تفضل بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص الشواء والتدخين اذهب للمتجر

أفضل أنواع الفحم للشواء

 



يتبع كل شخص في عالم الشواء مدرسته الخاصة ويبتكر أسلوبه المميز، ويضيف مكونه السري ليحظى بقطعة شواء أشبه بالقطعة الفنية، وليس هناك موضوع مثير للجدل أكثر من اختيار نوع الفحم المناسب للشواء، فلكل نوع من أنواع الفحم جمهوره الخاص الذي يدافع عنه باستماتة فما نوع الفحم الفائز في هذه المعركة؟

من الصعب اختيار نوع محدد ليفوز بلقب أفضل نوع فحم شواء، بل هناك النوع الأفضل وفقًا لاحتياجاتك ولإستخداماتك، فلكل نوع طعام الفحم المناسب له، لذلك يجب عليك معرفة أساسيات الفحم والإختلافات بين أنواعه لتتمكن من اختيار نوع الفحم الأنسب والأصلح لاحتياجاتك.


فحم الشواء

قد يختلط الأمر على الكثيرين في معنى الفحم، حيث يعتقد البعض أن الفحم المستخدم كمصدر للطاقة مثل القطارات قديمًا وتوليد الكهرباء وغيرها هو نفس الفحم المستخدم للشواء أو للإستخدام اليومي، وهذا غير صحيح!

فالفحم المستخدم  كمصدر للطاقة هو الفحم الحجري الذي يتكون بشكل طبيعي في مناجم تحت الأرض، والناتج عن تحلل الغابات والنباتات وعوامل الضغط العالي والحرارة على مدار ملايين السنين، وهو من مصادر الطاقة غير المتجددة ولا يتم استخدام الفحم الحجري في الشواء.

أما فحم الشواء فهو منتج مصنوع من الخشب وينقسم إلى نوعين إما فحم طبيعي أو فحم صناعي.




الفرق بين الفحم الطبيعي والفحم الصناعي

يمكن تقسيم الفحم حسب طبيعة نشأته إلى فحم طبيعي أو فحم صناعي، وكلاهما يمكن استخدامه في الشواء.


الفحم الطبيعي

ينتج الفحم الطبيعي نتيجة حرق الأخشاب في أجواء منخفضة الأكسجين في أفران مخصصة لصنع الفحم دون إضافة أي مواد آخرى إليه، وعادةً ما يختلف شكل وحجم الفحم الطبيعي عن بعضه البعض؛ لأنه يأخذ شكل الخشب دون أن يتم ضغطه مما ينتج عنه عدم توزيع الحرارة بشكل مثالي، ونظرًا لعدم انتظام شكل وحجم الفحم المقطوع، غالبًا لا تتفحم القطع الكبيرة بشكل كامل أثناء تصنيعه؛ مما يضيف نكهة حطب مميزة للشواء، يطلق عليه أيضًا إسم الفحم النباتي.

مميزات الفحم الطبيعي: 

  • يشتعل بسرعة.

  • ينتج قدرًا عاليًا من الحرارة.

  • حرق نظيف وطبيعي 100% لا ينتج عنه أي روائح كريهة.

سلبيات الفحم الطبيعي: 

  • مختلف في الحجم، فقد يحتوي الكيس على ألواح فحم كبيرة نسبيًا والصغير بشكل غير عادي (سريع الاحتراق وينتج عنه رمادًا كثيرًا).

  • يحترق الفحم وينتهي بنسبة أسرع من الفحم الصناعي.

  • أغلى ثمنًا.

  • عدم القدرة على التحكم في درجات الحرارة بسهولة؛ لعدم اتساقه.

  • توزيع غير مثالي للحرارة؛ لعدم اتساقه.




الفحم الصناعي

يتم صنع الفحم الصناعي بإستخدام نشارة وبقايا الخشب ونسبة من الفحم الحجري، وتضاف إليها مواد إضافية ومواد لاصقة أثناء عملية التصنيع؛ لتساعد في تماسك تلك المكونات معًا وإنتاج فحم صناعي على شكل قوالب متناسقة جدًا في الحجم، وهناك العديد من أنواع الفحم الصناعي التي تستخدم في الشواء.

نصيحة ذهبية: يجب عليك توخي الحذر عند شراء الفحم الصناعي وشرائه من مكان موثوق؛ لتجنب إضافة المواد البترولية المساعدة للإشتعال والتي تسبب دخانًا كثيرًا ورائحة كريهة عند إشعال الفحم.

مميزات الفحم الصناعي

  • يحترق بشكل أبطأ؛ لأنه مضغوط وخالي من الفراغات.

  • منخفض التكلفة مقارنةً بالفحم الطبيعي.

  • سهولة التحكم في درجات الحرارة.

  • توزيع الحرارة بشكل مثالي؛ نظرًا لاتّساق الفحم الصناعي في الحجم.

عيوب الفحم الصناعي

  • ينتج عنه كمية رماد أكثر من الفحم الطبيعي.

  • تنبعث منه رائحة كيميائية عند إشعاله.

  • يحتاج وقت أطول حتى يشتعل؛ لأنه مضغوط.


اقرأ أيضًا: أفضل شوايات فحم في السعودية 2021




أفضل أنواع الفحم للشواء



يعد فحم الحطب من أفضل أنواع الفحم الطبيعي، فهو فحم مخصص للشواء من الخشب الأفريقي الصلب والطبيعي 100% غير المضغوط، يدوم اشتعاله ل3 ساعات، عديم الرائحة ولا يطلق الدخان، سهل الإستخدام وسريع الإشتعال بحرارة ثابتة.


يمكنك الآن طلب فحم الحطب الصلب من متجرنا.




فحم سعودي درجة أولى من شركة جوين

يعد فحم جوين من أجود أنواع الفحم محلي الصنع، فهو فحم نباتي 100% مضغوط على شكل وسادة، ومصنوع من مخلفات النخيل ونشاء الذرة، عديم الرائحة ولا يطلق الدخان، يدوم اشتعاله لفترات طويلة تصل إلى 5 ساعات وبحرارة ثابتة.


يمكنك الآن طلب فحم جوين من متجرنا.




فحم إسباني من شركة أورينكس

فحم إسباني طبيعي 100% مضغوط على شكل قوالب، سريع الإشتعال، بدون إضافة مواد كيميائية، يمتاز بقدرته على البقاء مشتعلًا لفترة طويلة؛ لذلك فهو أفضل نوع فحم للشوي والتدخين أيضًا.


 يمكنك الآن طلب فحم قوالب للشوي والتدخين من متجرنا




فحم عديم الرائحة مواصير من شركة أورينكس

فحم نباتي إسباني مصنوع من قشر جوز الهند، مضغوط على شكل مواصير بدون إضافة مواد كيميائية، ويعد من أحسن أنواع الفحم للشوي وأفضل نوع فحم صناعي؛ لقدرته على البقاء مشتعلًا لفترة طويلة جدًا.


يمكنك الآن طلب فحم مواصير من متجرنا.



اقرأ أيضًا: كيفية اختيار أفضل شواية فحم




طرق توليع الفحم

هناك العديد من طرق توليع الفحم والأدوات التي توفر الجهد والوقت في إشعال الفحم، بدلاً من الانتظار ما يقرب النصف ساعة لإشعال الفحم، ومن هذه الطرق:


مكعبات إشعال الفحم

يمكنك استخدام مكعبات إشعال الفحم ووضعها وسط كومة الفحم لإشعاله، طريقة سهلة وغير ضارة ولكنها بطيئة نسبيًا، ويوجد منها نوعين إما طبيعي أو صناعي.

مكعبات مولع الفحم الطبيعي من أورنيكس مصنوعة من نشارة الخشب المضغوطة، طبيعية 100% بدون أي مواد كيميائية. 

يمكنك الآن طلب المنتج من متجرنا.




مكعبات توليع الفحم

مكعبات توليع الفحم مصنوعة من مشتقات الوقود، آمنة بيئيًا وغير سامة، سريعة الإشتعال، مثالية لشوايات الفحم ويُمكن استخدامها في أي مدفأة تعمل بالحطب.

يمكنك الآن طلب المنتج من متجرنا.




مشعال الفحم الكهربائي

يمكنك استخدام مشعال الفحم الكهربائي لإشعال الفحم بكل سهولة، وكل ما عليك فعله توجيه الموقد على مجموعة صغيرة من الفحم حتى يشتعل، ومن ثم نقل الفحم المشتعل إلى كومة الفحم والإنتظار حتى يشتعل الفحم بأكمله، كما تعد من أسرع طرق توليع الفحم.


يمكنك الآن طلب المنتج من متجرنا.




مولع الفحم

يعد استخدام مولع الفحم المعدن من أسهل الطرق لإشعال أكبر قدر ممكن من الفحم في أقل وقت، حيث يتم وضع الفحم داخل المولع، ووضع عدد قليل من الفحم المشتعل وسط الفحم، وانتظر بضع دقائق لترى الفحم بأكمله مشتعلًا.


يمكنك الآن طلب المنتج من متجرنا.




سائل إشعال الفحم

تتضمن طريقة استخدام سائل إشعال الفحم في نقع الفحم في سائل قابل للإشتعال كالكحول أو سائل إشعال الفحم، ومن ثم إشعال النار فيه، أو رش الفحم بالكحول وإشعاله مباشرةً، ولكن لا تجعله خيارك الأول لتجنب الروائح والغازات المنبعثة.


اقرأ أيضًا: طرق توليع فحم الشواء وإجابة أهم التساؤلات




كيف تختار بين أنواع الفحم للشواء؟

  • في حالة شواء طعامًا سريعًا لا يحتاج إلى كثيرًا من الوقت لينضج مثل السمك، والجمبري، والخضراوات فأنت تريد فحم سريع الإشتعال، فخيارك الأول والأفضل سيكون الفحم الطبيعي، أو فحم الحطب.

  • أما إذا كنت تريد طهي طعامًا يحتاج إلى وقت طويل مثل دجاجة كاملة أو قطع لحم، ففحم القوالب هو أفضل فحم للشوي في تلك الحالة.

وفي كلتا الحالتين معرفتك بأنواع الفحم وإتباع طرق الشواء الصحيحة ستمكنك من شواء الطعام بشكل مثالي ومضمون.




المصادر:






إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك