدل من خل الشعير المحتوي على الغلوتين، وعادةً ما يتم عرض هذا بشكل بارز على الملصق، كما تحتوي على ثلاثة أضعاف السكر والصوديوم من النسخة الأصلية؛ مما جعلها أكثر حلاوة وملوحة من النسخة المتوفرة في بريطانيا وكندا.

  • صلصة ورشستر النباتية: لا تحتوي النسخة النباتية من صلصة ورشستر على الأنشوجة، لتناسب أتباع النظام النباتي، وعادةً ما يتم عرض هذا بشكل بارز على الملصق.

  • صلصة ورشستر منخفضة الصوديوم: كما يتوافر أيضًا النسخة الأقل في الصوديوم لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم أو ببساطة لا يحبون الأشياء المالحة.


استخدامات صلصة ورشستر

تجمع صلصة ورشستر بين المكونات الحلوة ومع القليل من التوابل؛ مما يجعلها إضافة رائعة للأطباق التي ستستفيد من عمق النكهة ويمكن أن تضيف مستوى معينًا من النكهة المدخنة إلى الأطباق القائمة على الطماطم.

يمكن استخدام صلصة ورشستر بعدة طرق أثناء الطهي أو كتوابل، غالبًا ما تستخدم كمكون في تتبيل الطعام أو يتم دهنها على اللحوم، أو الأسماك، أو الدواجن حيث يتم شويها، أو قليها، أو طبخها، ويمكن استخدامها عند تبخير الخضار أو شويه، أو قليه، ويمكن استخدام صلصة ورشستر كتوابل على السندويشات والمحار، أو توابل للسلطات، والحساء، والإيدامات، إلا أنه من الأفضل استخدامها بإعتدال أثناء الطهي لتعزيز النكهة وليس بعد الطهي. 


أشهر استخدامات صلصة ورشستر في الشواء

تضاف صلصة ورشستر إلى اللحوم الحمراء خاصة عندما تريد تقوية نكهة قطع اللحم الأقل نكهة، وتضيف أيضًا نكهة مميزة للبرجر عند إضافة بعض القطرات البسيطة لللحم المفروم، كما تعد إضافة ممتازة للدجاج المشوي.


اقرأ أيضًا: طريقة الشواء الغير مباشر ما هو؟ لماذا نستخدمه؟ وكيفية الإعداد له؟



طريقة عمل ورشستر صوص في المنزل

من السهل نسبيًا صنع صلصة ورشستر في البيت، لكنها تتضمن قائمة طويلة من المكونات، فلا تتردد في تجربة صنعها حتى تحصل على النتيجة التي تتكيف مع ذوقك.

يمكنك حتى محاولة إضافة مكون سري شخصي لجعل الصلصة خاصة بك:

  1. ستحتاج فقط إلى قدر صغير لتغلي المكونات والتي تشمل: زيت الزيتون، والبصل الحلو، ومعجون التمر الهندي، والثوم، والزنجبيل، والهالبينو، والأنشوجة، ومعجون الطماطم، والقرنفل، والفلفل الأسود، وشراب الذرة الداكن، ودبس السكر، والخل الأبيض، وعصير برتقال، والماء، والليمون.

  2. في قدر كبير سخّن زيت الزيتون واقلي البصل حتى يذبل.

  3. أضف معجون التمر الهندي، والثوم، والزنجبيل، والهلابينو، ويُطهى على نار متوسطة منخفضة لمدة 5 دقائق أخرى.

  4. أضف باقي المكونات وقلب حتى تمتزج معًا، يُغلى المزيج، ثم تُخفّف الحرارة ويُترك على نار خفيفة مع التحريك من حين لآخر لمدة خمس ساعات أو حتى يصبح سميكًا بدرجة كافية لتغطية ظهر الملعقة.

  5. صفّي صلصة ورشستر في زجاجات زجاجية أو برطمانات وضعها في الثلاجة. 

  6. مدة التخزين حوالي عام واحد، وبعد ذلك قد تبدأ الصلصة في فقدان النكهة والرائحة.


القيمة الغذائية لصلصة ورشستر

لا تعد صلصة ورشستر مصدرًا مهمًا لأي فيتامينات أو معادن، فعند استخدامها في الوصفات، مثل الإيدام أو الحساء أو الصلصات ، يتم استخدام بضع قطرات صغيرة إلى ملعقة كبيرة للوصفة بأكملها.

لذلك، كمية الجزء المضاف صغير نسبيًا، مع الأخذ في الإعتبار أن نكهة ورشستر نكهة مركزة جدًا وقوية، والمعلومات الغذائية لـ 5 جرامات من صلصة ورشستر:

  • السعرات الحرارية: 3.9.

  • الدهون: 0.

  • الصوديوم: 65 مل جرام.

  • الكربوهيدرات: 1 جرام.

  • الألياف: 0.

  • السكريات: 0.5 جرام.

  • البروتين: 0.



المصادر:



إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك