تصفح عروض اليوم الوطني في متجرنا بخصومات تصل إلى 40% على باقات الشواء اذهب للمتجر

دليلك لأفضل أنواع حطب التدخين

 


من المؤكد أن للشواء بالتدخين له نكهة مميزة تجعل الجميع يعشقها، على الرغم من أنه أحد أصعب وأدق أساليب الطهي؛ وذلك لما يحتاجه من صبر ووقت قد يصل إلى 18 ساعة تدخين! وواحدة من أهم العوامل المساعدة في الحصول على نكهة تدخين مميزة، هو حطب التدخين المضاف للحم أثناء تدخينه، فهناك عدة أنواع من حطب التدخين ولكل منها رائحة ونكهة مميزة تضيفها على الطعام.


حطب التدخين

على الرغم من أن لكل نوع خشب نكهته الفريدة والمميزة، إلا أن هذه النكهة قد تكون دقيقة جدًا لا تستطيع تمييزها بسهولة، لذلك يقسم الخشب اعتمادًا على مستوى التدخين المطلوب، فليس هناك نوع خشب أفضل من الآخر، فأفضل خشب لتدخين الطعام هو الخشب الذي تفضله أنت وعائلتك وأصدقائك. 

فعلى سبيل المثال، عندما يتعلق الأمر بتدخين اللحوم الثقيلة مثل لحم البقر، يوصى بإستخدام الأخشاب الصلبة، أما بالنسبة للحوم الأكثر حساسية مثل الدجاج والأسماك، يُنصح باستخدام خشب أخف أو خشب فاكهي.


خشب التدخين خفيف النكهة

تميل هذه الأخشاب لإنتاج دخان خفيف النكهة مع قليل من نكهة الفاكهة والحلاوة، تشتعل بسهولة وتكون الخيار الأمثل  إذا كنت لا تحب إضافة نكهة مدخنة قوية إلى طعامك، ويفضل استخدام مثل هذه الأنواع في تدخين اللحوم الرقيقة كالدجاج والأسماك، ومن أمثلتها خشب الألدر وأخشاب الفاكهة كالتفاح والكرز.


خشب التدخين متوسط لنكهة

يفضل استخدام خشب صلب متوسط النكهة في الطهي لفترات طويلة؛ حيث يُضفي نكهة مدخنة دون أن يطغي على نكهة الطعام الأصلية، فخشب الهيكوري، والبلوط، والقيقب، والجوز البقان، والجوز من أشهر أخشاب التدخين متوسطة النكهة المناسبة لتدخين أي نوع لحوم، ويتناسب خشب الهيكوري مع قطع اللحم كبيرة الحجم؛ لأنه ذو نكهة أقوى من البلوط.


خشب التدخين ثقيل النكهة

من أشهر أنواع الأخشاب ثقيلة النكهة هو خشب المسكيت، حيث يعد أقوى أنواع الأخشاب المدخنة، وهو الخشب المفضل لحفلات الشواء في تكساس ويستخدم عادةً لتدخين البريسكت، فهو من أنواع اللحوم القليلة التي تصمد أمام التدخين القوي.


نصيحة ذهبية:الأخشاب اللينة مثل الصنوبر والأرز تخلق دخانًا كثيفًا وكريهًا ضارًا بالصحة، لذلك لا يحبذ استخدامها.



اقرأ أيضًا: الشواء على ألواح الخشب



أنواع حطب وخشب التدخين


فيما يلي نستعرض بعض النكهات الخشبية الأكثر شيوعًا وخصائص نكهاتها:


  • خشب الألدر: خشب الألدر هو خشب رقيق للتدخين بنكهة حلوة، يشتعل بسهولة ويعد الخيار الأمثل إذا كنت لا تحب إضافة نكهة تدخين قوية إلى طعامك. يضفي خشب الألدر نكهة مماثلة لأخشاب الفاكهة مع حلاوة أكثر رقة، فهو أنعم الأخشاب الصلبة مع نكهة خفيفة وحساسة، مناسب لتدخين المأكولات البحرية، والدواجن، والبيض المدخن.


  • خشب التفاح: يتميز خشب التفاح بنكهته الحلوة والفاكهية، فعلى الرغم من أنه يمكن استخدامه لتدخين أي شيء تقريبًا لأنه يضفي نكهة تدخين معتدلة، فهو خيار أفضل للدواجن والأسماك، (يمكن أن يطغى على نكهة الدواجن إذا تم تدخينها لفترة طويلة).


يمكنك طلب خشب التفاح من متجرنا


  • خشب الكرز: ينتج خشب الكرز دخانًا خفيفًا إلى متوسط ​​الحجم حلو وفاكهيًا قليلًا، ويمتزج جيدًا مع خشب البلوط، كما يعد الخيار الأمثل لتدخين لحم الضأن، ولحم البقر، والبط واللحوم الأخرى.


  • خشب الهيكوري: الهيكوري أكثر الأخشاب شيوعًا المستخدمة في التدخين، فهي أكثر كثافة من أخشاب الفاكهة، ولها نكهة مدخنة وحارة وهي رائعة مع لحم البقر، ولكن يمكن أن تكون ثقيلة للغاية بالنسبة للدجاج.


  • خشب القيقب: يعطي خشب القيقب نكهة دخانية أكثر نعومة، وخفة، وحلاوة تمتزج جيدًا مع الأخشاب مثل الألدر، والبلوط، والتفاح، فهو مثالي لتدخين لحم الدواجن، ويعد سكر القيقب جيد بشكل استثنائي لتدخين الديك الرومي.


  • خشب المسكيت: ينتج خشب المسكيت نكهة دخان ترابية كثيفة ومركزّة، يمكنك استخدامه فقط عندما تريد نكهة مدخنة جريئة حقًا، ويفضل استخدامه لتدخين قطع كبيرة من لحم البقر، ويمكن مزجه مع خشب التفاح أو الكرز للحصول على نكهة معتدلة.


  • خشب البلوط: أحد أكثر أخشاب التدخين شيوعًا، البلوط أقل كثافة من خشب الجوز حيث ينتج نكهة دخانية ترابية متوسطة لطيفة، ليست قوية جدًا وليست شديدة النعومة.

 إنه رائع مع لحم البقر وخاصةً قطعة البريسكت، والنقانق، والدواجن وأي شيء تقريبًا، اعتمادًا على مقدار نكهة الدخان التي تريدها، له نكهة أقوى من نكهة خشب التفاح والكرز، ولكنه أخف من جوز الهند، فهو متعدد الاستخدامات؛ لأنه يمتزج جيدًا مع العديد من أنواع الخشب الأخرى، كما يمكن استخدامه بمفرده أيضًا.


يمكنك طلب خشب البلوط من متجرنا


  • خشب البقان: نوع من خشب الجوز يضفي نكهة ورائحة مطابقة للجوز ولكنه أكثر اعتدالًا، يمتزج خشب البقان جيدًا مع أخشاب الفاكهة، حيث يمتلك نكهة حارة لذيذة تشبه نكهة جوز الهند، ويمكن خلطه مع خشب البلوط لتدخين الدجاج في المقام الأول والضلوع.


  • خشب اللوز: لخشب اللوز نكهة جوزية  قليلًا عند استخدامه للتدخين وهو أحلى بقليل من الألدر، إنه رائع لتدخين جميع اللحوم ولكنه يتناسب بشكل خاص مع الدواجن، وهو من الأخشاب قليلة النكهة ويصدر دخانًا أقل بكثير من الأنواع الأخرى وهذا أمر مفضل لكثير من الناس.


  • خشب العنب: تنتج أخشاب العنب دخانًا قوي النكهة لكنها فاكهية وحلوة، فإذا كنت ترغب في طهي الدواجن واللحوم الحمراء (مثل لحم البقر والضأن) وترغب في الحصول على نكهة مكثفة من الدخان في طعامك، فخشب العنب يعد خيارًا ممتازًا. 


اقرأ أيضًا: كيفية استخدام أنبوب التدخين للحوم؟



خلط أخشاب التدخين

هناك العديد من الأنواع الأخرى المتنوعة لأخشاب التدخين، ولكن عليك الحذر من استخدام الكثير من الخشب؛ حتى لا تطغى نكهة التدخين على نكهة الطعام بشكل قاسي، لذلك يمكنك إضافة قطعة واحدة فقط من الخشب في بداية التدخين ومن ثم زيادة الكمية فيما بعد لتحصل على التوازن الصحيح للنكهة، كما يمكن المزج بين أنواع الخشب للحصول على نكهة فريدة ومميزة، مثل مزج:

  • التفاح + الكرز.

  • التفاح+ الهيكوري.

  • التفاح + البلوط.

  • الكرز + القيقب.

  • الكرز + البلوط.

  • البلوط+ الهيكوري.

  • البلوط + الهيكوري + التفاح.

  • البلوط + البقان.



أشكال حطب التدخين


هناك العديد من أشكال الأخشاب مختلفة الحجم التي يمكن استخدامها في تدخين الطعام فمنها:

  • جذوع الأشجار والألواح 

تعد جذوع الأشجار والألواح من أشكال الخشب كبيرة الحجم، ولذلك تعد الخيار الأمثل للإستخدام داخل الشواية، أو لبناء نار المخيم، أو للتدخين الطويل والذي قد يستغرق 16-18 ساعة مثل لحم الكتف، والبريسكت، والريبز "الضلوع" وقطع اللحم الكبيرة، حيث يغنيك عن إضافة الخشب من فترة إلى أخرى.

 ولكن لكبر حجمها قد يصعب استخدامها في شواية التدخين لذلك يتم تقطيعها لقطع أصغر؛ لتناسب حجرة الفحم داخل الشواية، كما أنها تنتج كميات كبيرة من الدخان، وغالبًا ما يتم استخدام ألواح الخشب بطول 30 سم في حجرة الفحم لشواية التدخين، ويتم ملئ المساحة الفارغة حول الخشب بقطع الفحم؛ ليحترق الخشب بسرعة أكبر. 


  • قطع الخشب 

يتنوع حجم قطع الخشب بشكل كبير فهناك الصغير، والمتوسط، والكبير منها بحجم قبضة اليد، والمميز في القطع أنها تحترق ببطء وتطلق دخانًا، على مدار فترة زمنية طويلة قد تستمر لساعة في الشواية أو شواية التدخين، لذلك تستخدم في تدخين اللحوم كبيرة الحجم، كما تعد الخيار الأمثل لسكان المدن والذين لا يملكون مصدر للإمداد الطبيعي للأخشاب.


  • رقائق الخشب

تحترق رقائق الخشب بسرعة وتولد دخانًا لفترة زمنية قصيرة، على عكس ألواح الخشب وقطع الخشب، لذلك قد تحتاج لإضافة رقائق الخشب بشكل مستمر لشواية التدخين، غالبًا ما توضع رقائق الخشب في أنبوب حديدي ذو ثقوب صغيرة لوضع رقائق الخشب في السموكر، ويوضع مباشرةً على الفحم حيث تساعد الثقوب الصغيرة الدخان على الهروب بسهولة.


يمكنك طلب الأنبوب الحديدي لوضع رقائق الخشب في السموكر من متجرنا


  • كرات الخشب المضغوطة

تتكون كرات الخشب المضغوطة من نشارة الخشب المضغوطة وقطع الخشب صغيرة الحجم، ومن ثم يتم معالجتها وتشكيلها على شكل كرات، وتأتي في نفس أنواع الخشب مثل القطع والرقائق وتستخدم بطريقة مماثلة لرقائق الخشب، حيث يتم استخدام رقائق وكريات الخشب في تدخين الأسماك الساخنة أو الباردة، والجبن، والمكسرات.



المصادر:

إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك