تصفح عروض اليوم الوطني في متجرنا بخصومات تصل إلى 40% على باقات الشواء اذهب للمتجر

كيفية الحفاظ على أدوات الشواء دليل التنظيف الأمثل والأسرع

 

كيفية الحفاظ على أدوات الشواء دليل التنظيف الأمثل والأسرع

لا يبقى شيء على حاله، ولا تظلّ مستلزمات الشّواء نظيفة لامعة كما في أوّل استخدام، بل يلزم الحفاظ على أدوات الشواء ومعرفة طريقة تنظيفها السّليمة وتطبيقها بحرص؛ كي تدوم أطول فترة ممكنة، دون أن يعتريها خلل أو صدأ أو أيّ تلف كان.



كيفيّة الحفاظ على أدوات الشواء

تكثر الدّهون على أجزاء الشّوّايات جراء عمليَّات الطّهي المتعدّدة، لا سيَّما إذا لم تنظّف عقب كلّ استخدام، ما يوجب تنظيفها، كما يلزم تخزينها بشكل سليم؛ لتفادي أيّة أضرار قد تلحق بها.


طريقة إزالة الصّدأ من مستلزمات الشِّواء

يلزم تنظيف كافّة الأجزاء من الصّدأ، حتّى تلك المصنوعة من الفولاذ المقاوم له "الستانلس ستيل"، وتستلزم عناية واهتمام فقد يتسبّب الإستعمال الخاطئ لها في إتلاف مادّة الكروم الّتي تحمي السّطح.


مزيلات الصّدأ

يعتبر الحلّ الأسهل ويلقى إقبالًا مشهودًا استخدام منتجات إزالة الصّدأ الجاهزة من العلامات التّجاريّة المتعدّدة، كما في الأنواع التَّالية: 

  1. Evapo-Rust Super Safe Rust Remover.

  2. جوو جون.

  3. Easy-Off Professional

  4. WD-40 Rust Remover Soak.

  5. Fit Organic 

وما يوازيها في التّركيب من المنتجات الأخرى، إذ يعتبر تركيبها قابلًا للتحلّل كما أنّها غير سامّة، ولعلّها أنسب للإستخدام على الأسطح الخارجيّة.


المنتجات الطَّبيعيَّة

تظلّ الوصفات الطَّبيعيَّة الأكثر أمانًا في سبيل الحفاظ على أدوات الشواء كما تكون أرخص في التَّكلفة، وقد توجد فعليًّا في كلّ منزل، ما لا يكلِّف سوى تطبيق المنظّف فحسب.

ينبغي عند استخدام منظِّف للشوّاية تجنّب أيّة مواد تخدش السّطح، كما في السّلك الخشن، الفرشات السّلكيّة، الصّوف الفولاذيّ.


البيكنج صودا

ويعتمد على الموّاد الطَّبيعيَّة التَّالية في تنظيف أدوات الشِّواء:

  1. بيكنج صودا "بيكربونات الصّوديوم".

  2. خلّ.

  3. ماء مغليّ.

يتمّ مزج المكوِّنات معًا، وتستخدم قطعة قماش ناعمة أو اسفنجة أو فرشاة ناعمة، وتنظَّف بواسطتها أجزاء الشَّوَّاية وأدواتها جيّدًا، ثمّ تشطف جيّدًا، أو تبلّل قطعة قماش بالماء لا سيَّما للأجزاء الّتي لا ينفع أن تبّلّ بالماء المباشر.



طريقة تنظيف أسياخ الشوي من الصدأ بعجينة الصّودا

يمكن إعداد الطريقة من خلال صنع عجينة بسيطة من بيكربونات الصّودا والماء الدّافئ، وتوضع على الأماكن الصّدئة، تترك حوالي 10 دقائق، وتفرك برفق بواسطة قطعة قماش ناعمة أو اسفنجة، إذا زالت تمامًا فهنيئًا، وإن بقيت بعض الآثار يضاف القليل من معجون الأسنان، ويترك بضع دّقائق ويفرك هو الآخر، ثمّ تجفّف المنطقة.


تنظيف الأدوات شديدة الصّدأ

إذا لم تجدِ الحيل سابقة الذّكر، يزال أيّ صدأ سائب، وتوضع الصّودا مباشرةً على المكان المراد تنظيفه، توضع قطرات قليلة جدًّا من الماء المغلي عليها، تترك ما لا يقلُّ عن ساعة، من ثمَّ تفرك المنطقة بواسطة فرشاة أسنان أو ما شابه من الفرشات ناعمة الشّعيرات، وتشطف بالماء، ثمّ تجفّف، ما يؤدّي بدوره إلى الحفاظ على أدوات الشواء لأطول فترة ممكنة.



الكولا والخلّ

تنقع الأسياخ والأدوات شديدة الصّدأ في وعاء مناسب إمّا بالكولا السّوداء أو الخلّ، تترك بضع ساعات أو أيّام على حسب درجة الصّدأ، حيث تفحص الأدوات المنقوعة من حين إلى آخر حتّى تمام التّأكّد من إزالة البقع.

*يرجى الإنتباه جيّدًا فترك المستلزمات إلى وقت أطول ممّا يجب قد يضرّ بها.


سائل الصّابون 

يوضع مقدار مناسب من صابون الأطباق مع الماء المغليّ، ويمزجا معًا وتنقع فيه الأدوات اللّازمة، تترك حوالي ساعة وتفرك بواسطة اسفنجة أو فرشاة، من ثمَّ تشطف جيّدًا وتجفّف بواسطة قطعة قماش ناعمة أو قطنيّة.


القهوة

تسهم القهوة بفاعليّة في القضاء على الأوساخ بفضل مكوّناتها، فقط يُستعمل أيّ نوع بُن ويخمّر ببعض الماء على النّار، يسكب في قدر يحتمل درجات الحرارة المرتفعة، من ثمَّ تنقع فيه الأدوات لمدّة ساعة، تفرك الأدوات بإسفنجة أو فرشاة، من ثمَّ تشطف الأواني والأدوات جيّدًا بالماء الدّافئ، تجفّف يدويًّا بقطعة قماش؛ ما يسهم في الحفاظ على أدوات الشواء من الإتّساخ.

*يوضع في الإعتبار كون القهوة قد تتسبَّب في تغيير لون المواد الخشبيّة.


حيلة ذكيّة لمنع الأدوات من الصّدأ والاتّساخ

ترشّ الأجزاء المعدنيّة من أدوات الشّواء بطبقة خفيفة، أو تمسح بواسطة قطعة قماش قطنيّة بالزَّيت المخصّص للطهي؛ مما يمنع حدوث صدأ بين كلّ استخدام وآخر.


نصائح للحفاظ على أدوات الشواء

ينصح بالإلتزام بمجموعة النّصائح الموضَّحة أدناه كي تتحقَّق نظافة الشّوّايات وملحقاتها وتظل بحالها تخلو من العيوب والأوساخ أطول فترة ممكنة:

  • تغسل ملحقات الشّوّايات عقب كلّ استخدام، مع الحرص على تخزينها في درج أو صندوق داخلي أو خارجيّ؛ مما يبقي عليها نظيفة.

  • تغسل أغلب ملحقات الشّواء في غسّالات الأطباق؛ مما يسهم في تطهيرها جيّدًا، مع الحذر من وضع الأدوات الخشبيّة بعضها أو كلّها.

  • ينصح بإقتناء وعاء مملوء بالماء والصّابون في رف الشّواية السفلي لشوايات الفحم أو داخل حجرة التخزين في شوايات الغاز، وبالتّالي إمكانيّة غسل الأدوات أوّلًا بأوّل وتجفيفها.

  • ينصح بإزالة الأوساخ أوّلًا بأوّل؛ إذ تكون أسهل في إزالتها، وتبقى الشواية والأدوات نظيفة في كلّ مرّة مما يبقيها عمرًا أطول.

  • تستخدم فرشاة معدنيّة مخصوصة للشواء أو لفّ كرة من ورق القصدير قبل وبعد الإستخدام، بحيث تفرك لتنظيف بقايا الأطعمة أو الأوساخ المتراكمة.

  • ينصح بالتّنظيف العميق في حال الإستخدام المتكرّر للشوّاية كل 5 أشهر.

  • يوضع في الإعتبار أنّ تنظيف الأسطح والأدوات يسهم في ضمان نكهة ومذاق متفرّدين، والعكس بشأن تراكم الشّحوم يتسبَّب في تغيير وتلوّث الأطعمة، ويعود بالضَّرر على الشوَّاية ككلّ، من تلف وإمكانيّة اشتعال مكوّناتها جراء تراكم الدّهون.

  • ضرورة تجفيف الأدوات بعد الغسل والتّنظيف؛ مما يسهم في الحدّ من فرص تآكلها بمرور الوقت.

  • ينصح بإستخدام فرشاة بشعيرات معدنيّة أو نحاسيّة ذات جودة عالية.

  • ينصح بتتبيل الشّوّايات قبل أوّل استخدام، وبعد كلّ مرّة تنظّف فيها بعمق من كافّة أجزائها وملحقاتها، لا سيَّما عند ملاحظة التصاق الأطعمة بشكل مبالغ أكثر ممّا هو معتاد.

  • يستخدم زيت مقاوم لدرجات الحرارة المرتفعة في التّتبيل، كما في زيت الكانولا، من ثمَّ ترفع درجة الحرارة على أعلى درجة لمدّة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة إلّا ثلث.

  • يعتمد البعض على رفع الحرارة أثناء التّتبيل، مع تقطيع بصلة نصفين اثنين، مع غمسها في الزّيت، من ثمَّ تفرك بواسطتها الأسطح والشّباك قبل الإستخدام.

  • ينصح بتخزين الأدوات بشكلٍ سليم، وتركها بعيدة عن عوامل الإضرار بها.


قد يروق إليك: كيفية تتبيل الشواية والسموكر خطوة بخطوة


طريقة تخزين الشَّوَّاية

يُلزم تطبيق النّقاط تالية الذّكر لتخزين الشواية بشكل متكافئ:

  1. تتمّ تغطية الشواية عقب أن تبرد.

  2. تُغطى من الخارج بغطاء شواية مناسب ذي جودة عالية، لا سيَّما حين التّخزين من فصل إلى آخر.

  3. يحفظ في مكان جيّد التّهوية.

  4. تحفظ الملحقات في درج أو صندوق مناسب، جيّد التّهوية ومغلق.

  5. يلتزم بإستخدام الأدوات لأغراضها المخصوصة دون سواها؛ للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة.

  6. يلتزم بإستخدام الشواية بشكل دوري من حين إلى آخر؛ مما يحافظ على شعلاتها، وتعتاد على العمل، أكثر من أن تكون مركونة.

 


 ختامًا

يُعتمد في الحفاظ على أدوات الشواء على الإستخدام الدّوريّ، بحيث تنظّف بعد كلّ استخدام، وتنظَّف الملحقات بشكل متكرّر، وكما ورد يمكن تنظيف المحتويات بأكثر من طريقة.




المراجع والمصادر:

إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك