تفضل بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص الشواء والتدخين اذهب للمتجر

دليل شواية الكامادو لطهي أسهل وأسرع (الجزء الثاني)

 


تحدثنا في الجزء الأول من دليل شواية الكامادو لطهي أسهل وأسرع، عن العديد من النصائح المساعدة في فهم شواية كامادو، وآلية عملها، وكيفية إعدادها لطرق الطهي المختلفة، وأيضًا بعض النصائح للبدء في تجربة الشواء عليها.

ولإستكمال الدليل سنهتم بذكر كافة التفاصيل اللازمة لإشعال شواية كامادو، ونوع الفحم المستخدم، ومعلومات عن السائل المساعد للإشتعال، وسعرها.



نوع الفحم المناسب لشواية كامادو

هناك العديد من أنواع الفحم المختلفة يمكن استخدامها كمصدر للوقود أثناء الشواء، والتي تنقسم إلى قسمين رئيسيين وهما: الفحم الطبيعي والفحم الصناعي، فما نوع الفحم المناسب للشواء بإستخدام شواية كامادو؟

يعد الفحم الطبيعي الخيار الأمثل للإستخدام كمصدر للطاقة، في شواية كامادو بدلًا من قوالب الفحم الصناعي، فإستخدم الوقود الفاخر للسيارات يحسن من أدائها عن استخدام الوقود التقليدي، وكذلك هو الحال في شواية كامادو، فللحصول على أفضل أداء للشواية عليك استخدام فحم الخشب الطبيعي، وهذا وفقًا لتوصيات الشركات المصنعة لشوايات الكامادو.



لكن ما الفرق بين قوالب الفحم الصناعي وفحم الخشب الطبيعي؟ أليس الفحم مجرد فحم؟

في حقيقة الأمر، هناك فروق عدة بين الفحم الطبيعي والفحم الصناعي، وتأثر كل منهما على عمل شواية كامادو:

فقوالب الفحم الصناعي مصنوعة من غبار الفحم المضغوط، والفحم، ونشارة الخشب، والجفت، وغيرها من المواد المضافة الأخرى. بينما يتم تصنيع فحم الخشب عن طريق حرق الأخشاب في بيئة تفتقر إلى الأكسجين، ليتم تفحيم كل المكونات ويتبقى الكربون في النهاية تاركًا وراءه فحمًا طبيعيًا ونقيًا.

والمميز أيضًا في فحم الخشب أنه لا ينتج عن احتراقه ولا يخلف ورائه الكثير من الرماد وبقايا الفحم، على عكس  احتراق قوالب الفحم الصناعي التي ينتج عنها الكثير من الرماد، والذي قد يتسبب في انسداد فتحات التهوية؛ مما يحد من تدفق الهواء ويخلّ بالقدرة على التحكم في درجات حرارة الشواية.

وبما أن الحفاظ على درجات الحرارة الثابتة هي مفتاح الشواء الرئيسي، فعليك تجنب استخدام قوالب الفحم الصناعي لشواية الكامادو واحتفظ بها لشواية الفحم العادية أو شواية التدخين.


ما مقدار الفحم المستخدم في شواية كامادو؟

عادةً ما يتبع البعض نظرية توخي الحذر خاصةً عند استخدام الفحم، فمع كل حفلة شواء يتخلصون من الفحم القديم ويستخدمون فحم جديد كليًا؛ خوفًا من تأثير الفحم القديم على درجة حرارة الشواء، ولمعرفة مقدار الفحم المناسب لشواية كامادو يجب فهم طبيعة طريقة الطهي التي ستتبعها:

  • الشواء: عادةً ما يتم الشواء على درجات حرارة عالية تصل إلى 500° درجة فهرنهايت (260° درجة مئوية) لذلك عندما يتعلق الأمر بكمية الفحم المستخدم في الشواء، يجب أن تكون كمية وفيرة وجديدة كليًا؛ حتى تصل شواية كامادو إلى درجة الحرارة المطلوبة في وقت قصير، مع المحافظة على درجة الحرارة من الإنخفاض، فإستخدام الفحم القديم المستخدم جزئيًا سيؤدي إلى خفض درجة الحرارة بسرعة أكبر من استخدام فحم جديد كليًا، والذي قد يستمر في الإشتعال إلى 8 ساعات.

  • التدخين: يعتمد أسلوب التدخين على استخدام درجات حرارة منخفضة تتراوح بين 225° فهرنهايت إلى 250° فهرنهايت لفترة طويلة نسبيًا، والتي قد تستمر من 16 إلى 18 ساعة تدخين، لذلك يتعين عليك إضافة فحم جديد كليًا عدة مرات خلال التدخين.

نصيحة ذهبية: يجب توخي الحذر عند استخدام الفحم الجديد كليًا حتى لا يحترق الطعام، وذلك لارتفاع درجة الحرارة بسرعة كبيرة.

  • محاكاة موقد الغاز: تتراوح درجات الحرارة المستخدمة في هذه الطريقة من 250°
  • فهرنهايت إلى 500° فهرنهايت، لذلك يمكنك استخدام فحم مستخدم جزئيًا مع فحم جديد وخلطهما معًا؛ حيث يوازن الفحم الجديد الفحم المستهلك جزئيًا ويمكّنك من الحصول على درجة الحرارة المتوسطة المطلوبة.

نصيحة ذهبية: ليس هناك داعي لترك الفحم يحترق بعد الانتهاء من شواء الطعام، فيمكنك إطفاء الفحم لإعادة استخدامه مرة أخرى فيما بعد كفحم مستخدم جزئيًا، وكل ما عليك فعله هو إغلاق فتحات التهوية لمنع دخول الأكسجين؛ مما يؤدي لإخماد النار المشتعلة في الفحم.


كيفية وضع الفحم بطريقة صحيحة داخل شواية كامادو؟

تعد الحرارة الثابتة المفتاح الرئيسي للحصول على شواء، أو تدخين، أو خبز، أو تحميص، أو تشويح فعّال وبكفاءة عالية، وأولى الخطوات للحصول على حرارة ثابتة، هي رص الفحم بطريقة صحيحة وتكوين كومة فحم داخل الشواية؛ لضمان اشتعال الفحم لأطول فترة ممكنة.

حيث يعد تكوين كومة فحم أفضل طريقة لوضع الفحم بطريقة مناسبة داخل الشواية، وهذه الطريقة قديمة ومتوارثة على مر العصور، وأهم الخطوات لبناء كومة فحم فعّالة:

  1. قاعدة عريضة: يجب أن تكون قاعدة كومة الفحم عريضة من الأسفل، فهي من أولى الخطوات لبناء كومة فحم متماسكة، ومن ثم إضافة الفحم على شكل هرمي وصولًا للقمة.

  2. قمة عميقة: يجب أن تكون قمة كومة الفحم عميقة بما يكفي ليتخلل الأكسجين إلى داخل الثقوب، ويضمن استمرار إشعال الفحم داخل كومة الفحم، كما يجب أن يكون الجزء العلوي من ذروة الكومة مستويًا مع قمة صندوق الاحتراق في حال الشواء على شواية كامادو.

  3. قطع الفحم الكبيرة: استخدم قطع الفحم الكبيرة في أسفل الكومة؛ لمنع قطع الفحم الصغيرة من سدّ فتحة التهوية، مما قد يؤثر على نسبة الأكسجين المتدفق داخل الشواية والضروري لضمان اشتعال الفحم.

  4. المزج بين قطع الفحم الكبيرة والصغيرة: يمكنك المزج بين قطع الفحم الكبيرة والصغيرة بمجرد بناء القاعدة من قطع الفحم الكبيرة، فالبعض يعتقد أن استخدام القطع الكبيرة فقط هو الحل الأمثل للحصول على حرق أكثر ثباتًا من استخدام القطع الصغيرة، وهذا غير صحيح فإستخدام قطع الفحم الصغيرة يعمل على ملء الفراغات بين القطع الكبيرة، ويضمن اشتعال الفحم لأطول فترة ممكنة.



كيفية إشعال الفحم في شواية كامادو؟

هناك العديد من الأساليب والأدوات المساعدة في إشعال الفحم، ومن أفضل 3 طرق كفاءة وأمانة في إشعال الفحم:

  1. موقد الفحم والحطب الكهربائي


يعد موقد الفحم والحطب الكهربائي واحدًا من أهم البدائل الأكثر أمانًا، وسهولةً، وسرعة في إشعال الفحم، فهو قادر على إشعال الفحم في غضون 2 - 3 دقائق فقط، دون إيقاد لهب ودون الحاجة إلى استخدام أي سوائل بتروكيماوية أو غاز، وتتلخص آلية عمله في نفث تيار هواء ساخن جدًا، بإستخدام مروحة قوية لتسخين الفحم، حيث تصل درجة حرارة الهواء إلى 650° درجة مئوية أو أكثر خلال ثواني معدودة.


يمكنك الحصول على موقد الفحم والحطب الكهربائي الآن من متجرنا.


  1. طريقة الهرم بإستخدام مكعبات الإشعال


تعد طريقة الهرم من الأساليب الكلاسيكية القديمة والفعّالة المستخدمة في إشعال الفحم، فكل ما عليك فعله هو بناء كومة الفحم الخاصة بك، على شكل هرمي ذو قاعدة عريضة بإتباع التعليمات التي سبق ذكرها، ومن ثم إدخال إثنين أو ثلاث من مكعبات الإشعال المشتعلة داخل الهرم، وسرعان ما سيشتعل الفحم، وهي من المواد الآمنة بيئيًا وغير السامة سريعة الإشتعال، ومصنوعة من مشتقات الوقود.


يمكنك الحصول على مكعبات الاشتعال الآن من متجرنا.


  1. مولّع الفحم المعدني


يعد مولّع الفحم المعدني من أفضل الأدوات المستخدمة في توليع الفحم، خاصةً عند استخدام الشوايات التقليدية، فهو عبارة عن أسطوانة من المعدن بمقبض من جانب واحد، مقسمة من الداخل إلى جزء علوي كبير وجزء سفلي صغير، وكل ما عليك فعله هو وضع الفحم في الجزء العلوي، ووضع ورق مشتعل في الجزء السفلي.

حيث سيعمل الورق المشتعل على إشعال الفحم ونشوب اللهب داخله بالكامل، وبمرور بضع دقائق ستحصل على فحم مشتعل، ثم انقل هذا الفحم إلى صندوق الإحتراق الخاص بالشواية وقم بترتيب الفحم.


يمكنك الحصول على مولع الفحم الآن من متجرنا.



نصيحة ذهبية: نُرجح استخدام موقد الفحم الكهربائي أو مكعبات الإشعال من بين الطرق الثلاث في إشعال الفحم لشواية كامادو؛ فاستخدام مولع الفحم المعدني ومن ثم إعادة ترتيب الفحم في الشواية يعد عملًا مرهقًا بعض الشيء. 



ماذا عن سائل الإشتعال؟

اعتاد بعض الأشخاص في الآونة الأخيرة على استخدام سوائل خاصة لإشعال الفحم، حيث كل ما عليك فعله هو رش سائل قابل للإشتعال على الفحم، وبمجرد اشتعال السائل يشتعل الفحم بسرعة كبيرة وبكل سهولة، فتأثير سائل الاشتعال أشبه بالسحر، ومع ذلك فلسائل الاشتعال أضرارًا كثيرة جدًا، ومن أهم تلك الأضرار هي إضافة طعم كيميائي سيء إلى الطعام، فليس هناك من يحبذ تناول قطع اللحم باهظة الثمن مشوية على شواية كامادو غالية الثمن، لينعم في النهاية بطعم غريب وغير مستساغ داخل فمه!

يمكنك إضافة القليل من سائل إشعال الفحم؛ لتسريع اشتعال الفحم في الشواية التقليدية، وترك الشواية مفتوحة الغطاء؛حتى يشتعل الفحم بأكمله وتختفي رائحة سائل الإشعال، بينما في شوايات الكامادو فأنت تستخدم كمية محدودة من الفحم ومع آلية عمل الشواية ونظام التهوية الداخلي عن طريق وجود فتحات التهوية، ستظل رائحة سائل الإشعال موجودة داخل الشواية ولن تختفي؛ مما سيؤدي إلى تلويث نكهة الطعام المشوي.

 لذلك لا نرجح استخدام السوائل الخاصة لإشعال الفحم داخل شواية كامادو.




ضبط درجة حرارة شواية كامادو

من أهم الخطوات لضبط درجة حرارة شواية كامادو والحفاظ عليها، هي التحكم في الهواء والأكسجين داخل الشواية عن طريق التحكم في فتحات التهوية والغطاء، ولضبط درجة حرارة الشواية اتبع التعليمات التالية:

  •  قم بفتح فتحة التهوية السفلية واترك الغطاء مفتوحًا في البداية حتى يشتعل الفحم لمدة عشر دقائق.

  •  اغلق الغطاء وافتح فتحة التهوية العلوية بعد اشتعال الفحم بأكمله.

  • ابدأ في إغلاق فتحات التهوية بشكل جزئي عند اقتراب درجة حرارة الشواية ل 50° درجة فهرنهايت (28° درجة مئوية) أسفل درجة الحرارة المطلوبة، وفي خلال دقائق بسيطة ستصل درجة حرارة الشواية للدرجة المطلوبة.

  • لا تتجاوز درجة الحرارة المطلوبة؛ لأن من أهم مميزات شوايات كامادو هي احتفاظها بالحرارة بشكل فعّال للغاية، لذلك ستكون عملية خفض درجة الحرارة داخلها، عملية مرهقة للغاية ليس من السهل تحقيقها، فيمكنك رفع درجة الحرارة بسهولة داخل شواية كامادو، ولكن لا يمكنك خفض درجة الحرارة بسهولة.

  • يمكنك التحكم في درجة الحرارة عن طريق فتح وإغلاق فتحات التهوية، حيث تزداد الحرارة مع فتح فتحات التهوية وتقل مع إغلاق فتحات التهوية، ولكن انتبه إلى أن إغلاق جميع فتحات التهوية في آن واحد قد يؤدي لإخماد النار داخل الشواية.


نصيحة ذهبية: لا يظهر تأثير غلق أو فتح فتحات التهوية في نفس اللحظة، بل عليك الانتظار 10 - 15 دقيقة لرؤية تأثير فتحات التهوية على درجات الحرارة، وقد يستغرق الأمر من 30 إلى 45 دقيقة حتى تستقر درجة حرارة الشواية بالكامل، والسماح للجدران بإمتصاص الحرارة بشكل كافي والوصول للإشعاع الحراري المثالي لشوايات كامادو، لذلك كن صبورًا حينما تتعامل مع شوايات كامادو؛ لتحصل على أفضل النتائج.


اقرأ أيضًا: درجات حرارة الفحم وتوليعه لشواية الفحم



خشب التدخين

من أحد أفضل المميزات لشوايات كامادو هي أنها ليس مجرد شواية تقليدية! بل هي أيضًا شواية تدخين ممتازة، فإضافة خشب التدخين للطعام سيزيد من نكهة الطعام ويرتقي به إلى آفاق جديدة مع مختلف أنواع الطعام، وهناك العديد من أنواع الخشب المستخدم للتدخين، فلكل نوع طعام نوع خشب مناسب له، فمثلًا يتناسب خشب الأرز الأحمر الغربي مع المأكولات البحرية وخاصةً السلمون، وخشب الألدر يتناسب مع الأسماك والدجاج، ويتناسب كل من خشب القيقب وخشب التفاح مع الدجاج، ويتناسب كل من خشب البلوط وخشب الجوز مع لحم البقر، ولحم الضأن، والسمك، ويضيف خشب الكرز طعمًا فاكهيًا مميزًا للغاية يتناسب مع لحم البقر، ولحم الغزال، والسلمون، ويعد أيضًا الخيار الأمثل للخضروات.


ومع ذلك ليس كل الدخان الناتج عن الشواء دخانًا جيدًا، ولتجنب الدخان الأسود السيء أو الدخان الأبيض الكثيف، والذي يضيف نكهةً وطعمًا مرًا ولاذعًا أشبه بالسجائر، والحصول على دخان أزرق خفيف بالكاد يكون محسوسًا عليك اتباع بعض التعليمات:

  •  قم برفع درجة حرارة الشواية إلى درجة حرارة ثابتة، قبل أن تضيف شرائح خشب التدخين وشبكة الشواء.

  • انتظر بضع لحظات بعد إضافة شرائح خشب التدخين، حتى يتلاشى الدخان الأبيض الكثيف قبل وضع شبكة الشواء وإضافة الطعام.

  • اغلق غطاء الشواية بعد اختفاء الدخان الأبيض الكثيف وإضافة الطعام؛ للحصول على نكهة تدخين مميزة.

  • تجب فتح الغطاء بالكامل بشكل مفاجئ عند متابعة سير الأمور؛ حتى لا تنبعث النار أو كرات اللهب والحرارة العالية في وجهك، ففتح الغطاء بشكل مفاجئ يعمل على زيادة تدفق الأكسجين بشكل مفاجئ والذي من دوره تغذية النيران.

  • عليك بفتح الغطاء ببطء وحذر ومن ثم الإنتظار خمس ثواني لفتح الغطاء بالكامل، إذا كنت بحاجة إلى فتح الغطاء ومتابعة سير الأمور.


اقرأ أيضًا: كيفية استخدام أنبوب التدخين للحوم؟



نصائح لسلامة الطهي مع شواية كامادو

من أهم النصائح للحفاظ على سلامتك أثناء تشغيل شواية كامادو والطهي والشواء عليها:

  • تجب تدفق الحرارة المتراكمة والنار في وجهك، أثناء فتح شواية كامادو لمتابعة الشواء والذي قد يؤدي إلى مخاطر عديدة وحروق، فقط قم بفتح 5 - 8 سم من الشواية ببطء وحذر، وانتظر 5 ثواني لهروب الحرارة المتراكمة ومن ثم قم بفتح الغطاء بأكمله.

  • شواية كامادو شواية تصلح للشواء الخارجي وليس الداخلي، لذلك لا تستخدم شواية كامادو داخل المنزل أو في الكراج.

  • لا تحاول إزالة أو التخلص من الرماد الساخن بيدك.

  • لا تستخدم شواية كامادو أبدًا على أي سطح غير مقاوم للحرارة.

  • أبقِ الأطفال والحيوانات الأليفة بعيدًا أثناء الاستخدام.

  • لا تحرك الشواية أبدًا أثناء الاستخدام.

  • استخدم شواية كامادو على سطح مستوي؛ لتفادي الحوادث.

  • لا تنظر أبدًا إلى داخل فتحة التهوية العلوية أثناء الاستخدام.

شواية السيراميك (كامادو)


يمكنك الآن شراء شواية السيراميك كامادو من متجرنا، حيث تعد من أفضل أنواع الشوايات لمناسبة للشواء، وتدخين اللحوم، وخبز المعجنات، وصنع البيتزا وغيرها من المهام؛ نظرًا لصنعها من مادة السيراميك المعالج، والذي له دور هام وفعّال في عزل الحرارة وعكسها.


مميزات ومواصفات شواية كامادو:

  • تتوفر لدينا بعدة مقاسات: 18 إنش و 21 إنش.

  • مزودة برفين جانبيين قابلة للطي مصنوعين من خشب البامبو المعالج.

  • مزودة بمقابض يدين عازلة للحرارة.

  • فتحات التهوية مصنوعة من حديد الزهر.

  • الوزن الإجمالي: 60 كيلوجرام.


سعر شواية كامادو

هناك العديد من أنواع شوايات كامادو المختلفة في الحجم وفي الأبعاد، ويتراوح سعر شواية كامادو بين 1800 - 2500 ريال سعودي.




ختامًا

بعدما تعرفت كل كافة المعلومات اللازمة لإستخدام شواية كامادو، يمكنك الآن شرائها واستخدامها بشكل احترافي بكل سهولة، فهي شواية متعددة الإستخدامات ومناسبة للشواء، والتدخين، والخبز، والتشويح، ومناسبة لجميع أنواع اللحوم والخضروات.


لقراءة الجزء الأول من دليل شواية الكامادو لطهي أسهل وأسرع اضغط هنا.



المصادر:

إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك