تفضل بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص الشواء والتدخين اذهب للمتجر

نصائح للشواء على مقلاة الكاست ايرون "حديد الزهر" وطريقة استخدامها

يتضمَّن الشّواء في مقلاة حديد الزَّهر العديد من المميّزات، الَّتي توفِّر قدرًا كبيرًا من الرَّاحة، حيث يسهل استخدامها، في الشّواء، الفرن، أو حتَّى على الموقد، كما تتضمَّن توزيعًا حراريًّا ممتازًا، علاوة على قدرتها الهائلة في الاحتفاظ بدرجة الحرارة، فيما يلي توضيح نصائح للشواء على مقلاة الكاست آيرون وطريقة استخدامها، بالإضافة إلى طرق تنظيفها.



ممَّ تُصنع مقلاة الكاست أيرون وما هو حديد الزهر؟

يعتبر حديد الزهر من أنواع الحديد، الّذي يعتمد عليه فيه صناعة أدوات ومستلزمات طهي مختلفة، ومتفاوتة الاستخدامات، وفق أشكال مختلفة، كما في المقالي، والأواني المختلفة، تضفي هذه الأنواع إلى الأطعمة نكهة مستساغة، وفريدة من نوعها.


تصنع هذه المقلاة من حديد الزَّهر، وبشكلٍ عام عبارة عن:

  • صهر مزيج من الحديد الخام، والصَّلب.

  • وفق درجات حرارة مرتفعة جدًّا، تقع ما بين 1370° إلى 1650° مئويَّة.

  • يصبُّ المزيج من المعادن فيما يلي في قوالب التَّشكيل؛ لتأخذ الشَّكل المطلوب.

  • تصقل باستخدام الرمل؛ لإزالة أيَّة شوائب بها، والحصول على سطح أملس.



نصائح للشواء على مقلاة الكاست ايرون وطريقة استخدامها

تعد شوَّاية الحديد الزَّهر من أثقل أنواع المقالي؛ لذا تعدُّ مناسبة جدًّا للشوي بكافَّة الطُّرق، علاوة على إمكانيَّة إضافة الحديد الغذائيّ إلى الأطعمة؛ للحصول على طعام صحيّ أكثر، وفيما يرد أدناه أهمّ النّصائح حول استخدام مقلاة الكاست آيرون في الشّواء:

  • تسخَّن المقلاة جيّدًا قبل البدء في عمليّة الشّواء، عن طريق وضع المقلاة على اللّهب أو الموقد لمدّة عشر دقائق، إلى أن تكتسب درجة الحرارة المناسبة. 

  • ثِقَل المقلاة يجعلها تحافظ على درجة الحرارة المكتسبة لمدّة طويلة، وضمان توزيع حراريّ متكافئ، كما يمكن تقليل درجة حرارتها عن طريق رفعها عن مصدر الحرارة، مما يمنح المرونة الكافية في الطَّهي على مختلف درجات الحرارة.

  • يمكن استخدام المقلاة عن طريق البدء بدرجة حرارة مرتفعة، وبعدها منخفضة؛ للحصول على طبقة خارجيَّة مقرمشة، والحفاظ على العصارة الداخليَّة، لا سيَّما مع شواء اللحوم.

  • كما يمكن البدء بدرجة حرارة منخفضة، وبعدها مرتفعة، عند شواء قطع اللُّحوم القاسية؛ للحصول على قطعة لحم طرية ومثاليَّة، ويسمَّى هذا بالحرق العكسيّ.

  • يفضَّل وضع المقلاة في وسط الشّوّاية؛ بحيث تكتسب درجة الحرارة بشكل أسرع عند البدء في الشّواء، ونقلها عند الأطراف للتهدأة. 

  • تسهّل عمليّة الشّواء مع الخضروات، أو القطع الصّغيرة، منها: الأسماك، الجمبري، تحضير وجبات الشّواء المحتوية على الصّوصات كطبق متكامل، حيث لا يمكن إعداد كلّ هذا على شبكات الشّوّايات العادية دونما عوامل مساعدة.

  • تحافظ على درجة حرارة الطعام بعد الانتهاء من الشّواء لأطول فترة ممكنة، حيث تحتفظ بدرجة حرارتها الدّاخليّة، مع مراعاة إضافة بعض المرق؛ للحفاظ على رطوبة الطعام المشويّ، وحفظه من الاحتراق.

  • تتعدّد استخدامات مقلاة الكاست ايرون، حيث يتمّ استخدامها: داخل الفرن، على الموقد، على الشّوّاية، وتصلح لكافّة أنواع الطهي، الشّواء، صنع البيتزا، المخبوزات، تشويح البرجر، وتصلح جدًّا لتحضير الوجبات السّريعة.

  • تصلح وبشكل ممتاز في تدخين الأطعمة؛ حيث تسمح بتجمع الدُّهون النَّاتجة عن الشّواء، وتحويلها إلى أدخنة؛ لإعطاء المزيد من النّكهات.

  • يمكن وضعها على جانب الشّوّاية، واستخدامها في طهي المزيد من المأكولات، مثل: عمل الشوربات المدخّنة.

  • تستخدم في تدخين الأطعمة، بحيث يتمُّ وضع بعض قطع الخشب بها، ووضعها مباشرةً فوق الفحم؛ لتقليل مدّة احتراقه، والحصول على انبعاث دخانيّ كثيف، ولمدّة أطول بكثير.


طريقة تنظيف المقلاة 

  • تعدُّ أفضل طريقة لتنظيف مقلاة الحديد الزّهر بإستخدام: الصّابون والماء؛ حيث يقضي الصّابون على بقايا نكهات الطّعام المطبوخ بها، وعدم خلطه بنكهة الطّعام المطبوخ بعده.

  • يجب مراعاة استخدام الصّابون فقط، حيث يفي بالغرض، دون اللّجوء إلى المنظّفات القويّة.

  • يعدّ مسح المقلاة بقطع القماش أو الاسفنج الجافّ فقط، غير مُجدٍ في القضاء على بقايا النّكهات والتّنظيف العميق.

  • يراعى بعد التَّنظيف مسح المقلاة بقطعة قماش ترك المقلاة حتّى تجفّ، ثمّ البحث على أيّة بقع صدأ تكوّنت بفعل الحرارة الشّديدة، ودهنها بالزّيت الخفيف عالي الجودة؛ للحفاظ عليها من التّلف سريعًا.

  • قد تحتاج المقلاة من الخارج للمزيد من دهن الزَّيت؛ لتعرّضها المباشر للحرارة، بعدها تبدو نظيفة لامعة.

  • يراعى عدم تنظيف المقلاة وهي ساخنة، للحفاظ على سلامة اليدّ من التّعرّض للحرق.

  • يراعى تنظيف المقلاة بشكل دوريّ؛ لتدوم لأطول فترة ممكنة.



أبرز مشكلات مقلاة حديد الزهر بين الأسباب وكيفية القضاء عليها

تظهر العديد من المشكلات عند الإستخدام الخاطئ للمقلاة، وفيما يلي أبرز المشكلات وطريقة تنظيفها:

الصدأ

يتكوّن عند تعرُّض المقلاة للرطوبة وترك بعض نقاط المياه عليها دون تجفيفها، أو تخزينها بطريقة غير صحيّة دون تزييت، ويتمُّ التَّخلُّص من المشكلة عن طريق غسل المقلاة بالماء والصّابون جيّدًا وتركها حتّى تجفّ، وباستخدام ورق صنفرة تزال بقايا الصّدأ المتكوّنة، ثمّ يتمّ توزيع طبقة متساوية من الزّيت على المقلاة من الدّاخل والخارج، ثمّ توضع في الرّفّ العلويّ داخل الفرن، بحيث يكون مسخَّنًا على درجة حرارة حوالي 232° مئويَّة لمدّة ساعة، ثم تترك لتبرد داخل الفرن، وتقضي هذه الخطوات تمامًا على أيّ صدأ عالق بالمقلاة.


الإلتصاق

يتعرّض أحيانًا الطّعام إلى الإلتصاق بمعدن المقلاة، قد يحدث ذلك بسبب عدم استخدام الدُّهون الكافية لمنع الالتصاق، أو عدم تزييت المقلاة بشكل سليم، يتمّ التّخلّص من المشكلة عن طريق إضافة المزيد من المواد الدّهنية قبل البدء في الشّواء لمنع الالتصاق أوّلًا، وإذا حدثت المشكلة فعليًّا يتمّ إزالة بقايا الطّعام الملتصق بالمقلاة بعد تبريدها، باستخدام مقشط أو بعض قطع القماش، بعدها قم بتزييت المقلاة بوضع المزيد من الزّيت على سطحها بالكامل.


تساقط بعض الطبقات الرقيقة من تتبيل المقلاة

وينتج عن عدم تتبيلها جيّدًا، أو لتعرُّضها للحرارة الزّائدة، للتخلص من هذه المشكلة يتمّ تنظيف أيّة قشور سائبة، ثمّ دهن المقلاة بطبقة من الزّيت الوفير، ووضعها مقلوبة في فرن ساخن مسبقًا على درجة حرارة 260° مئويَّة لمدّة ساعة، بعدها تتضائل نسبة التّساقط كثيرًا.


ظهور بعض البقايا السوداء

تظهر البقايا عند استخدام المقلاة الجديدة غالبًا لا تكون ضارة، للتخلص منها يجب استخدام المقلاة بشكل جيّد مع مراعاة تزييتها بإستمرار.


سطح لزج

يتكوّن السّطح اللّزج من تراكم الزّيوت على سطح المقلاة، يتمّ التّخلّص منها عن طريق تسخينها في الفرن لمدّة ساعة على درجة حرارة من ٢٣٢° إلى ٢٦٠° مئويّة.


تسرب الروائح

يحتفظ الحديد الزّهر بروائح المأكولات المطهيّة بها، ويسمح بتمريرها إلى المأكولات التّالية؛ للتخلُّص من المشكلة، يفضّل غسلها جيّدًا بالماء والصّابون وشطفها، وأحيانًا أخرى يفضّل خبزها داخل الفرن.


قد يروق إليك: كيفية اختيار الخشب المناسب لتدخين اللحوم



طريقة تتبيل مقلاة الكاست آيرون

تعدُّ عملية تتبيل (تزييت) مقلاة الحديد الزّهر خطوة أساسيّة للحفاظ على المقلاة لأطول فترة ممكنة، قد تمتدّ إلى أجيال قادمة، علاوة على الحفاظ عليها من الصّدأ، ومنحها سطح أملس ناعم لا يسبب الالتصاق، وتكون وفق طريقتين:

  • تتبيل سهل وسريع: حيث يتمّ مسح المقلاة بطبقة خفيفة من الزّيت عقب كل استخدام.

  • التتبيل في الفرن:  يعطي تتبيل إضافيّ للمقلاة، يفضّل تكرار العمليّة على فترات متباعدة، وتتمّ وفق عدّة طرق:

  1. غسل المقلاة جيّدًا بالماء والصّابون، ثم تترك لتجف، أو تجفّف يدويًّا.

  2. تدهن بطبقة خفيفة من الزّيت من جميع الجوانب.

  3. توضع مقلوبة في الرّف العلويّ من الفرن، ثمّ تخبزعلى درجة حرارة من ٢٣٢° إلى ٢٦٠° مئويَّة، لمدّة ساعة.

  4. تترك لتبرد داخل الفرن، بعدها يتمُّ استخدامها.

 

يفضّل تتبيل المقلاة في الفرن عقب تعرُّضها لدرجات حرارة مرتفعة جدًّا، أوعقب استخدامها في طهي الأطعمة الحمضيّة، أو عند سوء استخدامها.

يمكن استخدام السّمن المذاب في تتبيل المقلاة، كما يجب الإشارة إلى نوعيّة بعض الزّيوت المستخدمة في التّتبيل:

  • الكانولا.

  • جوز الهند. 

  • اللوز.

  • بذور الكتان.

  • الذّرة.

  • السّمن المذاب.


ينبغي التّنويه إلى إمكانيّة التّخلّص من خشونة سطح المقلاة عند الاستخدام لأوّل مرّة، عن طريق استخدام الصّنفرة النّاعمة، بحيث يتمّ تزييت المقلاة عقب الانتهاء مباشرةً، علاوة على ضرورة التّأكّد على العناية بمقلاة الكاست آيرون لتدوم لمدة أطول.




تتميز المقلاة بإنها عالية الجودة؛ فهي مصنوعة من الحديد الخالص وتعد من أفضل إنتاجاتنا الخاصة، تستخدم بكلِّ سهولة في الفرن، موقد الكهرباء، وموقد الغاز، لكن لا تتناسب مع الميكروويف، تمتاز بتسخين متلائم مع بعضه البعض، تستعمل بفاعليَّة على الشوَّايات، وأسطح الطَّهي المختلفة في أغراض: التَّحمير، الشِّواء، والخبز. تتوفر مقلاة حديد الزهر بالرياض في متجرنا بحي الياسمين وأيضًا تتوفر في متجرنا الإلكتروني مع إمكانية توصيلها لجميع مدن المملكة العربية السعودية.
سعر مقلاة حديد الزهر مقاس 26: 109.5 ريال سعودي.


قد يروق إليك: دليلك لشراء شواية خارجية (أسعار- مقارنات - أماكن)




المصادر والمراجع:

إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك