تفضل بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص الشواء والتدخين اذهب للمتجر

مميزات وعيوب الشواية الكهربائية وأهم معايير الشراء


الشواية الكهربائية

قد يستلزم الأمر شراء شوَّاية فعَّالة، ومسعفة في أضيق الأوقات، لا تحتاج إلى المزيد من المساحة المبالغ فيها، يمكن استخدامها داخل المنزل على الطَّاولة، تناسب من لا يمتلكون مساحة واسعة للشواء الخارجيّ، ويريدون الحصول على طعام صحيّ وآمن، وعليه، يرجِّح البعض اقتناء الشواية الكهربائية عن سواها.


الشواية الكهربائية المنزلية

يظنُّ البعض غالبًا أنَّ شوَّايات الكهرباء أُعدَّت خصِّيصًا للاستخدام داخل المنزل، إلا أنَّه يمكن استخدامها خارج المنزل، وفق العديد من الإصدارات المخصَّصة للشواء الخارجيّ، وفيما يلي توضيح لأهم المميّزات والمواصفات الجوهريَّة: 

  • تستخدم الشَّوَّايات الكهربائيَّة الكهرباء كمصدر أساسيّ للطاقة بها، بدلًا من الشَّوَّايات التَّقليديَّة الَّتي تستخدم الفحم أو الغاز.

  • أحجامها متباينة بين: الصَّغير المستخدم داخل المنزل، ويكفي لإعداد وجبات محدودة، تكفي من 1 إلى 6 أفراد، والكبير المستخدم في الشُّرفات، أو بالخارج مع تأمين مصدر الكهرباء، ويكفي لإعداد وجبات لحوالي 15 فرد.

  • إمكانيَّة التَّحكُّم السَّريع في ضبط مستوى الطَّاقة ما بين: المنخفض، المتوسِّط، والمرتفع.

  • تتيح شوي كافَّة أنواع: الخضروات، اللُّحوم، الدَّجاج، الأسماك، إلى آخر أنواع المشاوي.

  • تحافظ على الصحة وسلامة الغذاء؛ حيث أنَّها تعمل بالتَّسخين الكهربي، ولا تعرِّض المأكولات لألسنة اللَّهب المباشرة، الذي قد تتسبَّب في تكوين المركَّبات المرتبطة بالأمراض السرطانيَّة.

  • تتميَّز بشواء صحيّ، لا ينتج عنه أي دخان؛ لذا فهي مناسبة جدًّا للشوي داخل المنزل، وتحضير وجبات إفطار، وعشاء صحيَّة، وفي أقل وقت ممكن.

  • تقدِّم توزيعًا حراريًّا، مثاليًّا، ومتكافئًا، على السَّطح كاملًا.

  • توفِّر الكثير من الوقت والمجهود المبذول في إشعال الفحم.

  • يسهل حملها ونقلها في أيّ مكان داخل المنزل، في المطبخ، أو على الطَّاولة، كذلك فوق السَّطح، أو في الشُّرفات، كما يمكن استخدامها في العمل.

  • يسهل تخزينها، داخل أيّ رفٍّ؛ لصغر حجمها.


كيفية استخدام الشواية الكهربائية

إذا كان ثمَّة رغبة في اقتناء واحدة، ويخشى المقبل على الشِّراء من فرط استخدام الكهرباء، وإضاعة الأموال على الفواتير الباهظة، فثمَّة بعض النَّصائح الَّتي ينبغي أن يؤخذ بها عند الاستخدام:

  1. تشغَّل الشواية قبل الاستخدام مباشرةً.

  2. يراعى فصلها من مصدر الطَّاقة عقب الانتهاء من الاستخدام.

  3. يراعى طهي الطَّعام كاملًا مرَّة واحدة، وليس على فترات متباعدة؛ حيث تتطلَّب المزيد من الطَّاقة للوصول إلى درجة الحرارة المناسبة.

  4. يفضَّل طهي الطَّعام قبل تناوله مباشرةً، الاستغناء عن خيار التَّسخين، والكفّ عن تشغيل الشّوّاية أكثر من مرَّة.

  5. يفضَّل اختيار شوَّاية بغطاء خارجيّ؛ لاستخدامه في تسريع عمليَّة الشّواء، وتقليل نسبة الطَّاقة المهدرة عند التَّشغيل لفترة أطول.

  6. يراعى استخدام سطح الشّوّاية كاملًا؛ لشوي أكبر كميَّة في أقل وقت.

  7. يجب مراعاة اختيار الشّوّاية وفق واط مناسب، حيث كلما كبر حجمها زاد معدَّل الكهرباء اللَّازم للتسخين، وغالبًا ما تصل قوَّة الشّوّاية إلى 2000 واط.



طرق تنظيف الشواية الكهربائية

  • ينصح بوضع ورق قصدير تحت الشِّبَاك أثناء الشَّوي؛ لتجميع السَّوائل النَّاتجة عن الشَّوي، بعدها يتمُّ التَّخلُّص منه بسهولة، مع إعادة الغسل مرَّة أخرى عقب إزالته.

  • يفضَّل التَّنظيف قبل فقد الحرارة بشكل كامل؛ ما يسهِّل إزالة بقايا الشّواء.

  • يراعى تنظيفها من الخارج بعد كل استخدام عن طريق التَّنظيف الجافّ، مع مراعاة فصل الشّوّاية عن مصدر الكهرباء أثناء التّنظيف.

  • يتطلَّب الأمر دائمًا تنظيف الشّوّاية بشكل فعّال؛ لإزالة الدُّهون المستعصية النَّاتجة عن تراكم الدُّهون، ويتحقَّق ذلك عن طريق خلط كميَّة من بيكربونات الصُّوديوم مع الخلّ الأبيض؛ لتكوين محلول نقع توضع به الشَّوَّاية لمدَّة ليلة كاملة، وبعدها تشطف فقط بصابون الغسيل.

  • يجب مراعاة تنظيف الشَّوَّاية بإستمرار، وعقب كلِّ استخدام؛ ما يسهم في بقائها بحالٍ جيِّدة، أطول فترة ممكنة.



أشكال وأنواع الشواية الكهربائية

أولًا: الأشكال:

تتنوَّع أشكال الشَّوَّايات الكهربائيَّة، وتتباين فيما بينها من حيث الحجم، القوَّة، إمكانية الفكّ والتركيب، وغيرها، لكنها دائمًا ما تكون وفق شكلين خارجيين أساسيَّين، هما: 

  1. مفتوحة (مسطَّحة). 

  2. ذات اتّصال صدفيّ (بغطاء خارجيّ).


ثانيًا: الأنواع:

تصنَّف إلى ما يلي بشكل عام: 

  1. شوَّايات داخليَّة: تستخدم داخل المنزل مع مراعاة  تطبيق معايير السَّلامة.

  2. خارجيَّة: تستخدم خارج المنزل، مع مراعاة توفير مصدر طاقة خارجيّ.

  3. مدخّن كهربيّ (سموكر): يستخدم في تحضير الوجبات بشكل أبطأ مع إضافة نكهة تدخين مميَّزة، يتوفَّر بحجمين، الصَّغير والكبير.


أفضل أنواع الشوايات الكهربائية بالفحم

تجدر الإشارة إلى أنَّ ثمَّة أنواع أخرى من الشَّوَّايات تستخدم البطاريَّات مصدرًا للطاقة مع إضافة بعض قطع الفحم، داخل صندوق صغير تحت لوح الشّواء؛ لإضفاء نكهة شواء مثاليَّة، وفيما يلي ذكر أهم الأنواع  الرَّائجة في الأسواق مؤخَّرًا:

  1. جورميا Gourmia.

  2. هومبينج Homping.  

  3. هيرو Hero.

  4. ايفر ديور Everdure.

  5. بي بي كيو تايم BBQ time.



سعر الشواية الكهربائية

تختلف التَّكلفة وفق مميّزات ومعايير متفاوتة، تتوفَّر في كلِّ علامة تجاريَّة على حدة، سواء كانت صغيرة أم كبيرة، داخليَّة أو خارجيَّة، قابلة للإلتصاق أو غير ذلك، ذات قوَّة مرتفعة أم منخفضة، وغير ذلك الكثير من المعايير والسِّمات.

يبلغ متوسِّط سعر الشواية الكهربائية 200 ريال سعوديّ وصولًا إلى 1000 ريال.



مميزات وعيوب الشواية الكهربائية

المميّزات ومعايير الشِّواء:

  • توفِّر العديد من الأنواع؛ لتتيح الفرصة لاقتناء الطّراز الأنسب، وفق الاستخدام والتَّكلفة المحدِّدة.

  • تحتوي معظم شوَّايات الكهرباء على ألواح شواء قابلة للفكِّ، مع توفير صينيَّة تنقيط لتجميع السَّوائل النَّاتجة عن الشَّوي، واستخدامها كمرق، كما توجد أنواع أخرى تتألَّف من شباك، وصينيَّة منفصلة، تستخدم لنفس الغرض.

  • يسهل التَّنظيف، مع مراعاة عدم تعرُّض عنصر التَّسخين للماء.

  • تشترط التَّهوية الجيِّدة عند الاستخدام داخل المنزل.

  • يجب الإلتزام بقواعد السَّلامة، عند توصيل الشَّوَّاية بمصدر الكهرباء.

  • تزداد وتقلُّ مدَّة الشّواء على حسب قوَّة الشَّوَّاية، حيث كلَّما زادت قلَّ وقت الشّواء، ويوضع النَّوع المستخدم في الاعتبار، بمعنى أنَّ وقت شوي الدَّجاج يختلف عن وقت شوي اللُّحوم، وحجم الأنواع، فكلما زاد حجم القطعة زاد الوقت المستغرق؛ لذا يجب مراعاة تقطيع جميع الأصناف المستخدمة إلى قطع صغيرة؛ لتوفير الوقت، فضلًا عن الحفاظ على الكهرباء.

  • عند شراء الشَّوّاية يحب الانتباه إلى نوعيَّة شباك الشَّوي، بحيث تكون غير قابلة للإلتصاق؛ لسهولة إزالة بقايا الشَّوي، كما يؤخذ في الإعتبار أن تكون مكوَّنة من أجزاء قابلة للفكِّ والتَّركيب، كما تكون قابلة للتنظيف داخل غسَّالة الصُّحون؛ لتوفير أكبر قدر من الرَّاحة.


العيوب

كما توفِّر العديد من المميِّزات سابقة الذِّكر، تنطوي على بعض العيوب البسيطة:

  • تعدُّ باهظة الثَّمن بعض الشَّيء، لكنَّها توفِّر العديد من الأنواع، الَّتي تتيح لكل فرد إمكانيَّة الاختيار الأنسب، فكلَّما زادت المميّزات ارتفعت التَّكلفة.

  • قد يعتري المنتج حدوث خلل، ممَّا يؤدِّي إلى قصور التَّوزيع الحراريّ بشكل متكافئ على سطح الشوَّاية كاملًا.

  • قطع مصدر الطَّاقة، ممَّا يؤدّي إلى توقُّف عمليَّة الشِّواء.

  • تعدُّ صغيرة الحجم بعض الشَّيء عن الشَّوَّايات الأخرى، حيث يتطلَّب أمر إعداد وجبات للعديد من الأشخاص مدَّة شواء أطول.

  • يصعب تنظيفها إذا كانت غير قابلة للفكّ، كما في حال لم تحتوِ على ألواح غير قابلة للإلتصاق.

  • يشتهر عنها عدم إضفاء نكهة مميَّزة للطهيّ؛ لا سيَّما حال عدم استخدام الفحم، لكنَّها في المقابل توفِّر طعامًا صحيًّا ومتميّزًا، ويمكن التغلُّب على الأمر من خلال إضفاء نكهة الفحم إلى الطَّعام المشويّ عن طريق عدَّة طرق، أبرزها:


  1. استخدام صندوق المدخّن: حيث أنَّه عبارة عن وعاء صغير مصمَّم خصِّيصًا لوضع قطع الفحم بداخله، وإخراج الدخان بعد إشعال الفحم، يفضَّل رشّ قطع الفحم بالمزيد من الماء؛ للحصول على كميَّة أكبر من الدخان ولمدَّة أطول، يوضع على جانب من الشّوّاية.

  2. لفّ قطع الفحم المشتعلة بورق القصدير: تثقب  بعض الثُّقوب الصَّغيرة بها، وتوضع على جانب من الشّوّاية، كما يمكن رشّها ببعض الماء للحصول على المزيد من الدخان.

  3. الدخان السائل: يعدُّ بديلًا رائعًا لإضفاء نكهة الدخان إلى كافَّة أنواع المشويّات، عن طريق إضافته إليها أثناء التّتبيلة.


يجدر التَّنويه إلى أنّ الشواية الكهربائية مثاليَّة للغاية للعائلات الصَّغيرة، تناسب تحضير كافَّة الوجبات السَّريعة، كما تعدُّ الاختيار الأمثل في الشّواء المتنقّل حيث أنّها خفيفة، صغيرة، سهلة الاستخدام، وتترك المزيد من الوقت للاستمتاع بنزهة خارجيَّة دون عناء إشعال الفحم، وغالبًا ما يتمُّ تصنيع شوّايات كهرباء وفق معايير جديدة؛ لتوفير كافَّة متطلبات العملاء؛ لذا لا داع لتفويت تجربة استخدام شوّايات الكهرباء.



المصادر والمراجع:

إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك