تصفح عروض اليوم الوطني في متجرنا بخصومات تصل إلى 40% على باقات الشواء اذهب للمتجر

5 نصائح للحفاظ على أدوات الشواء وجعلها تدوم لفترة أطول

 

تعد الشواية وأدوات الشواء بمثابة العود أو الجيتار للعازف الموسيقي فهي الأداة التي ينبعث منها لحن النكهات المميز الممزوج برائحة الفحم والشواء الفريدة، فحصولك على وجبة شواء مميزة يقترن اقران تام بإمتلاكك لأدوات شواء فريدة، لتكون أفضل عون ومساعد لك.

والحفاظ على أدوات الشواء أمرًا ضروريًا لا يقل أهمية عن امتلاكك لأدوات شواء ذات قيمة وجودة عالية، فمن المنطقي أن تسعى لحماية أدوات الشواء؛ لإطالة عمرها والإستفادة منها لأطول مدة ممكنة، فلا أحد يريد استبدال أدوات الشواء كل عام! خاصةً إذا كنت من هواة الشواء في الهواء الطلق بشكل مستمر.


5 نصائح للحفاظ على أدوات الشواء وجعلها تدوم لفترة أطول

اتبع النصائح التالية إذا كنت تتساءل عن كيفية المحافظة على أدوات الشواء وجعلها تدوم لفترة أطول، جنبًا إلى جنب مع جميع ملحقات الشواء التي تستخدمها؛ حتى تتمكن من الإستمتاع بالشواء وأجواءه دون أن تقلق كثيرًا بشأن ما عليك استبداله:


1- الحفاظ على نظافة الأدوات

يعد تراكم الدهون والشحوم أو بقايا الطعام العدو الأول للشواية ولأدوات الشواء، لذلك فالحفاظ على نظافة الشواية وجميع أدوات الشواء الخطوة الأولى في المحافظة عليها وجعلها تدوم لفترة أطول؛ لأن عملية تنظيف أدوات الشواء وخاصةً شبك الشواء من أصعب المهام، اتبع النصائح التالية لتنظيف الشواية وأدوات الشواء بكل احترافية وسهولة:

  • تنظيف الشواية: ابدأ في تنظيف الشواية بعد الإنتهاء مباشرةً من طهي الطعام وهي لا تزال ساخنة بإستخدام فرشاة الشواء المعدنية، أو كرة من رقائق الألومنيوم، أو سلك التنظيف الألومنيوم لتنظيف أي بقايا طعام متراكمة، وإذا تكاسلت في أحد المرات، ارفع درجة حرارة الشواية ومن ثم ابدأ في تنظيفها، وعليك تنظيف الشواية بشكل عميق كل 4 - 5 أشهر.


  • شبك الشواء: لن يساعد الحفاظ على الشبك الخاص بالشواية أو السموكر في الحفاظ عليها لفترة أطول فحسب، بل سيساعد أيضًا على ضمان الحصول على نكهة طعام جيدة؛ حيث يتسبب تراكم بقايا الشحوم والكربون من الفحم، في زيادة تدخين الشواية بدخان أسود كثيف كريه (وليس الدخان الجيد)، مما يلوث طعم الطعام، ويمكن أن يتسبب ذلك أيضًا في إشعال النار في الشواية، مما يؤدي إلى احتراق الطعام وتفحمه.


يمكنك شراء فرشاة تنظيف سطح الشواية بمقبض طويل الآن من متجرنا.


  • تجنب استخدام المواد الكيميائية المنظفة باهظة الثمن، واصنع منظف لتنظيف الشواية في المنزل بشكل احترافي: حيث يمكنك نقع أدوات الشواء لعدد من الساعات في محلول مكون من الماء والصابون ومذيب الدهون، أو نقعها في محلول مكون من الماء وبيكربونات الصوديوم والليمون، أو غلي الأدوات في ماء وخل لمدة 15 - 30 دقيقة ومن ثم تنظيفها بفرشة معدنية.

  • تأكد أيضًا من تنظيف وتجفيف أدوات لشواء تمامًا بعد كل استخدام؛ لتقليل فرصة تآكلها وإصابتها بالصدأ في وقت قصير.

  • استخدم قطعة قماش مبللة بالخل الأبيض المقطر لتنظيف مجسات مقياس الحرارة بعد كل استخدام؛ لتجنب نقل البكتيريا إلى الطعام.


اقرأ أيضًا: طرق التخلص من دهون أدوات الشواء



2- تزييت شبك الشواء

يعد تزييت شبكة الشواء بزيت مقاوم لدرجات الحرارة العالية قبل الاستخدام، واحدة من أهم الأسرار للحفاظ عليها من التصاق الطعام بها ويسهل من عملية تنظيفها؛ لأن الرطوبة ستؤدي إلى تآكل الشبكة وصدأها وقد تتسبب في كسرها، لذلك عليك تزيت الشبكة قبل الإستخدام وبعد التنظيف العميق، وطلائها من حين لآخر لحمايتها، خاصةً إذا بدأت ملاحظة التصاق الطعام بها أكثر من المعتاد، بإتباع الخطوات التالية:

يتم تزييت شبكات الشواء بزيت مقاوم للحرارة العالية مثل زيت الكانولا، ورفع درجة حرارة الشواية إلى درجة حرارة عالية لمدة 30 - 40 دقيقة، ويمكنك فعل هذه الخطوة أثناء تتبيل الطعام وتحضيره قبل الشواء.

كما يمكنك استخدام البصل لتزييت الشواية، عن طريق رفع درجة حرارة الشواية، وتقطيع بصلة إلى نصفين وتغميسها في الزيت ومن ثم فرك البصلة على الشبكة قبل إضافة الطعام.



3- تخزين أدوات الشواء

سيساعد التخزين الصحيح لأدوات الشواء والشواية أو السموكر في الحفاظ على كافة الأدوات محمية من الرطوبة والتعرض للصدأ أو الكسر، فعلى الرغم من أن العديد من الأدوات وأجزاء الشواية تُصنع من الستانلس ستيل المقاوم للصدأ، في حين أنه أكثر مقاومة للصدأ من المعادن الأخرى، إلا أنه ليس محصنًا تمامًا ضد الصدأ، لذلك اتبع النصائح التالية لتخزين الأدوات بشكل صحيح:

  • احرص على تغطية الشواية بغطاء الشواية: يؤثر الجو وتغيرات المناخ الطبيعية بسرعة على الجزء الخارجي من الشواية وقد تسبب تلفه، لذلك استثمر في غطاء شواية جيد الجودة ؛للحفاظ على الشواية محمية بين الإستخدامات، فالحفاظ على الشواية مغطاة يمكن أن يضيف العديد من السنوات إلى عمرها الإفتراضي.

يمكنك الحصول على غطاء الشواية الآن من متجرنا.


  • تخزين الشواية بشكل صحيح: إذا كنت ستحتفظ بالشواية بعيدًا أثناء فصل الصيف أو لفترة من دون استخدام، فإبقائها مغطاه بغطاء شواء بالخارج لا يعد كافيًا لحمايتها بشكل صحيح، قم بإعدادها للتخزين وتخزينها في مرآب أو تحت سقيفة، لحمايتها من عوامل المناخ المتغيرة والغبار والأمطار.


  • احتفظ بأدوات الشواء وملحقات الشواية بعيدًا عندما لا تكون قيد الإستخدام: فالعديد من هذه الأشياء معدنية، لذلك من المهم أيضًا الحفاظ على هذه العناصر محمية من الصدأ والتآكل أو الكسر عندما لا تكون قيد الإستخدام.




4- استخدم الأدوات فقط من أجل الغرض المقصود منها

إحدى أسرع طرق إتلاف أو كسر أدوات الشواء هي محاولة استخدامها لأشياء لم تكن مخصصة لها، على سبيل المثال استخدام الملعقة المعدنية لمحاولة رفع شبك الشواء، لذلك لإطالة عمر أدواتك وللحصول على متوسط ​​العمر الكامل لها، استخدمها فقط للغرض المقصود منها، والمُصنعة لأجله.



5- الكشف الدوري على الشواية وأدوات الشواء

من المهم إجراء فحوصات منتظمة على جميع أجزاء الشواية وأدوات الشواء، فعلى الرغم من أن الشواية قد تظل تعمل حتى في حالة تلف جزء أو جزأين منها، إلا أن ذلك قد يؤدي إلى زيادة تدهور حالتها وجعلها خطيرة وغير آمنة للإستخدام، لذلك:

  • افحص جميع أجزاء الشواية بشكل دوري ومستمر، وقم بإصلاح أو استبدال الأجزاء التالفة؛ حيث سيؤدي إصلاح المشكلات الصغيرة الآن إلى منع حدوث مشكلات أكبر وأكثر تكلفة لاحقًا.


  • افحص جميع أدوات الشواء والتحقق من خلوها من أي تآكل، أو صدأ، أو كسر قد يتسبب في حدوث العديد من المشكلات، ومحاربته بمجرد أن تتم ملاحظته، حيث يمكن إزالة الصدأ ومنعه من الإنتشار بسهولة إلى حد ما؛ إذا تم اكتشافه مبكرًا.


  • افحص فرشاة التنظيف المعدنية بشكل دوري وتأكد من جودة الشعيرات وعدم تكسرها أو تساقطها؛ حتى لا تلتصق بالطعام، وتخلص منها إذا أبدت أي مظاهر للتلف.

اقرأ أيضًا: أدوات ومستلزمات الشواء دليلك لشواء أكثر متعة



نصائح إضافية للحفاظ على الشواية

  • خصص مساحة محددة للشواية وللشواء

إذا كنت من هواة الشواء أو التدخين عليك بإعداد منطقة مخصصة خارجية للشواية، بعيدًا عن أي من عناصر طبيعية أو كيميائية قد يتم استخدامها مثل وجود مسبح أو أشجار؛ فكل تلك العناصر قد تتسبب في إلحاق الضرر بالشواية، لذلك، خصص مساحة للشواء؛ للاستمتاع بالشواء مع الحفاظ على الشواية محمية أيضًا.


  • استخدم الشواية بشكل دوري

مثل أي جهاز أو آلة، ستعمل الشواية بشكل أفضل عندما يتم استخدامها بشكل منتظم؛ حيث سيؤدي الشواء واستخدام الشواية بشكل دوري إلى استمرار عمل كل شيء بسلاسة، وسيسمح لك أيضًا بالتحقق من أي مشكلات تتعلق بأجزاء الشواية التي قد تحتاج إلى معالجة.



المصادر:

 


إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك