قم بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص جديد الشواء والشوايات اذهب للمتجر
المشاركات

أسرار لحم الواغيو

 


إذا كنت من محبي المغامرات والتنوع في الطعام وتريد تذوق ستيك لحم مميز، فعليك تناول لحم الواغيو، فتجربة تناول لحم الواغية تجربة فريدة من نوعها؛ حيث يتمتع لحم الواغيو بمذاق مذهل مختلف اختلافًا تامًا عن مذاق اللحم المعتاد، يعجز كل من ذاقه عن وصفه، ويكتفي بقول أنه أفضل وأجود أنواع اللحوم التي تناولها ويشيد بذوبانه في الفم مثل قطعة الزبدة. يعد لحم الواغيو أفخم وأغلى أنواع اللحوم حول العالم، فتتساوى فخامة الواغيو بفخامة الكافيار والكمأ الأسود فما هو لحم الواغيو؟ ولماذا يعد من أغلى أنواع اللحم حول العالم؟ ولماذا مذاقه وملمسه مختلف عن أي شريحة لحم أخرى سبق لك تناولها؟


ماهي لحوم الواغيو؟

كلمة واغيو "Wagyu" تعني بقرة يابانية باللغة اليابانية، ولكن لا يطلق مصطلح واغيو على أي بقرة يابانية، فعجول الواغيو سلالة فريدة من نوعها من العجول اليابانية تتمتع بصفات وراثية خاصة، تمكنها من صنع الدهون داخل أنسجة العضلات.

فمن المتعارف عليه عندما يتم تسمين العجول يتكون الدهن حول العضلات، وكلما زاد التسمين زاد الدهن حول أنسجة العضلة مع بقاء نسيج اللحم خالي من الدهون، أما سلالة عجول الواغيو فتتمتع بصفة وراثية تجعل من الدهون تتخزّن بين أنسجة عضلات العجل؛ مما ينتج عنه قطعة لحم رخامية الشكل، حيث تتخلل الدهون النسيج العضلي للحم، وهذا هو السر وراء الطعم الطري والزبدي الذي يتميز به لحم الواغيو.



أبقار الواغيو


تنقسم سلالة أبقار الواغيو اليابانية إلى أربع مجموعات رئيسية وهي:

  • أسود ياباني.
  • بني ياباني.
  • ياباني قصير القرون.
  • ياباني بوليد.

وأشهرها وأغلاها ثمنًا هو الأسود الياباني. ومع مرور الزمن تم تهجين عجول الواغيو مع الماشية الأجنبية وتصديرها إلى أمريكا وأستراليا، لتضمن بعد ذلك سلالة الواغيو العديد من المجموعات المهجنة.

 بينما حافظت اليابان على نقاء السلالات، حيث يتم التعامل مع عجول الواغيو بحرص شديد وتحت رقابة كبيرة من الدولة، ولكل من تلك العجول شجرة سلالة لضمان نقاء السلالة كما الحال مع الخيول العربية الأصيلة، ومع ذلك فيظل للحم البقر الياباني الواغيو طعم مميز عن الأمريكي أو الذي تم استهجانه.



درجات لحم الواغيو

يتم تصنيف كمية الدهون في لحم  بقر الواغيو والشكل الرخامي المتميز للحم إلى 12 درجة تصنيف (A,B,C وكل منها يحتوي على 5 فئات)، حيث يعد A> B> C ، 1<2<3<4<5 ، ويعد A5 أعلى جودة، وC1 أقل جودة فكلما زادت كمية الدهون والشكل الرخامي للحم الواغيو كلما تم تصنيفه إلى مرتبة أعلى وتم تسعيره بسعر أعلى.



سر فخامة لحم الواغيو 

تنوعت الأساطير وراء حقيقة فخامة وسر لحم الواغيو، حيث إدعى البعض أن السبب وراء سر الواغيو هو أن عجول الواغيو عجول مدللة تستمع إلى الموسيقى يوميًا وتشرب الجعة، وتحضى بجلسات المساج اليومية، وهذا غير صحيح على الرغم من أن تربية عجول الواغيو تربية صعبة ومكلفة للغاية؛ ويرجع ذلك لطبيعة طعام العجول والذي يتكون من مزيج طبيعي من الألياف المركزة عالية الطاقة من التبن، ومسحوق الأرز، والقمح، والذرة، وغالبًا ما يتم إطعامها 3 مرات يوميًا لمدة 2 - 3 أعوام لتُأكل البقرة خلال تسمينها 5 أطنان أو أكثر من العلف، ومع ذلك يكمُن السر في فخامة لحم الواغيو في:

  •  بيئة منخفضة الضغط

يتم تربية عجول الواغيو في بيئة منخفضة الضغط؛ حتى لا يؤثر الضغط على طبيعة اللحم وجودته، فأكدت الدراسات الحديثة على التأثير السلبي لمادة الأدرينالين والكورتيزول على جودة اللحم؛ مما ينتج عنه شريحة لحم أكثر صلابة وأقل نكهة.

ومن أجل الحفاظ على عجول الواغيو من الإجهاد والخوف، يتحكم مزارعو الواغيو في مستوى الضوضاء التي تتعرض لها حيواناتهم، ويضمنون حصول ماشيتهم على إمدادات ثابتة من المياه العذبة النظيفة، وفي بعض الأحيان يقومون بتنظيف الحيوانات بفرشاة صلبة لزيادة الدورة الدموية وتخفيف الإجهاد.


  • النسيج الرخامي "Marbling"


يشير مصطلح الماربيلنج "Marbling" إلى الطبقات المرئية من الدهون الموجودة في العضلات بسبب الصفات الوراثة الفريدة للأبقار، كلما زادت درجة الترخيم، كلما كان اللحم أكثر طعمًا وطراوة وعصيرًا، وتتمتع أبقار الواغيو الأصلية غير الهجينة بمستويات رخامية أعلى من أي لحم بقري آخر في العالم.

يتم تصنيف لحم الواغيو الى 12 درجة تصنيف وفقا للنسيج الرخامي من 1 الأقل ترخيمًا إلى 12 الأعلى ترخيمًا، كما يمكن تصنيفه إلى مجموعات A من A1 إلى A5، حيث تعد A1 الأقل رخامية، وA5 الأكثر رخامية.

ويمكن الجمع بين التصنيفين:

  • A1= (1)
  • A2= (2)
  • A3 =(3-4)
  • A4= (5-6-7)
  • A5 =(8-9-10-11-12)

  • نسبة عالية من الدهون

يحتوي لحم الواغيو على نسبة عالية من الدهون، وهو في الواقع شيء جيد؛ حيث يحتوي لحم الواغيو على نسبة أعلى من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية ودهون أحادية غير مشبعة أكثر من لحوم البقر الأخرى. تتميز هذه الدهون اللينة بنقطة إنصهار منخفضة فلا تخلق فقط الملمس الرائع للحوم أبقار واغيو فقط، بل تحتوي أيضًا على معظم النكهة، فقطعة واحدة من لحم الواغيو كفيلة بأن تشعرك بالامتلاء والشبع.


  • يذوب حرفيًا في الفم

بفضل قوامه الرخامي ونسبة الدهون العالية فإن لحم بقر واغيو، رطب وطري وذو مذاق يسيل له اللعاب، فلا أحد يريد تناول قطعة لحم جافة وصعبة المضغ.


اقرأ أيضاً

طريقة الشواء الكورية



سعر لحم الواغيو

يختلف سعر لحم الواغيو اختلافاً كبيراً اعتماداً على عدة عوامل منها هل هو اصلي أم هجين، ونوع العجل، ودرجة رخامية اللحم والتي تصنف إلى 12 درجة تصنيف، ونوع قطعية اللحم من العجل، وبلد المنشا، حيث يختلف سعر لحم الواغيو الياباني عن الأمريكي عن الاسترالي، لذلك يجب عليك ان تتعرف جيدًا على كل تلك الاختلافات قبل معرفة سعر لحم الواغيو، فعادة ما يبلغ سعر نص كيلو من لحم الواغيو (100-300$).

وقد يبلغ سعر 200 جرام من ستيك واغيو ستربليون 5+ (90-120 ريال)، ويتراوح سعر ال 300 جرام من ستيك واغيو ستربليون +9 (250- 270 ريال). كما يختلف سعر الواغيو من قطعية إلى آخرى فقد يبلغ سعر كيلو لحم واغيو الستربليون 250 ريال، وسعر التيندرلوين 350 ريال، وسعر الكيوب رول واغيو 330 ريال.




أشهر 4 أطباق للحم الواغيو


كوبي واغيو "Kobe Wagyu"

يعد ستيك الواغيو من أشهر الأطباق التقليدية اليابانية وعادةً ما يطلق على لحم ستيك الواغيو كوبي بيف أو كوبي واغيو، والذي يتمتع بتصنيف A3, A4 ويتم تقديمه على شكل قطع صغيرة؛ وذلك لاحتوائه على نسبة دهون أعلى من شرائح ستيك اللحم التقليدية.

لا يتم استخدام العديد من البهارات والتوابل عند طهي الواغيو فقليل من الملح والفلفل الأسود كافي جدًا للحصول على قطعة ستيك واغيو مميزة.



برجر الواغيو "Wagyu Burger"

يمكنك استخدام لحم الواغيو في صنع البرجر، حيث يتم عادةً استخدام اللحم الدهني في صنع البرجر، ولك أن تتخيل طعم البرجر عند استخدام أفضل قطعة لحم حول العالم والتي تحتوي على أكبر نسبة دهون! مما لا شك فيه أنها ستكون أفضل شطيرة برجر تتذوقها على الإطلاق.



السوكي ياكي "Sukiyaki"

يعد السوكي ياكي من أشهر أطباق لحم الواغيو في اليابان، حيث يتم تتبيل شرائح لحم الواغيو الرفيعة بالصوص صويا، والسكر، ونبيذ الأرز، وعدد من التوابل، وتطهى مع الخضروات في مقلاة مسطحة. 

تختلف طرق طهي السوكي ياكي من منطقة إلى أخرى داخل اليابان، ولكن من أهم الإضافات التي تميز السوكي ياكي، هو تغميس اللحم في البيض النيء قبل تناوله لتستمتع بنكهة لحم الواغيو إلى أقصى حد ممكن.



اقرأ أيضًا

خصائص مقلاة حديد الزهر "كاست ايرون" وكيفية استخدامها بشكل صحيح



طبق شابو شابو "Shabu Shabu Wagyu"

يعد طبق شابو شابو أحد أروع أطباق الواغيو في اليابان، حيث يتم تقطيع لحم الواغيو لشرائح رفيعة وتُطبخ في مرق سمك ساخن حتى تنضج لثواني معدودة، ومن ثم تُغمس في الصوصات الجانبية التي تقدم معها، ومن أشهر أنواع الصوصات التي تقدم مع طبق الشابو شابو هو صوص السمسم المطحون "الساسامي" ، وصوص الصويا، وصوص الواسابي.



المصادر:




إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك