قم بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص جديد الشواء والشوايات اذهب للمتجر

الستيك المشوي على طريقة توسكانا الإيطالية



هل تحب أن تذهب في جولة رائعة لأحد أشهر الأقاليم في إيطاليا؟ سنأخذك اليوم في رحلة لتجربة واحدة من الوجبات الإيطالية المميزة وهو ستيك توسكانا، والذي يطلق عليه هذا الإسم نسبة لإقليم توسكانا في إيطاليا الممتد من البحر التيراني إلى سلسلة جبال الأبينيني، حيث تبدأ جولتك منذ تتبيل الستيك بالبهارات الإيطالية واللمسات الإيطالية المميزة لأسلوب طهي توسكانا، وصولًا لقطعة الستيك المشوي على طريقة توسكانا والذي يأخذك في جولة بين بساتين الزيتون وحقول العنب التي يشتهر بها الإقليم، يتخللها نسيم البحر الرطب من البحر التيراني المطل على إقليم توسكانا.


ما هو أسلوب شواء ستيك توسكان Tuscan Grill Style؟

يعد ستيك توسكان واحد من أشهر وأقدم الأطباق في إقليم توسكانا، فقد يعود شواء شريحة لحم توسكان إلى القرن الثامن قبل الميلاد حيث تم العثور على لوحات تظهر شواء الستيك على نار مفتوحة.

تعد بساطة المكونات وإبراز طعمها المميز، هو السر الذي تدور حوله الأطباق الإيطالية وخاصةً الطعام التوسكاني

فهو طعام بسيط غير مغطى بالصلصلات الثقيلة ويتم طهيه بإستخدام زيت الزيتون، وتتبيله بتتبيلة مميزة مستوحاة من توسكانا والمصنوعة من الملح، والفلفل الأسود، والأعشاب العطرية الطازجة كالأوريجانو "الزعتر المجفف"، وإكليل الجبل، والليمون والثوم، تشوى على نار عالية مباشرة حتى تتحمص الطبقة الخارجية بشكل جميل ومميز، مع الحفاظ على الطبقة الداخلية طرية.

يقدم طبق ستيك توسكان مع الأطباق الجانبية المستوحاة من الطراز الإيطالي مثل: عصيدة دقيق الذرة، والمعكرونة، والخرشوف المشوي، والخضراوات المشوية.

يجب عليك اختيار أفضل أنواع اللحوم عند التسوق لشراء قطعة الستيك، فكل ما يميز طبق ستيك توسكانا هو اختيار المكونات الأفضل للحصول على الطبق الأفضل، ويتم استخدام شرائح الستيك السميكة جدًا لصنع طبق ستيك مميز مشوي على الفحم في الهواء الطلق، بينما يتم طهي القطع الرفيعة من اللحم على مقلاة شواء من الحديد الزهر أو شواية داخلية.


اقرأ أيضًا: أفضل وصفات الخضروات المشوية




السر وراء شهرة ستيك توسكانا

ليس هناك مكون سحري في طبق ستيك توسكان ولكنه يتميز ب:

  • النكهة المميزة: رغم بساطة المكونات المستخدمة فيه إلا أن استخدام الأعشاب الطازجة، والليمون، والثوم يعطي مذاق رائع ومميز لطبق ستيك توسكانا.

  • مليء بالعصارة ومقرمش: يمنح استخدام شواية الفحم في طهي تسيك توسكانا الطبقة الخارجية المتفحمة المقرمشة ويحافظ على الطبقة الداخلية طرية ومليئة بالعصارة.

  • سهل وسريع التحضير: لا يلزمك الكثير من الوقت لتحضير طبق ستيك توسكان مشوي، فكل ما عليك فعله هو ترك شرائح الستيك في التتبيلة طوال اليوم ومن ثم شوائها في غضون بضع دقائق.



الفرق بين ستيك توسكان وستيك فلورنتين

يعد ستيك فلورنتين واحد من أشهر أطباق الستيك المصنوعة بإستخدام أسلوب الطهي في توسكانا، حيث تمت تسميته على اسم مدينة فلورنسا عاصمة توسكانا، ولكن ما يميز ستيك فلورنتين عن ستيك توسكان هو استخدام لحم بقر مميز في صنعه، وهو لحم بقر تشيانينا وهي سلالة مميزة في فلورنسا في توسكانا؛ بسبب نعومة وطراوة لحمها الذي يذوب في الفم، فلا يمكن صنع ستيك فلورنتين إلا بإستخدام شريحة ستيك بورترهاوس (T bone steak) من لحم تشيانينا، وتترواح سمك شريحة الستيك الواحدة من ستيك فلورنسيا 3 - 4 أصابع أي ما يعادل 5 - 8 سم.


بينما يتميز ستيك توسكان بالنكهات الفريدة المميزة بسبب المكونات المضافة له إلا أن ستيك فلورنتين يتم تتبيله بتوابل بسيطة جدًا وهي الملح والفلفل الأسود فقط، ويطهى على نار مباشرة بدرجة حرارة عالية للحصول على قشرة متفحمة من الخارج ومركز طري من الداخل، وغالبًا ما يتم تقديم ستيك فلورنتنين قليل النضج "rare" بمظهر خارجي متفحم؛ويرجع ذلك لسمكها الكبير.


كيفية عمل الستيك المشوي على طريقة توسكانا؟


من أهم المكونات الرئيسية التي يتم إضافتها للحصول على ستيك توسكان متميز:

  • شرائح الستيك: تعد شريحة اللحم هي نجمة الطبق، لذلك يجب عليك اختار قطعة ستيك عالية الجودة؛ لتتمكن من الحصول على قطعة ستيك توسكان مميز، ويجب أن يتراوح سمك شريحة الستيك بين 4 - 8 سم حسب الرغبة.

  •  الأعشاب: تمثل إضافة كلٍ من إكليل الجبل والأوريغانو حجر الأساس في صنع ستيك توسكان؛ حيث تجعله ينفجر بنكهة عشبية مميزة.

  • الثوم: يعطي الثوم نكهة مميزة وفريدة لستيك توسكان، عادةً ما يتم إضافة 6 - 8 فصوص ثوم للحصول على النكهة المميزة.

  • زيت الزيتون: يتسبب استخدام زيت الزيتون البكر عالي الجودة في إحداث فرقًا كبيرًا وقويًا في طعم، ونكهة، وأيضًا رائحة ستيك توسكان.

  • الليمون: يعد الليمون أحد أهم الإضافات للحصول على ستيك توسكان مميز، كما يعزز إضافة قشر الليمون للحصول على نكهة أقوى.

*يمكنك أيضًا استخدام أسلوب توسكان في شواء: الريش، والريب آي، والنيويورك ستريب.


طريقة التتبيل

أضف لشرائح الستيك التتبيلة بعد خلط جميع المكونات السابق ذكرها معًا إلى وعاء محكم الإغلاق، وللحصول على نكهة غنية عليك ترك اللحم في التتبيلة مدة 12 - 48 ساعة؛ فكلما زاد وقت التتبيل كلما تخللت النكهات داخل أنسجة اللحم


8 نصائح لشواء توسكان ستيك 

نقدم لك أفضل 8 نصائح لشواء توسكان ستيك كالطهاة المحترفين:

  1. أخرج شرائح اللحم من الثلاجة قبل الشواء بنصف ساعة؛ حتى تصل درجة حرارة اللحم لدرجة حرارة الغرفة؛ لتضمن نضج شريحة اللحم على الشواية بالتساوي والإنتقال المتساوي للحرارة داخل شريحة اللحم.

  2. جهز الشواية وسخنها على حرارة متوسطة إلى عالية. 

  3. يجب أن يتم تنشيف شرائح الستيك جيدًا بالمناديل الورقية، ومن ثم توزيع ملح كوشر والفلفل الأسود على قطع الستيك قبل الشواء مباشرةً لإزالة الرطوبة الزائدة من اللحم؛ مما يساعد في الحصول على طبقة مقرمشة خارجية.

  4. ضع شرائح الستيك على سطح الشواية بعد دهن الشباك بزيت الزيتون؛ منعًا للإلتصاق، ثم أغلق غطاء الشواية

  5. يحتاج كل جانب 3 - 5 دقائق حتى ينضج، ويختلف الوقت المناسب للشواء؛ اعتمادًا على نسبة النضج التي تفضلها، فالقاعدة العامة تقول: أن إضافة دقيقة واحدة إضافية لكل جانب تنقل شرائح الستيك لمستوى النضج الأعلى، فللحصول على قطعة ستيك متوسطة النضج يلزمك الأمر 5 دقائق لكل جانب، ويلزمك 6 دقائق لكل جانب للحصول على قطعة ستيك أعلى من متوسطة النضج.

  6. يمكنك استخدام ميزان الحرارة للتأكد من الوصول إلى درجة الحرارة الداخلية المطلوبة في مستويات نضج اللحم التي تفضلها:

  • قليل النضج 105 إلى 110 درجة فهرنهايت.

  • متوسط النضج 125 إلى 130 درجة فهرنهايت.

  • كامل النضج 145 إلى 150 درجة فهرنهايت.

  1. غلف شرائح اللحم بعد النضج، واتركها لترتاح 5 - 10 دقائق قبل التقديم؛ مما يتيح فرصة للسوائل بالتخلل مجددًا داخل نسيج اللحم ويضمن الحصول على قطعة ستيك طري مليئة بالعصارة.

  2. عادةً ما يتم تقديم ستيك توسكان التقليدي بدرجة قليلة النضج "rare"، ولكن إذا كنت تفضله ناضج تمامًا يمكنك تغليفه بورق القصدير وإدخاله إلى الفرن على درجة حرارة  375 F (أي ما يعادل 180 درجة مئوية) حتى تمام النضج.

  3. يمكن تقديم الخضروات المشوية، أو البطاطس المشوية، أو سلطة الجرجير، أو البروكولي المشوي كأطباق جانبية بجانب طبق ستيك توسكان.



المصادر:


إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك