تفضل بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص الشواء والتدخين اذهب للمتجر

أفضل أنواع السمك للشوي


إذا كنت تبحث عن طريقة طهي للسمك تجعلك مستمتعًا بطعم السمك دون أن يَطغي على طعمه أي مكون آخر مثل: الخضراوات أو الزيت فعليك تناول السمك المشوي؛ فشواء السمك يعطيك تذكرة مجانية للذهاب في رحلة مميزة تتلذذ فيها بطعم ورائحة السمك فقط، حيث يعد شواء السمك من أكثر التجارب المميزة التي يمكن أن تخوضها؛ وذلك لاجتماع عنصرين متميزين معًا وهما: تناول المأكولات البحرية والتي تمتاز بطعم مميز مختلف عن المأكولات التقليدية كالدجاج، واللحوم، والخضراوات.

فلكل نوع من أنواع السمك طعمه الفريد المميز، بالإضافة لتجربة الشواء والتي تعد من أفضل الطرق للطهي؛ ويرجع ذلك إلى طعم الشواء المميز وراحته وأجواء الشواء الحميمية سواء مع العائلة أو الأصدقاء.


يعتقد البعض أن شواء السمك من طرق الطهي الصعبة خاصةً شويه على الفحم؛ وذلك لما سمعوه من قصص مرعبة عن شواء السمك التي انتهت بتساقط قطع السمك في الفحم أو بالتصاق شرائح السمك بالشبك، وهذا غير صحيح ف بإمكانك الحصول على أفضل تجربة شواء للسمك بإتباع بعض النصائح الصغيرة وأهمها اختيار نوع السمك المناسب للشواء.


ما هو أفضل أنواع السمك للشوي؟

مما لا شك فيه هو أن جميع أنواع السمك رائعة وشويه على الفحم، أو في الفرن، أو على الصاج جميعها طرق رائعة لطهيه ولكلٍ منها متعته الخاصة، ولكي تحصل على أفضل أنواع السمك للشوي يجب أن تختار أنواع السمك التي تمتع بلحم سميك، متماسك، يتحمل اللهب، وأن تبتعد عن شرائح السمك الرقيقة؛ لتفادي تفتتها وسقوطها من على شبكة الشواء، ومن أفضل أنواع السمك للشوي الأكثر انتشارًا في الوطن العربي:


سمك البوري "سمك البياح"

يعد السمك البوري من أكثر أنواع السمك المشوي انتشارًا؛ نظرًا لسعره المناسب، يتواجد السمك البوري على الشواطئ الساحلية بالقرب من مصبات الأنهار، ويكثر اصطياده في فصل الصيف والشتاء، وهو يُعد من أفضل أنواع السمك للشوي في السعودية.


سمك القين "الببغاء"

يتميز سمك الببغاء بشهرته العالمية، حيث يعد من أفضل أنواع السمك المشوي ذات اللحم الطري والمحببة لدى الجميع حول العالم، يعد الشواء من أفضل طرق طهيه، ويكثر تواجده في الشتاء.


سمك الشعري

يتميز السمك الشعري بألوانه الرائعة ويكثر انتشاره في دول الخليج العربي، فهو من أفضل أنواع السمك للشوي في الإمارات، ويمكن طهي سمك الشعري بأكثر من طريقة منها الشواء والقلي ويفضل شوائه.


سمك القرقفان

يعد سمك القرقفان من ألذ أنواع الأسماك المشوية، فحجمه مناسب للشواء وهو من أكثر أنواع السمك انتشارًا ويشبه إلى حد كبير سمك الشعري فلونه فضي لامع وأبيض.


سمك الزبيدي

يتميز سمك الزبيدي بشكله الفضي المفلطح الرائع، يمكن طهي سمك الزبيدي بأكثر من طريقة: كالشوي والقلي ولكن لشويه مذاق مميز، ويتواجد بكثرة في فصل الربيع.


السمك السبيطي

يعد سمك السبيطي من أغلى أنواع الأسماك؛ وذلك لندرته، ومن ألذ طرق طهي سمك السبيطي وخاصةً الصغير منه هو الشواء كما يمكن شوائه في الفرن.


سمك العندق

يكثر تواجد سمك العندق في موسم الربيع، وهو من الأنواع المناسبة للشواء أو لعمل الفيليه.


سمك العنفوز

يعد سمك العنفوز من أكثر الأسماك المشوية انتشارًا في الخليج العربي، حيث أنه يقدم مشوي فقط، كما أن لسمك العنفوز شكلا جذابًا فلونه أزرق ممزوج باللون الأبيض.


سمك الميد

يمكن تناول سمك الميد بطريقة الشواء أو التجفيف، فالصغير منه يُعد من ألذ أنواع السمك المشوي انتشارًا، ويكثر تواجده في فصل الشتاء.


سمك الفسكر 

يطلق على سمكة الفسكر ابنة النوخذة؛ لأنها يتميز بألوانها الجذابة مثل سمك الزينة، كما أنها تتميز بطعمها الرائع عند تناولها مشوية.


سمك أبو سيف

يتميز سمك أبو سيف بقدرته على تحمل حرارة الفحم، فيمكن تقطيعه لقطع كبيرة توضع على شبكة الشواء أو تقطيعه لقطع صغيرة توضع في أسياخ الشواء.


سمك النهاش

يمكنك تقطيع سمك النهاش إلى قطع فيليه وشويها، حيث يتميز سمك النهاش بلون اللحم الأبيض ويمكن أيضًا شويه بأكمله.


سمك القاروص "السيباس"

يعد سمك القاروص من أفضل أنواع السمك للشوي في الكويت وفي دول الخليج العربي، يتم شواء سمك القاروص في الفرن؛ لأن لحمه يعد من اللحوم الهزيلة التي تحتاج إلى عناية فائقة في شويها حتى لا تتفتت.


سمك القد

لسمك القد طعمًا مميزًا مختلفًا عن أنواع السمك الآخرى، كما يتميز بقدرته على تحمل درجات الحرارة العالية في الفرن دون تفتته.



أفضل أنواع الأسماك ذات اللحوم الحمراء للشوي

من أفضل أنواع الأسماك ذات اللحوم الحمراء للشوي هما: سمك السلمون وسمك التونة.

  1. سمك السلمون

يعد سمك السلمون من أكثر أنواع السمك المشوي انتشارًا حول العالم فهو من أفضل أنواع السمك المشوي ذات اللحم الطري الذي يتحمل الحرارة؛ لإحتوائه على نسبة عالية من الدهون، ويمكن تقطيعه كفيليه وشويه أو شوي السمكة بأكملها.

  1. سمك التونة

يعد سمك التونة الطازج وليس المعلب من أفضل أنواع السمك للشوي على الفحم؛ لتحمله حرارة الفحم دون أن يجف أو يتفتت، كما يتميز سمك التونة بوفرته طوال العام ويمكن الحصول عليه في أي وقت ممكن.



ما الفرق بين السمك المشوي على الفحم والسمك المشوي في الفرن؟ 

  • السمك المشوي على الفحم

يختلف شواء السمك على الفحم عن شواء اللحوم والدجاج؛ فيتميز لحم السمك بحساسيته للنار وسرعة نضجه لذلك يجب التأني في اختيار نوع السمك لشويه على الفحم؛ حتى لا يلتصق بشبكة الشواء، أو يتفتت ويسقط من عليها أو يجف.

  • السمك المشوي في الفرن

يعد شواء السمك بالفرن من أسهل طرق طهي السمك دون أن يحترق أو يتفتت أو يجف؛ حيث يتلخص مبدأ عمل الفرن على عدم توجيه النار المباشرة للسمك من أجل طهيه، بل العمل على شوائه بدرجات حرارة مرتفعة على فترة زمنية أطول من الشواء على الفحم، ويمكن أيضًا إضافة الخضراوات مع السمك المشوي بالفرن لصنع وجبة غذائية متكاملة ذات قيمة غذائية أعلى.


إن كنت تريد الحصول على سمك مشوي مقرمش فالشواء على الفحم سيكون خيارك الأول، أما إذا كنت تريد الحصول على سمك طري فالشواء في الفرن هو الحل.


نصائح لإعداد السمك للشواء

إن تتبيل السمك وتحضيره للشواء هي آولى وأهم المراحل للحصول على سمك مشوي بطريقة صحيحة، طري وغير جاف، ومن بعض النصائح لإعداد السمك للشواء:


  1. يفضل نقع السمك قبل الشواء في ثلج أو ماء بارد مع إضافة الملح والخل؛ للتخلص من أي رائحة كريهة للسمك.

  2. يجب تجفيف السمك جيدًا قبل شويه أو وضعه على شبكة الشواء.

  3. عادةً ما يعد تتبيل السمك بالملح والفلفل الأسود والكمون كافيًا للحصول على سمك مشوي رائع، ويمكن أيضًا إضافة عدد من البهارات لتعزيز النكهة مثل: بهارات السمك أو الفلفل الحار.

  4. يجب أن يكون جلد السمك في مواجهة النار عند البدء في شوي السمك الفيليه؛ لكي لا يلتصق لحم السمك على سطح الشواء، وللحصول أيضًا على قشرة مقرمشة.



نصائح لإعداد الشواية لشوي السمك

تعد لحوم الأسماك من اللحوم الحساسة للغاية ويجب معاملتها برفق أثناء الشوي، واختيار شبكة الشواء من أهم العناصر التي تمنع تفتت لحم السمك، أو تساقطه على الفحم، أو التصاقه على شبكة الشواء.

يمكنك الآن الحصول على شبك شواء سمك من متجرنا، فهي مخصصة لشواء السمك ومصنوعة من الستانلس ستيل المطلي بطبقة مانعة للالتصاق؛ لمنع السمك من السقوط أثناء التحميص أو الشوي.

  1. يجب أن تصل درجة حرارة الشواية للدرجة المثالية قبل وضع السمك بها؛ لضمان طهي السمك بجودة عالية.

  2. دهن شبكة الشواء والسمك بالزيت النباتي قبل وضع السمك على شبكة الشواء؛ لكي لا يلتصق بها. 



طريقة شواء السمك على الشواية

هناك بعض الخطوات التي تضمن لك الحصول على أفضل طريقة لشواء السمك على الشواية وهي:


  1. بعد وضع السمك على الشواية بحيث يكون الجلد في مواجهة النار، اخفض درجة حرارة الشواية لدرجة متوسطة؛ حتى لا يحترق السمك.

  2. يمكنك تغطية الشواية عند شوي أنواع السمك كبيرة الحجم؛ لضمان نضجها.

  3. لا تقوم بتقليب السمك باستمرار على سطح الشواية، فيجب عليك الانتظار حتى ينضج الجانب الأول حتى يصبح لونه بنيًا ومقرمشًا، ثم قم بقلب السمكة بخفة وإذا لاحظت أنها ملتصقة على سطح الشواية، اتركها دقيقة أخرى حتى تنضج كليًا. 

  4. يحتاج كل جانب 4 - 7 دقايق لتمام النضج، ويختلف هذا الوقت وفقًا لنوع السمك الذي يتم طهيه وحجمه.

  5. تحتاج الأسماك ذات اللحوم الحمراء وقت أقل للطهي من الأسماك ذات اللحوم البيضاء. 

  6. تصل درجة حرارة السمك الدخلية عند تمام نضجه إلى 125 - 140 درجة.


المراجع


إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك