تصفح عروض اليوم الوطني في متجرنا بخصومات تصل إلى 40% على باقات الشواء اذهب للمتجر

أفضل طرق عمل البرجر المشوي

 

يعد البرجر من الوصفات السهلة التي يمكن أن تُظهر فيها مهاراتك في الشواء مع قليل من المجهود، فهو لا يحتاج إلى عدة ساعات في إعداده وتتبيله مثل شواء قطع اللحم الكبيرة أو الدجاج.

تتعدد طرق عمل البرجر المشوي وتضيف كل طريقة منها مذاقًا خَاصًّا على البرجر، ومع اتباع نصائح الخبراء ستكون تجربة باهرة لك ولأسرتك.


أسرار الحصول على برجر مشوي ولذيذ

شواية نظيفة

يجب البدء بشواية نظيفة مع شبكات شواء مدهونة بالزيت عند إعداد البرجر على الشواية.

يمكن البدء بتنظيف شبكات الشواء بفرشاة تنظيف الشواية، لإزالة أي بقايا متراكمة من الوجبات السابقة.

ثم دهن الشواية بالزيت عن طريق غمس منشفة ورقية مطوية في الزيت، بإستخدام ملقط شواء وفرك المنشفة المنقوعة بالزيت على الشبك.


نسبة الدهون المثالية للبرجر

 توجد طرق مختلفة لتحضير البرجر المشوي وللحصول على برجر شهي ولذيذ، تجنب اللحم البقري المفروم قليل الدهون واستخدم اللحم المفروم الذي يحتوي على نسبة دهون عالية.

يفضل أن تكون نسبة الدهون اللحم المفروم: 20% في البرجر المشوي، ويفضل أن يكون اللحم مأخوذ من الخاصرة أو الكتف، مع إضافة بعض الدهون حتى تكون نسبة الدهن في البرجر 20% واللحم 80 %.


حفظ اللحم باردًا

يترك اللحم المفروم في الثلاجة حتى الإستعداد لتتبيله وتشكيله، ثم يخلط اللحم المفروم حتى يمتزج جيدًا ويُشكل إلى قطع صغيرة على شكل أقراص، وتوضع في الثلاجة مرة أخرى حتى تجهيز الشواية.

إذا ترك اللحم المفروم في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تذوب الحرارة المنبعثة من اليد الدهون الموجودة في اللحم بسرعة سيصبح اللحم غير متماسك وسيصعب تشكيله. بالإضافة إلى أن هذه الحرارة ستمنع الدهون من الإلتصاق باللحوم الخالية من الدهن؛ مما يسبب انفصال كثير منها أثناء عملية الطهي وينتج في الأخير برجر جاف وسميك.

والحل هو الحفاظ على اللحم باردًا وتشكيله بأسرع ما يمكن.


عدم الإفراط في خلط اللحم المفروم

يسبب الإفراط في خلط مكونات البرجر في تكسر الروابط وجفاف وتفتيت البرجر.

يمكن خلط المكونات خلطًا كافيًا لتشكيل الكرة أو القرص المثالي، عن طريق تقليبها برفق من يد إلى أخرى وتسطيح الكرة حتى يصبح سمكها أقل بقليل من 3 سم.

ثم القيام بالضغط بشكل خفيف في وسط كل قطعة برجر بالإصبع؛ لضمان عدم كسرها أثناء الطهي.


خلط الزبدة باللحم

تخلط الزبدة بمكونات البرجر وليس التوابل.

يوجد فرق بين صنع برجر وصنع رغيف لحم وهو إضافة الزبدة. تُضيف الزبدة الرطوبة والدهون حيث يمكن إضافة ¼ ربع كيلو من الزبدة لكل ¾ ثلاث أرباع كيلو من اللحم البقري، تبشر قطعة من الزبدة الباردة غير المملحة في الخليط بإستخدام المبشرة.


تمليح البرجر

تمليح البرجر قبل تشكيله يسبب في إذابة بروتينات العضلات، وينتج عنه قطعة برجر تشبه السجق أكثر من قوام البرجر، يفضل التتبيل بالملح والفلفل بوفرة وبشكل متساوٍ قبل وضع البرجر في الشواية مباشرةً.

رش الملح من ارتفاع حوالي 20 سم للحصول على طبقة متساوية واستخدام كمية ملح أكثر غند الحاجة.

*يوجد سبب يجعل برجر المطعم له مذاقًا أفضل من طعام المنزل وهو الملح والزبدة.


تسخين الشواية على منطقتين

يجب الشواء على درجة الحرارة الصحيحة؛ لأنه إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة جدًّا سوف يحترق البرجر من الخارج ويظل نيئًا من الداخل. وكذلك إذا كانت درجة الحرارة منخفضة جدًّا سوف يلتصق البرجر بالشواية ويجف ويصبح لونه رَمَادِيًّا غير فاتح للشهية.

يفضل الحصول منطقتين واحدة ساخنة بها الكثير من الفحم، ومنطقة باردة بها قليل من الفحم، للحصول على مزيد من الحرارة غير المباشرة، حيث يتم بدء شوي البرجر في المنطقة الساخنة للحصول على قشرة مثالية ثم يُنقل إلى المنطقة الباردة لينضج من الداخل.


عدم التقليب كثيرًا 

يغلق غطاء الشواية بعد وضع البرجر ويترك يطهى قبل التقليب، حيث يجب أن تقلب البرجر في منتصف عملية الطهي أو بعد حوالي 4 أو 5 دقائق، يُمكن التعرف أن الوقت قد حان عندما يكوّن البرجر قشرة ولم يعد يلتصق بالشواية.


تجنب حالات الإشتعال

قد تتسبب الدهون الذائبة من الزبدة في حدوث اشتعال اللهب عند ملامستها للفحم المشتعل.

اشتعال اللهب يُنتج نكهة الفحم الحادة والتي بالتأكيد لن تبهر أحدًا بمجرد قضم البرجر. ولذلك يفضل نقل البرجر على مصدر حرارة غير مباشرة إذا حدث اشتعال؛ حتى لا تتكرر حالات الإشتعال وتعطي البرجر طعم غير مرغوب.


إضافة الجبن في اللحظة الأخيرة

يوضع الجبن على البرجر في اللحظة الأخيرة بعد أن ينضج تمامًا، لا يستغرق طهي البرجر وقتًا طويلًا تقريبًا 4 دقائق لكل جانب ولذلك بعد 8 - 9 دقائق من الطهي يوضع الجبن على البرجر.

لا يشترط نوع معين من الجبن فيمكن استخدام جبنة أمريكية أو شيدر أو سويسرية أو أي نوع مفضل من الجبن.


لا تضغط على البرجر أثناء الشوي

عند وضع قطع البرجر على الشواية لا تضغط عليها لأسفل؛ حيث يؤدي الضغط إلى إخراج الدهون والنكهة من البرجر، مما ينتج عنه برجر جاف وغير لذيذ. ولكن لا تتردد في قلب البرجر بشكل متكرر؛ لأن التقليب المتكرر يطبخ البرجر طبخًا متساويًا.

 تحميص الخبز

يدهن الجزء العلوي والسفلي من الخبز المفضل بالزبدة ، ثم يوضع على الشواية بعيدًا عن الحرارة المباشرة حتى يصبح ذهبي اللون، يمكن البدء في تحميص الخبز عندما يتبقى 1- 2 دقيقة على نضج البرجر.

ترك البرجر يستريح

يجب ترك البرجر يرتاح لمدة دقيقة بعد رفعه من الشواية؛ يتيح ذلك الوقت إعادة توزيع العصارة في جميع أنحاء البرجر ويجعله أكثر طراوة ولذة.


كيف أشوي البرجر؟

يمزج اللحم البقري المفروم البارد مع: الثوم المفروم، والبصل المفروم، وصلصة رسيستيرشاير، وفلفل أسود مطحون طازج، وملعقة صغيرة من الملح.

  • تخلط المكونات مع بعضها خلطًا جيدًا ولكن لا بدون إفراط.
  • ثم يشكل اللحم على هيئة أقراص، عرض الواحدة منها 12 سم تقريبًا وسمكها من 2- 3 سم تقريبًا، ثم الضغط بالإبهام في منتصف القرص حتى تترك فجوة عليها؛ وذلك لمنع انتفاخها من المنتصف أثناء التسوية.
  • تًغطى أقراص البرجر بغطاء بلاستيكي وتوضع على رف الثلاجة، حتى تسخين الشواية.
  • تسخن شواية الغاز أو الفحم إلى 230° - 260°  درجة مئوية ثم يدهن الخبز بالزبدة ويترك بجانب الشواية
  • ثم توضع أقراص البرجر الباردة على الشواية الساخنة وتطهى إلى درجة النضج المطلوبة وقبل الوصول إلى درجة النضج المطلوبة بدقيقة واحدة، توضع شرائح الجبن على البرجر والخبز المدهون بالزبدة على الشواية.
  • يرفع البرجر والخبز من على النار ويترك ليرتاح دقيقة قبل التقديم.
  • يقدم مع الكاتشب، والمايونيز، والفطر، والبصل، والمخلل.


الوقت الكافي لشواء البرجر

البرجر النيء "Rare": يُطهى لمدة 4 دقائق إجمالًا أي دقيقتين لكل جانب على درجة حرارة 52° درجة مئوية.

البرجر شبه نيء "Medium Rare": يطهى لمدة 5 دقائق إجمالًا أي 2.5 دقيقة لكل جانب على درجة حرارة 57° درجة مئوية.

البرجر متوسط النضج "Medium" ​​: يُطهى لمدة 6 إلى 7 دقائق إجمالًا أي من 3 - 3.5 دقائق لكل جانب على درجة حرارة 63° درجة مئوية

البرجر الناضج ​​تمامًا "Well Done": يطهى لمدة 8 إلى 9 دقائق إجمالًا أي من 4 - 4.5 دقائق على درجة حرارة 71° درجة مئوية.

*يوصى بطهي اللحوم المفرومة بدرجة حرارة داخلية لا تقل عن 71 درجة مئوية، وأن تكون مطهوة جيدًا دون أي لون وردي في الوسط.

*يعتمد الوقت الذي يستغرقه البرجر للوصول إلى درجة حرارة معينة، على مدى سخونة الشواية ومدى سماكة البرجر. يمكن فحص درجة حرارة البرجر عن طريق إدخال مقياس حرارة اللحم من جانب البرجر وليس من خلال الجزء العلوي.


طرق شواء البرجر


طريقة شواء البرجر على شواية الفحم

يضيف الخشب أو الفحم النكهة والرائحة المعروفان عن المشويات.

يمكن إضافة أنواع مختلفة من الخشب؛ للمساهمة في زيادة الدخان وتعزيز النكهة العامة للبرجر.

بالنسبة إلى كثير من الناس فإن أفضل خيار لشوي البرجر هو دائمًا الخشب أو الفحم؛ بسبب إضافتهما لنكهة ورائحة المشاوي المعروفة.

فهذه الطريقة أكثر تنوعًا، حيث تحصل على حرارة أكثر سخونة وجفافًا؛ مما يمنحك طعمًا أفضل" إذا كنت تستخدم الفحم، وعند استخدام الخشب يمكنك إضافة أنواع مختلفة، للمساهمة في زيادة الدخان وتعزيز النكهة العامة للبرجر.

يمكن استخدام مولع الفحم عند الشواء بالفحم أو الخشب، وهو يتكون من صندوق طويل أو أسطوانة بها ثقوب:


- يتم تجعيد الورق ويوضع في قاع الصندوق ثم يوضع الفحم في الأعلى.

- يوضع مولع الفحم على الجزء السفلي من شبك الشواء، ثم يشعل الورق.

- سيكون الفحم جاهزًا في خلال 15 - 20 دقيقة.

- ثم تدهن شبكة الشواء بالزيت أو تدعك بقطعة دهن حتى لا يلتصق البرجر بها.

- بعد ذلك يرش البرجر بالملح والفلفل والتوابل المرغوبة بوفرة ويوضع على شبكة الشوي.

- يحتاج إلى 4 - 5 دقائق لكل جانب حتى ينضج ويدهن الخبز المستخدم بالزبدة ويوضع على شبكة الشواء قبل أن ينضج البرجر بدقيقتين مع التقليب على الجهتين.

- توضع الجبنة قبل أن نرفع البرجر من على النار بدقيقة واحدة.

- يقدم ساخنًا.



طريقة شواء البرجر على شواية الغاز

يفضل الكثير من الناس أيضًا شوايات الغاز في شواء البرجر؛ لأنها سهلة الإستخدام ولا تترك الكثير من الفوضى مثل استخدام شوايات الفحم. لكن لا مشكلة لا يزال بإمكانك طهي برجر رائع على شواية الغاز!

إذا كنت تستخدم شواية تعمل بالغاز، فافتح الغطاء وشغل الغاز وأشعل الشواية، يجب رفع درجة حرارة الشواية إلى 230° - 260° درجة مئوية قبل إضافة البرجر.

- ثم تدهن شبكة الشواء بالزيت أو تدعك بقطعة دهن حتى لا يلتصق البرجر بها ثم يتبل البرجر ويوضع على شبكة الشواء.

- يترك البرجر على الجانب الأول لمدة دقيقة حتى يكون قشرة مثالية، ثم يقلب على الجانب الثاني دقيقتين حتى يكون قشرة مثالية على الجانب الآخر، ثم نقلل الحرارة إلى 160° درجة حتى ينضج من الداخل ونغطي الغطاء لمدة  4 دقائق.

- يدهن الخبز المستخدم بالزبدة ويوضع على شبكة الشواء، قبل أن ينضج البرجر المشوي تمامًا، ويقلب على الجهتين حتى يأخذ لون ذهبي محبب.

- يوضع الجبن على البرجر قبل أن نرفعع من على النار مباشرةً، ويوضع على الخبز مع شرائح الطماطم والبصل ويقدم ساخنًا.


اقرأ أيضًا: أفضل شركات شوايات الغاز ونصائح اختيارها


طريقة شواء البرجر في مقلاة حديد الزهر

يتم تسخن المقلاة ويوضع بها الزيت على نار عالية حتى يبدأ الزيت في الفرقعة، ثم يوضع البرجر ويُطهى حتى يصبح لونه بني ذهبي ومتفحم قليلًا من الجانب الأول، يستغرق ذلك حوالي 3 دقائق للحم البقري.

يقلب البرجر على الجانب الآخر يستغرق 4 دقائق حتى يصبح لونه بني ذهبي ومتفحم قليلًا على الجانب الثاني أو حتى ينضج إلى الدرجة المرغوبة.

تضاف الجبنة إلى البرجر خلال الدقيقة الأخيرة من الطهي، ويغطى البرجر بورق الألمنيوم لإذابة الجبن.


اشتري مقلاة حديد الزهر من متجرنا الآن.

طريقة شواء البرجر على الحجر

يشعل الفحم جيدًا ثم يرص الحجر فوقه، بحيث يكون سطحًا مستويًا، ويترك الحجر حتى يسخن تمامًا.

ثم يدهن الحجر بالزيت أو يدعك بأي دهون؛ حتى لا يلتصق البرجر به، ثم يوضع البرجر البارد بعد تتبيله على الحجر الساخن ويترك حتى ينضج مع التقليب مرتان أو ثلاث مرات على الأكثر حتى لا يتفكك.

يحتاج البرجر من 4 - 5 دقائق لكل جانب حتى ينضج تمامًا، ويُرفع من على النار ويترك ليرتاح دقيقة، وفي هذه الأثناء يدهن الخبز بالزبدة ويوضع على الحجر يتحمص لمدة دقيقة مع التقليب على الجهتين.


ختامًا

يعد البرجر المشوي من الأكلات اللذيذة والمحببة للكثير ولكن تختلف طريقة تتبيله وشويه من مكان لآخر، وتغير طريقة شواء البرجر من المذاق والطعم المتحصل عليه في النهاية؛ لذلك تساعد الشواية الجيدة والمحتوية على مقياس حرارة مدمج في الحصول على نتيجة ممتازة ولذيذة


نوفر في متجرنا أنواع مختلفة من الشوايات وملحقات الشواء عالية الجودة، التي تجعل تجربة الشواء أسهل وألذ.


المصادر



إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك