تفضل بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص الشواء والتدخين اذهب للمتجر

دليلك لأفضل ذرة مشوية على الفحم

عادةً ما يقترن فصلا الشتاء والربيع بالشواء، وترتبط حفلات الشواء في فصل الشتاء بالذرة المشوية اللذيذة وخاصةً بعد انتهاء حفلة الشواء، فهي بمثابة المقطع الأخير في سيمفونية الشواء والتي تضيف طعم الحلاوة الخفيفة والصحية في ذات الوقت، ويمكن أيضًا أن يتم تناولها كطبق مقبلات ساخن كذرة الشارع المكسيكي، ويمكن أن تدخُل في صنع طبق سلطة رائع يقدم بجانب الطعام المشوي، فللذرة المشوية طعم مميز متكيّف مع جميع النكهات، لذلك تعددت طرق وخيارات الذرة المشوية، فيتسائل البعض عن أيهما ألذ شوي الذرة بالقشر أم شوي الذرة بدون قشر، وهل يتم نقع الذرة أو سلقها قبل الشواء؟


شوي الذرة بالقشرة أو شويها بدون قشرة؟

يختلف شواء الذرة بقشرتها عن شوائها بدونها، وهذا يعتمد على النكهة النهائية التي تفضلها فهناك مزايا وعيوب لكل طريقة تؤثر على نكهة وشكل الذرة.

شواء الذرة بالقشرة


  • الميزة الأولى لشوي الذرة بالقشرة هي سهولة التحضير، لا يوجد ما تفعله سوى وضع الذرة على الشواية أو النار، والتقليب من حين لآخر، والإنتظار لمدة 15 - 20 دقيقة حتى تنضج الذرة. سيحترق القشر لكن ستنضج الذرة بالداخل على البخار والدخان وستبقى لذيذة بنكهة مدخنة قليلة وبدون علامات شواء.

  • على الرغم من أن الذرة الناتجة عن شوائها، هي ذرة غير مشوية من الناحية الفنية، إلا أنه من الجدير بالذكر أن شويها بالقشرة يعطيك ذرة مطبوخة على البخار بكل سهولة دون بذل أي مجهود، فكل ما عليك فعله هو وضع الذرة بقشرها فوق الفحم أو النار المباشرة وتركها حتى تتفحم القشرة الخارجية وتتحول للون الأسود، وعلى غير المتوقع ستتمكن من سحب القشرة بكل سهولة من على سطح الذرة ولن تلتصق شعيرات الذرة به.

  • أما من أهم عيوب شواء الذرة بقشرها على الفحم، هي الفوضى التي تنتج عنها عند البدء في إزالة القشرة، فقد يترك الفحم المحترق وراءه السخام الأسود على اليد، لكن هذا ثمن ضئيل يجب دفعه مقابل سهولة التحضير، وقد يكون من الصعب أيضًا قياس مدى نضج الذرة بسهولة؛ بسبب عدم القدرة على اختراق القشرة وفحص حبات الذرة للتأكد من نضجها.

  • أما بالحديث عن نكهة ومظهر الذرة بإستخدام هذه الطريقة، فإنك تحصل على نكهة الذرة المطهية على البخار، ولن تحصل على نكهة الشواء الأصلية؛ لأن القشر سيحد من نكهة الشواء.


شواء الذرة بدون القشرة


  • الميزة الرئيسية لشوي الذرة بدون القشرة، هي أنك ستحصل على علامات الشواء المميزة ونكهة الدخان العميق؛ بسبب الإتصال المباشر بالشواية، خاصةً إذا كنت تستخدم شواية فحم، فبالنسبة للكثيرين هذا هو سبب الرئيسي لطهي الذرة على الفحم بالخارج، كما تسهّل هذه الطريقة أيضًا قياس مدى نضج الذرة متجنبة طهيها بشكل زائد عن طريق الخطأ.

  • ميزة أخرى رائعة للذرة المشوية بدون قشر، هي أنها جاهزة لإضافة بعض النكهات، كإضافة الزبدة والملح، أو الليمون والفلفل الحلو وغيرها من النكهات الإضافية.

  • قد يستغرق شواء الذرة بقشرها من 20 - 25 دقيقة على نار متوسطة؛ لضمان نضج حبات الذرة من الداخل.

  • ومن سلبيات طهي الذرة بدون قشور، هي إحتمالية الحصول على ذرة جافة؛ لأنها مشوية على النار والحرارة المباشرة وليس على البخار بواسطة القشور، وقد تلتقط الذرة أيضًا الكثير من الفحم والدخان إذا تركت على الشواية لفترة طويلة؛ مما قد يؤثر على النكهة النهائية للذرة بشكل سلبي.


للحصول على مميزات وتجنب كل عيوب كل من شوي الذرة بالقشر أو شوي الذرة بدون قشر يمكنك الدمج الطريقتين معًا، باستخدام طريقتين للدمج:

  1. اترك الذرة تنضج مع القشرة لبعض الوقت، ثم أزل القشر لإنهاء الطهي؛ تسمح تلك الطريقة للذرة بالنضج على البخار مع الحصول على بعض علامات الشواء ونكهة الشواء.

  2. شوي الذرة عبر جعل قشرتها مفتوحة جزئيًا، أي عدم إزالة كل القشرة من على الذرة بحيث تتمتع الذرة ببعض الحماية ولكنها لا تزال تحصل على حرارة ونكهة الشواء مباشرةً من الشواية


7 نصائح لشراء أفضل أنواع الذرة

يعد اختيار الذرة من أهم العوامل للحصول على ذرة مشوية مثالية، فلا تقل أهمية طريقة الشواء عن جودة الذرة التي تستخدمها، وللحصول على أفضل النتائج يجب عليك إتباع بعض النصائح أثناء التبضع لشراء الذرة، ومنها:

  1. اسع دائما للحصول على الذرة الطازجة من المزارعين؛ فللذرة الطازجة نكهة أفضل بكثير من الذرة المتاحة في متجر البقالة. 

  2. تحتوي الذرة على سكر يبدأ في التفتت بمجرد فصله عن الكرمة، لذلك كلما تم قطف الذرة لفترة أطول، كلما قل مذاقه.

  3. يجب أن تبدو القشرة الخارجية بلون أخضر لامع، وأن تبدو رطبة قليلًا ليست صفراء أو جافة.

  4. تجنب شراء الذرة التي تحتوى قشرتها على ثقوب بنية صغيرة؛ مما يدل على وجود حشرات بداخلها.

  5. تجنب شراء الذرة المفرغة (لا تحتوي على حبات الذرة) والذرة اللينة، فيجب أن تكون الذرة صلبة عند الضغط عليه.

  6. يجب أن تكون شعيرات الذرة الموجودة في أعلاها ذهبية بنية اللون وذات رائحة طيبة، تجنب شراء الذرة ذات الشعيرات السوداء، أو الرطبة، أو الجافة جدًا.

  7. يمكنك الإحتفاظ بالذرة إذا كانت في قشرتها وإذا كنت تنوي طهيها في اليوم التالي، في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة.


هل يجب سلق الذرة قبل الشواء؟

قد يفضل البعض سلق الذرة قبل شويها، ولكن ليس هناك حاجة لغلي، أو نقع، أو تبخير الذرة قبل الشوي، إلا إذا كنت تفضل طريقة شوائها بقشرها، فقد يكون لنقعها في الماء قبل الشواء ب10 دقائق تأثير مهم، في منع احتراق القشرة بسرعة كبيرة أثناء الشواء.

أما إن كنت تبحث عن الذرة الحلوة المشوية والمدخنة تمامًا، فيجب عليك تخطي عملية السلق التي تؤثر على النكهة النهائية للذرة حتى بعد شوائها، فبمجرد إزالة القشرة، ضع الذرة مباشرةً فوق اللهب المكشوف، أو على عيون موقد الغاز، أو الشواية الخارجية، أيهما أسهل ومتاح لك. 


اقرأ أيضًا: دليلك لشراء شواية خارجية (أسعار- مقارنات - أماكن)


كيفية شواء الذرة على سطح موقد الغاز "البوتاجاز"

يعد شوي الذرة على سطح موقد الغاز من أسهل وأبسط الطرق لشويها، والتي لا تستنزف أي وقت أو مجهود:

  • يتم تنظيف الذرة بشكل جيد من كل الشعيرات بعد نزع كل القشرة.

  • يتم شواء الذرة فوق عين الموقد على درجة حرارة متوسطة إلى عالية.

  • قلّب الذرة من حين إلى آخر بإستخدام ملقط طويل أمن للحرارة، حتى تنضج من جميع الجوانب، قد تستغرق الذرة من 4 - 5 دقائق حتى تنضج.

  • أضف النكهات التي تفضلها عليها واستمتع بمذاق الذرة المشوي المميز، يمكنك تناولها حلوة أو مالحة.


كيفية شواء الذرة على الفحم

يمكنك شواء الذرة على الفحم للحصول على نكهات مميزة متخللة برائحة الشواء الرائعة كمقبلات قبل أو بعد وجبة شواء شهية على الفحم:

  • يجب عليك إزالة قشرة الذرة وكل الشعيرات الموجودة في أعلى الذرة.

  • اطهي الذرة على نار عالية على الفحم مباشرةً، حتى تنضج وتصبح ذهبية اللون مع التقليب كل دقيقتين، يستغرق طهي الذرة على الفحم 10 - 12 دقيقة.


3 وصفات مذهلة للذرة المشوية المالحة

يمكنك تناول الذرة المشوية بدون أي إضافات خاصةً إذا كانت الذرة حلوة وطازجة، ويمكنك أيضًا إضافة العديد من النكهات لتعزيز الطعم، ومن أهم وصفات الذرة المشوية:

الذرة المشوية على طريقة الشارع المكسيكي "Elote"


تُشوى الذرة الشارع المكسيكي ومن ثم تُغطى بمكونات حارة ولذيذة تشتمل على: مسحوق الفلفل الحار، والكمون، وجبن كوتيجا، ورشة من عصير الليمون، ورشة من الكزبرة؛ لتضيف نكهة مميزة ولذيذة، ومختلفة عن الذرة المشوية التقليدية.


ذرة مشوية بالثوم وجبنة البارميزان

 


من ألذ الإضافات على الذرة المشوية هي المزيج بين الثوم وجبن البارميزان، تُغطى الذرة الحلوة الطازجة بخلطة زبدة الثوم، وتُشوى حتى تصبح طرية ومتفحمة، ثم تُزين بالبارميزان والبقدونس. ويعد خشب المسكيت هو الخيار الأمثل لنوع الخشب المستخدم؛ فهو يساعد في تحقيق التوازن بين نكهات الذرة الحلوة والثوم.


ذرة مشوية مع زبدة الليمون والشبت


تتماشى نكهات الليمون والشبت تمامًا مع النكهة الخفيفة للمأكولات البحرية، لكنها تتماشى أيضًا مع الذرة، وللحصول على أفضل طريقة للذرة المشوية مع الزبدة والليمون، يمكنك لف الذرة في ورق زبدة أو ورق القصدير، وشويها وحبس الرطوبة فيها، وتبخير الذرة بعد تتبيلها.

ويمكنك شوي الذرة مباشرةً على الفحم، إذا كنت ترغب في الحصول على نكهة شواء مميزة ومن ثم تتبيلها بالزبدة والليمون والشبت.



المصادر: 






 




إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك