قم بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص جديد الشواء والشوايات اذهب للمتجر

شبك الشواء المصنوع من الستانلس ستيل مقابل حديد الزهر- أيهما أفضل ولماذا؟

يعد استخدام شبكات الستانلس ستيل مناسبة عند شواء البيتزا وقطع الخضار كبيرة الحجم مثل الفطر، بينما يعد حديد الزهر الخيار الأمثل لطهي الخضار صغيرة الحجم؛

 


عادةً ما تتباين وجهات النظر وخاصةً فيما يخص عالم الشواء، فتجد البعض يفضل شوايات الفحم على شوايات الغاز، وتجد الآخر يفضل تدخين اللحوم على شوائها، ولكل منهما وجهة نظر سديدة.

ومن أهم المقارنات هي المقارنة بين شبك الشواء المصنوع من الستانلس ستيل "الفولاذ المقاوم للصدأ" مقابل حديد الزهر "كاست ايرون"، فأيهما أفضل؟ وما هي المميزات والعيوب التي تتمتع بها كل مادة؟ 

لذلك سنقدم لك الدليل الشامل للمقارنة بينهما ومساعدتك في اختيار الأفضل، إذا كنت ترغب في شراء شبكة شواء جديدة أو ترغب في تغيير شبكة الشواء التي تمتلكها الآن، وتوضيح طريقة تنظيفها وصيانتها بشكل صحيح للحفاظ عليها أطول وقت ممكن.


حديد الزهر مقابل الستانلس ستيل

حديد الزهر "كاست آيرون"


يختلف حديد الزهر كثيرًا عن الحديد النقي، حيث يتميز الحديد النقي بأنه طري نسبيًا يمكن تشكيله بإستخدام القوة العضلية وتقطيعه بالسكين، بينما يمتاز حديد الزهر بشدة الصلابة والمتانة؛ لاحتوائه على نسب محددة من الكربون المضاف، لذلك تم استخدامه على مر العصور لصنع أواني الطهي، ويمتاز ايضًا بقابليته للكسر.

هناك نوعان من حديد الزهر وهما:

  1. حديد الزهر غير المطلي: أسود اللون، ومسامي، وذو ملمس خشن نسبيًا.

  2. حديد الزهر المطلي بطبقة من البورسلين: متعدد الألوان وذو ملمس ناعم.


يعتقد البعض أن المسامية التي يتمتع بها حديد الزهر غير المطلي هي أحد عيوبه؛ حيث تعمل على التصاق الطعام بحديد الزهر، وهذا غير صحيح فالمسامات الموجودة فيه تمتص الدهون والزيوت من الأطعمة التي تطهى عليها حتى تتشبع بها، وتتحول لطبقة غير لاصقة دون أن تحتوي على أي مواد كيميائية مضافة يمكن أن تنتقل إلى الطعام، لكنها أقل كفاءة من طبقة البورسلين المستخدمة في حديد الزهر المطلي، والتي تعمل كمادة عازلة غير لاصقة تمنع الطعام من الإلتصاق بشبكة الشواء وأواني الطهي بشكل فعال.

ومع ذلك تمتاز طبقة البورسلين بأنها طبقة رقيقة تحتاج إلى تعامل خاص للحفاظ عليها؛ فقد تتشقق طبقة البورسلين إذا سقطت شبكة الشواء على الأرض، وقد يؤدي كشط شبكة الشواء المطلية بقوة إلى حدوث تشققات أو خدوش في طبقة البورسلين المانعة للالتصاق، وهذا لا يحدث مع الحديد الزهر غير المطلي.


اقرأ أيضًا: ماهو حديد الزهر؟ وخصائص مقلاة حديد الزهر "كاست ايرون" وكيفية استخدامها بشكل صحيح



الستانلس ستيل "الفولاذ المقاوم للصدأ"


ليست كل الأواني أو شبكات الشواء فضية اللون مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ "الستانليس ستيل"، فبعض شبكات الشواء مطلية فقط بالفولاذ العادي والتي يمكن أن تتشقق وتكون عرضة للصدأ، وتتسبب في التصاق الطعام عند تعرضها لدرجات الحرارة العالية لفترات طويلة، أو إساءة تنظيفها واستخدام أدوات التنظيف غير المناسبة  بمرور الوقت، لذلك لا تدوم تلك الشبكات العادية لفترات طويلة.


بينما يتميز الستانليس ستيل أو الفولاذ المقاوم للصدأ بكونه مقاوم للإلتصاق بشكل مثالي، وذو سطح ناعم ويستغرق تآكله فترات طويلة جداً قد تمتد لسنوات عديدة، ولكن اتصافه بكونه مقاوم للتأكل بشكل كلي أمر غير صحيح ومع ذلك فتآكله قد يمتد لقرون.


اقرأ أيضًا: دليل شواية ويبر



مزايا وسلبيات شبكات شواء حديد الزهر

المزايا

  • تحتفظ بالحرارة بشكل مثالي: يجمع استخدام شبكات حديد الزهر في الشواء بين مميزات الطهي على مقلاة من الحديد الزهر والحصول على شكل الشواء الخارجي، والتشويح المميز عند تلامس اللحم بشبكة الشواء، كما تتميز شبكة الشواء المصنوعة من حديد الزهر بقدرتها المثالية على نقل الحرارة، خاصةً حينما يبدأ الفحم في الانطفاء.

  • تنقل الحرارة بشكل مثالي: تنقل الحرارة بشكل مثالي يعمل على تشويح اللحوم والحصول على طبقة خارجية بشكل جيد.

  • طويلة الأجل: تدوم شبكات الشواء المصنوعة من الحديد الزهر لعقود عديدة مع الإستعمال المناسب والمحافظة عليها.

السلبيات

  • ثقيلة للغاية: قد تحتاج لأداة لرفع الشبكة من على سطح الشواية، للتحكم في منسوب الفحم أسفل سطح الشبكة؛ ويرجع ذلك لثقل حجمها.

  • تصدأ بسرعة: يمكن أن تصدأ شبكات الشواء المصنوعة من الحديد الزهر غير المطلية بسرعة عند تعرضها لعوامل الطقس، فيمكنها أن تتأكسد في الطقس الرطب.

  • صعبة التنظيف: قد تحتاج لبذل مجهود مضاعف لتنظيفها؛ لذلك عليك بتزييتها بإستمرار لتكوين طبقة غير لاصقة والحفاظ عليها.



مزايا وعيوب شبكات شواء الستانلس ستيل

المزايا

  • التسخين السريع: تصل إلى درجة الحرارة المطلوبة بسرعة، لذلك ليس عليك قضاء الكثير من الوقت في التسخين المسبق للشواية قبل الشواء.

  • لا تصدأ: لا تتأثر شبكات الشواء المصنوعة من الستانليس ستيل بعوامل الطقس، لذلك يمكنك تركها في الخارج دون أن تصدأ.

  • سهلة التنظيف: يمكنك تنظيفها بكل سهولة دون الحاجة لإستخدام مواد تنظيف خاصة.

العيوب

  • لا تحتفظ بالحرارة بشكل جيد: يبرد الستانلس ستيل سريعًا بعد إزالة مصدر الحرارة ولا يحتفظ بها لوقت طويل.

  • الفولاذ منخفض السعر لا يدوم طويلا: يجب عليك التأكد من نوع الفولاذ قبل شراءه؛ لأن هناك العديد من أنواع الفولاذ غير المقاومة للصدأ وتكون منخفضة السعر.

  • يفقد خصائصه غير اللاصقة بمرور الوقت: فكلما زاد استخدامك لها، أصبحت أكثر خشونة.

  • تتشوه مع مرور الوقت: يمكن أن تتقوس أو تنحني مع مرور الوقت؛ مما ينتج عنه سطح غير مستوي.



أيهما أفضل عند شواء اللحوم؟

قد تظن أن هذا غريبًا ولكن يجب عليك معرفة طبيعة الطعام الذي تريد شوائه، أثناء الاختيار بين حديد الزهر والستانلس ستيل لشبكة الشواء، فقد يحتاج حديد الزهر الكثير من الوقت للوصول لدرجة الحرارة المناسبة مقارنة مع الستانلس ستيل، ولكن بمجرد أن يسخن فإنه ينقل الحرارة بالتساوي ويحتفظ بها جيدًا.

 يمكنك الحصول على علامات شواء محددة وذات مظهر احترافي على قطع اللحم عند استخدام شبكات الشواء المصنوعة من حديد الزهر، ومع ذلك تمنع الشبكات السميكة الحرارة الصادرة؛ مما قد يؤثر على القشرة الخارجية للحم، لذلك إذا كنت تخطط لشواء قطعة لحم رفيعة يجب عليك الإختيار بين، الحصول على لحم مطبوخ جيدًا دون الحصول على علامات شواء محددة أو الحصول على قطعة لحم جافة ومشوحة جيدًا.

وعلى عكس ذلك، يمكنك طهي قطع اللحم السميكة على أي شبكة شواء سواء أكانت مصنوعة من حديد الزهر أو من الستانلس ستيل، لذلك يعد استخدام الشبكة الرفيعة المصنوعة من الستانلس ستيل، الإختيار الأمثل لشواء قطع الدجاج واللحم الرفيعة، والأسماك.


أيهما أفضل عند شواء الخضروات والأطعمة الأخرى؟

يعد استخدام شبكات الستانلس ستيل مناسبة عند شواء البيتزا وقطع الخضار كبيرة الحجم مثل الفطر، بينما يعد حديد الزهر الخيار الأمثل لطهي الخضار صغيرة الحجم؛ حيث تحافظ القضبان العريضة المسطحة لحديد الزهر على قطع الخضروات بشكل أفضل دون السماح لها بالسقوط، وتضيف طبقة مكرملة ذات نكهة مميزة على سطح الخضراوات.


اقرأ أيضًا: أفضل وصفات الخضار المشوي




طرق تنظيف شبكة الشواء

سواء أكان لديك شبك شواء من الستانلس ستيل أو من حديد الزهر، يجب عليك دائمًا تنظيفها فور الإستخدام؛ فإزالة الشحوم الساخنة وبقايا الطعام وتنظيفها بفرشاة عالية الجودة يحافظ على سطح الشبكة أملسًا، كما يمنع الزيت من التراكم وخلق الدخان؛ مما يؤثر على وجبة الشواء التالية.


تنظيف شبكات شواء الستانلس ستيل

يمكنك تغطية شبكة الشواء المصنوعة من الستانلس ستيل بورق القصدير بينما لا تزال الشواية ساخنة؛ لتركيز الحرارة على سطح الشبكة وحرق البقايا، وبمجرد أن تبرد الشواية قليلًا أزل ورق القصدير واستخدم فرشاة النايلون للتنظيف.

  1. أزل شبكة الشواء بعد الانتهاء من الشواء مباشرةً، وضعها في حوض الغسيل.

  2. استخدم بيكربونات الصوديوم "صودا الخبز" والخل الأبيض لتنظيف شبكة الشواء.

  3. استخدم فرشاة تنظيف الشبكة السلكية لتنظيف الشبكة. 

  4. اشطف الشبكة جيدًا بالماء واتركها تجف قبل إعادة وضعها في الشواية.



تنظيف شبكات شواء حديد الزهر

إن الاعتناء بشبكات حديد الزهر وتنظيفها بإستمرار، يحافظ عليها ويزيد من عمرها والذي قد يستمر لعدة عقود.

فقط أزل بقايا الطعام من على سطح شبكة الشواء بإستخدام الفرشاة السلكية ومن ثم غطها بنقطة زيت ساخنة؛ لإغلاق السطح المسامي وللحفاظ عليها أطول فترة ممكنة.


اقرأ أيضًا: طرق التخلص من دهون أدوات الشواء



كيف تمنع الطعام من الإلتصاق بشبكة الشواء؟

إن التصاق الطبقة الخارجية للطعام المشوي أمرٌ مخيب للآمال، وللحفاظ على سطح الطعام وخاصةً الأسماك من الإلتصاق بسطح الشواء اتبع الخطوات التالية:

  • استخدم مادة مانعة للإلتصاق

يتمتع حديد الزهر بطبقة غير لاصقة، ولكن مع مرور الوقت والتعرض لدرجات الحرارة العالية جدًا واحتراق الزيوت في زوايا وشقوق حديد الزهر؛ ينتج عنه طبقة مجهرية خشنة يلتصق عليها الطعام.

  • استخدم زيت الطعام

يمكنك استخدام الزيت لتزييت الطعام بدلًا من تزييت الشبكة، ومع ذلك قد يلتصق الطعام بعد تزييته؛ فليس هناك زيت يمنع التصاق الطعام بنسبة 100%.

  • لا تقلب الطعام مبكرًا

لا تقلب الطعام قبل أن تتبخر منه السوائل والتي تساعد على فصل اللحم عن الزيت وسهولة تقليبه؛ حتى لا يلتصق بشبكة الشواء. 

  • سخن الطعام قبل الشواء

من المرجح أن يلتصق الطعام البارد بالشبكة الساخنة أكثر من الطعام الساخن، لذلك يجب عليك إخراج الطعام من الثلاجة وتركه ليصل إلى درجة حرارة الغرفة قبل الشروع في شوائه؛ حتى لا يلتصق.

نصيحة ذهبية: استخدم ورق القصدير في شواء البرجر والطعام اللزج؛ حتى لا يلتصق بالشبكة وبمجرد أن تسخن الطبقة الخارجية للطعام، يمكنك نقل الطعام إلى الشبكة مباشرًا.


ما أنواع الشبكات التي يمكنك شراؤها لشوايتك؟

عادةً ما تحتوي الشواية على شبكة شواء مناسبة لها، وهناك أنواع شوايات تأتي منفردة بدون شبكة شواء، ومثل تلك الأنواع يجب عليك شراء شبكة شواء مناسبة لها بشكل منفصل.

كما تتوفر شبكات من حديد الزهر التي يمكن استخدامها ووضعها فوق شبكة الفولاذ المقاوم للصدأ التي تأتي مع الشواية والتي تتناسب مع جميع الشوايات فلا داعي للقلق بشأن حجم الشواية أو شكلها.


اقرأ أيضًا: الإستعداد لحفلات الشواء



ملخص

  • من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها هو شراء شبكات شواء ذات جودة منخفضة، والتي تتشوه وتتلف وتفقد خصائصها غير اللاصقة وتتأكل بسهولة عند تعرضها للتغيرات الكبيرة في درجات الحرارة والرطوبة.

  • حديد الزهر من المعادن المعمرة التي قد تستمر لعدة عقود دون أن تتلف، ولكن إذا تُرك بالخارج لفترة طويلة بدون صيانة مناسبة فسوف يصدأ؛ لذلك يجب عليك المحافظة عليه.

  • يصبح الستانلس ستيل أكثر متانة عند تعرضه للشمس، والرطوبة، والحرارة فإذا كنت تعيش في منطقة رطبة بشكل خاص، فعليك اختيار شبكات الفولاذ المقاوم للصدأ بدلًا من شبكات حديد الزهر.



ختامًا

إذن في معركة شبكات الشواء المصنوعة من الستانلس ستيل مقابل حديد الزهر، لا يوجد فائز إنما هو تفضيل شخصي.


المصدر:





إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك