تفضل بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص الشواء والتدخين اذهب للمتجر

أفضل 5 قطع ستيك مناسبة للشواء ونصائح لشراء وشواء الستيك

 


يعد الاستمتاع بتذوق وتناول الطعام من أهم النعم التي منّ الله علينا بها، فتجد البعض يفضل تناول شرائح اللحم المطاطية والغليظة، بينما يفضل الآخر تناول شرائح اللحم الرقيقة والطرية، والغريب أيضًا أن طريقة الطهي كفيلة

بتغيير ملمس وطعم قطعة اللحم ذاتها والتحكم في جعلها طرية أو قاسية، لذلك قد يبدو اتخاذ قرار تناول قطعة ستيك مشوي على العشاء أمرًا سهلًا ويسيرًا، ولكن يظل تحديد نوع قطعة الستيك هو الأكثر صعوبة، بل يعد من أكبر التحديات التي قد تواجهك.

عند التوجه إلى قسم اللحوم في السوبرماركت أو الجزار، ستقابل أنواع عدة لا حصر لها للستيك المختلفة في الشكل، والحجم، ونوع القطعة، كما يعد اختلاف رخامية اللحم (طبقات الدهون بين نسيج اللحم) من أهم الاختلافات التي قد تحدد نوع اللحم المناسب لحفلة الشواء الخاصة بك، فلكل قطعة نكهة وصفات مميزة تؤثر عليها في السعر، والطعم، وطريقة الطهي لتناسب ذوق الجميع، بدأ من الإختيار بين غير ناضج "rare" إلى كامل النضج "well".

فقد يعد شواء بعض أنواع الستيك على الفحم هو الأفضل بينما يعد شواء البعض الآخر في الفرن هو الأفضل لها، وبغض النظر عن طريقة طهي الستيك فجميع أنواع الستيك تتميز بصفة واحدة وهي أنها لذيذة الطعم، لذلك سنقدم لك  أفضل 5 قطع ستيك مناسبة للشواء ونصائح لشراء وشواء الستيك.


اقرأ أيضًا: كيفية جعل قطعة الستيك الرخيصة طرية وشهية


 أفضل 5 قطع ستيك مناسبة للشواء

هناك العديد من قطع اللحم التي تصلح لصنع قطعة ستيك مميزة، والتي قد تصل إلى 17 نوع متباينين في شكل، وحجم، ورخامية اللحم، ولكل منها طعم ونكهة فريدة ومميزة، ومن أفضل 5 قطع ستيك مناسبة للشواء وأشهرها:



1- ستيك سيراليون - لحم الخاصرة "Sirloin"


يعد ستيك لحم الخاصرة من أكثر أنواع الستيك شعبية وأقلها ثمنًا، ولكنها ليست المفضلة لدى الجميع؛ ويرجع ذلك لطبيعتها حيث أنها تقع في الجزء العلوي من منطقة الخاصرة للبقر، والتي تمتاز بالكتلة العضلية الكبيرة والنسيج الضام وانخفاض معدل الدهون والرخامية بها.

ويجب الأخذ في عين الاعتبار أن طريقة طهيها الخاطئة قد تتسبّب في جعلها جافة وغير مرنة، أما باتّباع طريقة الطهي المناسبة وبمهارة الطاهي ستكون قادرًا على تحويلها لقطعة ستيك مميزة ذات طعم مميز بسعر مميز، حيث تمتاز قطعة ستيك سيراليون بإمكانية طهيها على مستويات مختلفة بين غير ناضج تمامًا ومتوسطة الاستواء أقرب إلى غير الناضج "rare- medium rare"، بطبقة مقرمشة من الخارج والمحافظة عليها طرية مليئة بالسوائل من الداخل، فإذا كنت من مفضلي درجات الشواء المختلفة فعليك الاستمتاع بتجربة ستيك سيراليون.



2- ستيك فيليه مينيون - لحم المتن "Filet Mignon"


يعد ستيك فيليه مينيون من أكثر الاختيارات كلاسيكية في أنواع الستيك وأغلاها ثمنًا؛ نظرًا لطبيعة تكوينه حيث يقع أسفل ضلوع البقر، وتلك المنطقة ليست منطقة حركة أو ضغط وتحمل عند الأبقار فتحتوي على نسيج ضام أقل من غيرها؛ مما يجعلها تمتاز بليونتها وذوبانها في الفم ومع ذلك تمتاز أيضًا بقلة النسيج الرخامي بداخلها، أي أنها تفتقر إلى النكهة الغنية التي يضيفها النسيج الدهني، لذلك يتم إضافة التوابل والمنكهات لها لتعزيز الطعم.

قد يتسبب إفراط طهي ستيك فيليه مينيون في تحولها لقطعة لحم قاسية؛ لقلة الدهون بها، لذلك يجب مراعاة طهيها بالطريقة الصحيحة على درجات حرارة منخفضة إلى متوسطة، بعد أن يتم تقطيعه إلى أجزاء دائرية صغيرة يبلغ سمكها 5 - 7.5 سم.



3- ستيك نيويورك ستريب - لحم الخاصرة الأمامية "New York Strip"


تأتي قطعة نيويورك ستريب من منطقة الخاصرة القصيرة للبقرة، وما يميز ستيك نيويورك ستريب هو احتوائها على نسبة لا بأس بها من الدهون المحيطة باللحم والنسيج الرخامي؛ مما يضيف نكهة مميزة للستيك، ولكنها لا تمتاز بمرونة عالية؛ بسبب طبيعة تكوينها التي تتشابه مع ستيك السيراليون، حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من النسيج الضام؛ لأن منطقة الخاصرة منطقة حركة عند البقر.

يمكن طهي قطعة النيويورك ستريب على الفحم أو في مقلاة على النار، على نار متوسطة إلى عالية مع مراقبتها باستمرار؛ لإنخفاض محتواها الدهني، مما يجعلها تجف إذا تم إفراط طهيها.

يعد ستيك نيويورك ستريب من أفضل الأطباق المميزة إذا كنت تفضل الستيك الغير ناضج أو متوسط النضج.


اقرأ أيضًا: خصائص مقلاة حديد الزهر "كاست ايرون" وكيفية استخدامها بشكل صحيح




4- ستيك بورتر هاوس و التي بون "T-Bone - Porterhouse"


يعد ستيك البورتر هاوس من أفضل أنواع الستيك انتشارًا حول العالم وأغلاها ثمنًا؛ ويرجع ذلك لجمعها بين الفيليه مينيون وستيك السيراليون معًا في قطعة واحدة تتخللها قطعة عظم على حرف T، حيث أنها تجمع بين لحم الخاصرة ولحم المتن معًا.

يتشابهان ستيك البورتر هاوس و التي بون مع بعضهما البعض كثيرًا، فإذا رأيت شريحة لحم بورترهوس بجوار التي بون، فربما تعتقد أنهما متماثلاتان أو متطابقتان؛ لأنهما مقطوعتان من نفس المكان وهو من منطقة الخاصرة، وما يميز شرائح لحم بورتر هاوس هي أنها قطع أكبر حجمًا وتحتوي على نسبة كثيرة من عضلة التندرلوين أكثر من التي بون.

لا يتناسب طهيها مع الطهاة المبتدئين؛ وذلك لاحتوائها على نوعين من اللحم، لكل منهما درجة حرارة وطريقة طهي مختلفة، ويعد توجيه الستيك لنار مباشرة عند بداية الطهي ومن ثم استكمال طهيه بنار غير مباشرة، بعد فترة محددة من أهم النصائح للحصول على ستيك بورتر هاوس وتي بون مثاليين.



5- ستيك ريب آي - لحم الأضلاع "Ribeye"


تأتي قطعة ستيك الريب آي من الضلع العلوي للبقر بجانب الخاصرة، ويعد من أسهل أنواع الستيك في الشواء، وأكثرها بدائية في الطهي، ومناسبة للمبتدئين؛ ويرجع ذلك لأن منطقة الضلوع منطقة غير معرضة للجهد عند الأبقار، فتمتاز بمرونة لحمها وقلة النسيج الضام بها، كما يمتاز الريب آي باحتوائه على نسبة كبيرة من الدهون والنسيج الرخامي؛ مما يسهل طهيه ويضمن بقائه طري، ومرن، ومليء بالعصارة حتى إذا تم الإفراط في نضجه.


اقرأ أيضًا: أدوات قياس الحرارة لتدخين وشواء اللحوم



8 نصائح لشراء وشواء الستيك

  1. ابحث عن قطعة اللحم الرخامية وذات اللون الجيد عند اختيار قطعة الستيك، فكلما زادت الرخامية زادت طراوة اللحم، ويعبر اللون الوردي عن اللحم الطازج، وإذا كنت تشتري العديد من شرائح الستيك فتأكد من تقاربهم في الحجم؛ لضمان طهيها في نفس الفترة الزمنية.

  2. يفضل عدم الاحتفاظ بالستيك الطازج مدة تزيد عن يومين داخل الثلاجة، قم بطهيها في غضون يومين.

  3. يعد ستيك التنورة "Skirt" وفلانك ستيك "Flank"، الخيار الأفضل لصنع الفاهيتا أو السندوتشات بعد تقطيعها إلى شرائح رفيعة، ونقعها في التتبيلة مدة 30 دقيقة، ومن ثم طهيها على درجة حرارة مرتفعة.

  4. يتم تتبيل قطع الستيك قبل 40 دقيقة على الأقل من الطهي أو طوال الليل، ويجب إخراجها من الثلاجة قبل 30 دقيقة إلى ساعة قبل الشواء.

  5. جفّف قطع الستيك قبل طهيها بالمناديل الورقية.

  6. يجب أن يتم تسخين الشواية أو المقلاة قبل الطهي، ومن ثم يتم إضافة الزيت على سطح الشواء ووضع قطع الستيك.

  7. اترك الستيك يرتاح لمدة 5 - 10 دقيقة بعد الطهي؛ حيث تسمح فترة الراحة بإعادة توزيع العصارة داخل اللحم؛ مما يجعلها طرية ومليئة بالعصارة.

  8. استخدم ميزان الحرارة لقياس درجة حرارة اللحم الداخلية: 

    • 125 درجة فهرنهايت - غير ناضج تمامًا rare.

    • 130 درجة فهرنهايت - متوسط الاستواء أقرب إلى غير الناضج medium-rare.

    • 140 درجة فهرنهايت - متوسط الاستواء medium.

    • 150 درجة فهرنهايت - متوسط الاستواء أقرب إلى درجة النضج medium- well.

    • 160 درجة فهرنهايت - كامل النضج well.

يمكنك شراء مقياس حرارة رقمي للشواء والطبخ من متجرنا الآن.



المصادر:








إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك