تفضل بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص الشواء والتدخين اذهب للمتجر

دليل الحلوم المشوي


تعد وصفات الحلوم المشوي من الوصفات المحببة لكثير من الناس؛ وذلك لطعمها اللذيذ وسهولة تحضيرها.

أصل جبن الحلوم أو الحلومي هو من جزيرة قبرص، ويتم إعداده من خليط من حليب الماعز والأغنام، طعمه مزيج بين جبنة الموتزاريلا والفيتا، ولكنه ذو ملوحة عالية وملمس مطاطي؛ ولذلك لا يستحب أكله بدون طهي، ويُطهى ليحسن الطهي من قوامه ويقلل من ملوحته.


كيف أشوي جبن الحلوم؟

هل تعلم أنه يمكنك شواء قطعة كبيرة من الجبن؟! تتميز جبنة الحلوم بدرجة انصهار عالية بشكل لا يصدق؛ مما يجعلها مثالية للشوي. والنتيجة هي: جبنة دافئة، مالحة، صعبة المضغ بعض الشيء ومثالية لجميع أنواع الاستخدامات. الحلوم المشوي هو حلم عشاق الجبن. لكن قد تتساءل كيف يمكنك أن تشوي شرائح الجبن دون أن تذوب الشرائح وتسبب فوضى كبيرة؟ جبنة الحلوم شبه صلبة، غير ناضجة، مصنوعة من حليب الماعز والأغنام (على الرغم من أنه يمكن أن تصنع من حليب البقر أيضًا). تتميز بدرجة إنصهار أعلى من معظم الجبن؛ تجعلها رائعة للشواء ومثالية للعديد من الوجبات الخفيفة.

تأتي الجبنة الحلوم عادة في هيئة كتل 250 جرام تقريبًا، ولذلك يجب تقطيعها قبل الإستخدام، ومع مكونات سهلة تصنع ألذ الوصفات.


طرق سهلة لشواء جبن الحلوم

الطريقة الأولى

تقطع جبنة الحلوم إلى ثماني قطع متساوية تقريبًا في السُمك، ثم تدهن بقليل من زيت الزيتون؛ الذي يضيف لها نكهة مميزة، ثم توضع في مقلاة شواء غير لاصقة على نار متوسطة لمدة 3 ثلاث دقائق لكل جانب.

وكذلك يمكن دهن المقلاة بزيت الزيتون، ثم وضع جبنة الحلوم.


الطريقة الثانية

ترش جبنة الحلوم بالتوابل قبل الشواء، ويمكن شويها دون توابل؛ للإستمتاع بنكهتها الطبيعية اللذيذة.

يستعمل معها توابل مثل: الفلفل الحلو المدخن "البربيكا"، الكمون المطحون، الثوم المجفف.

يتم وضعها على شواية متوسطة الحرارة لمدة 3 ثلاث دقائق لكل جانب حتى تتكون الطبقة المقرمشة اللذيذة.


الطريقتان جيدتان والنتيجة المتحصل عليها مقاربة جدًا في الطعم.

ينتج عن الوصفتين جبن ذو مظهر خارجي بني وقشرة مقرمشة، قوام ناعم وطري من الداخل وذو نكهة لذيذة.


الطريقة الثالثة

يمكن صنع كباب أو سيخ جبنة الحلوم والخضار المشوي، وذلك بتقطيع الحلوم إلى مكعبات متوسطة الحجم، ووضعها في أسياخ بالتبادل مع قطع الخضار وصنع كباب لذيذ.

لا توضع الجبن الحلوم مع كباب اللحم في الأسياخ؛ لأن اللحم يأخذ وقتًا طويلًا حتى ينضج، وأيضًا إذا وضعت جبنة الحلوم على النار لوقت طويل ستصبح صلبة.


التقديم

  • يمكن تقديمها مع سلطة الجرجير للحصول على وجبة متكاملة العناصر الغذائية، أو مع شرائح الخبز المحمص، وكذلك يمكن تقديمها مع البرجر المشوي.

  • عند عمل كباب الجبنة والخضار المشوي، فيمكن تقديمها مع اللحم المشوي، وأيضًا يمكن أن تؤكل بمفردها دون أي إضافات.




كم سعرة حرارية في الحلوم المشوي؟

يحتوي 50 جرام من جبن الحلوم كامل الدهن على حوالي 166 سعرة حرارية.

أما النوع الخفيف ذو الدهون المنخفضة "لايت" يحتوي الـ 50 جرام منها على 120 سعرة حرارية فقط.



هل يصلح جبن الحلوم المشوي للريجيم والدايت؟

يمكن استخدام جبنة الحلوم منخفضة الدهون أثناء اتباع نظام الحمية الغذائية، وحساب سعراتها ضمن السعرات اليومية.

تتميز جبنة الحلوم بغناها بالبروتين الذي يعطي إحساس بالشبع، حيث أن 200 جرام منها تحتوي على 6 جرام بروتين، كذلك فهي مصدر ممتاز للكالسيوم؛ لأن أوقية واحدة منها تحتوي على 20% من الإحتياجات اليومية من الكالسيوم.

مع ذلك يجب عدم الإكثار منها؛ بسبب محتواها العالي من الصوديوم الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس الماء في الجسم، وأيضا تعد جبنة الحلوم مثالية لنظام الكيتو دايت، ويمكن في هذا النظام استخدام جبنة الحلوم

العادية وليست خفيفة الدهن.



هل جبن الحلوم يتم غسله؟

تقطع جبنة الحلوم إلى قطع سُّمك كلٌ منها 1 - 2 سم، وتُنقع في ماء ساخن لمدة ثلاث ساعات؛ وذلك لإزالة الملح الزائد وجعلها أكثر ليونة.

تعد جبنة الحلوم غير مناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع والأطفال؛ وذلك لمحتواها العالي من الملح.

ولكن يمكن علاج ذلك بنقعها في الماء للتخلص من الملح الزائد، وعند ذلك يمكن أن يتمتع بطعمها اللذيذ كل من مرضى ضغط الدم المرتفع والأطفال.



هل جبن الحلوم يذوب عند الشواء؟

يمكن شوي أو قلي جبنة الحلوم دون أن تذوب.

يتم شويها على نار متوسطة لمدة ثلاث دقائق لكل جانب، ولا تُترك على النار وقتًا أطول؛ حتى لا تصبح صلبة وذات قوام غير محبب. تؤكل في خلال خمس دقائق من شويها ولا تترك حتى تبرد؛ لأنها ستصبح صلبة، مع ذلك إذا بردت يمكن وضعها في الميكروويف لمدة دقيقة لتستعيد ليونتها مرة أخرى.


قد يروق لك أيضًا:

وصفات الحلوم المشوي



ختامًا

تعد وصفات الحلوم المشوي من ألذ وأطيب وصفات الجبن المناسبة للتقديم مع اللحوم المشوية اللذيذة، وتعد إضافة مميزة لحفلات الشواء، وكذلك يمكن تقديمها للأطفال الذين لا يحبون منتجات الألبان؛ وذلك لغناها بالكالسيوم.




المصادر

إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك