قم بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص جديد الشواء والشوايات اذهب للمتجر

تتبيلة لحم مشوي

 

عادة ما يأخُذنا مذاق اللحم المشوي إلى عالم من الخيال حيث تُحيي كل مضغة من قطعة اللحم المشوية حفلاً موسيقيًا، داخل الفم بتداخل الأطعمة والنكهات وتناغمها معًا، وعادةً ما تستمتع بتلك السمفونيات داخل أشهر مطاعم الشواء متسائلًا عن سر قطعة اللحم المشوية وما الذي يجعلها مميزة عن تلك التي تُطهى في المنزل؟ والسر وراء ذلك هو التتبيل وطريقته.


سر تتبيلة اللحم المشوي

لا يكمُن السر وراء الطعم المميز للحم المشوي الذي تتناوله في أفخم المطاعم في سعره الباهظ، أو المقبلات، أو حتى سحر المكان، فكل ما في الأمر أن الشيف في ذلك المطعم يعرف كيف يتبل شريحة اللحم؟ وكل ما يلزمك كي تحصل على شريحة لحم مشوية ومميزة بنفس المستوى أو أفضل من تلك المقدمة في المطاعم، هو معرفة سر تتبيلتها.


في حقيقة الأمر سر تتبيلة اللحم المشوي ليس سرًا حقيقيًا بل هو عدة عوامل يجب أن تجتمع معًا لتُعطيك في النهاية ألذ قطعة لحم مشوي، ومن تلك العوامل:

  • نوع البهارات المستخدمة.

  • قطعية اللحم المستخدمة.

  • طريقة الطهي.

  • طريقة التتبيل.


تتبيلة لحم مشوي مثل المطاعم

لكي تحصل على تتبيلة لحم مشوي مثل المطاعم عليك أن تهتم بكافة تفاصيل التتبيل من وضع البهارات وكميتها إلى مدة تتبيل اللحم، فكل خطوة لها تأثيرها المميز على طعم وقرمشة وملمس اللحم المشوي.

  • الملح


يعد الملح من أهم العناصر لتتبيل اللحم المشوي، ففي بعض الأحيان قد تكون إضافة الملح فقط كافية لتحضير أروع قطعة لحم مشوية، وفي جميع الأحوال يجب عليك أن تكون دقيقًا في إضافة البهارات والأعشاب؛ حتى لا تطغى على طعم اللحم المميز، فبالتأكيد أنت تريد الاستمتاع بمذاق اللحم الحقيقي الرائع ولا تريد إخفاء نكهته.


"لا تخطأ في استخدام نوع الملح وعند الشك، قم بإفراط وضع الملح لتحصل على ألذ تتبيلة لحم مشوي."

يعد ملح الكوشر من أفضل أنواع الملح المستخدم في تتبيل اللحم المشوي؛ ذلك لأنه ملح خشن ذو حبيبات كبيرة يساعد في الحفاظ على رطوبة اللحم الداخلية، فيجعله مملحًا وفي نفس الوقت طري وناضج من الداخل مع منع فقدان السوائل الداخلية.

ومن المميز أيضا في ملح الكوشر أن الإفراط في استخدامه لا يتسبب في إفراط تمليح اللحم، بل على االعكس تجد معظم طهاة العالم ينصحون بزيادة تمليح اللحم ووضع كمية زائدة من ملح الكوشر؛ لضمان تغلغله داخل أنسجة اللحم، على عكس استخدام ملح الطعام، أو الملح المعالج باليود، أو أملاح البحر ذات الحبيبات الصغيرة التي تتغلغل بسهولة داخل قطعة اللحم؛ مما قد تتسبب في إفراط تمليح اللحم وفقدان رطوبته.


يمكنك الآن شراء ملح الكوشر العضوي عبر متجرنا، لتحصل على أفضل تتبيلة لحم مشوي.


  • البهارات


تعتمد الطريقة التقليدية في تتبيل اللحم المشوي على استخدام الملح والفلفل الأسود فقط، ولكن يمكنك إضافة بعض البهارات التي تعطي طعمًا ورائحة مميزة للحم، فالبهارات تجعل من اللحم المشوي طبق عالمي مختلف المذاق من بلد إلى آخرى، وفقًا لنوع البهارات المستخدمة؛ فلكل بلد مجموعة التوابل والبهارات المميزة لها.

يمكنك إضافة البهارات مباشرة إلى اللحم قبل شيّه، أو أن تتبل قطعة اللحم وتتركها بضع ساعات قبل الشواء، ومن أمثلة البهارات المستخدمة في تتبيل اللحم المشوي:

  • رقائق الفلفل الأحمر.

  • فلفل حريف.

  • الكاري.

  • الخردل.

  • الكمون.

  • القرفة.


اشتري الآن بهارات الشواء المخصصة للحوم  من متجرنا التي تعطي اللحم المشوي طعمًا مميزًا وفريدًا لاحتوائها على: الكمون، والكزبرة، والفلفل أسود، والبصل، والكركم، والقرنفل، والقرفة، والكاري، والملح، فملعقة من هذه البهارات تغنيك عن إضافة أي توابل على قطع اللحم المشوي وستعطيك تتبيلة لحم مشوي مثل المطاعم.


  • الأعشاب


تتمتع الأعشاب الطازجة برائحتها العطرية النفاذة التي تُعطي اللحم المشوي رائحة مميزة، حيث تضاف على قطعة اللحم بعد شوائها وقبل تقديمها مباشرة أو خلال اللحظات الأخيرة من الشواء، مع قطعة الزبدة التي تعمل على إبراز رائحة تلك الأعشاب مثل:

  • الأعشاب المختلطة مثل: البيستو.

  • البقدونس.

  • الريحان.

  • الكزبرة.

  • الثوم. 


يمكنك أيضًا إضافة الأعشاب المجففة في تتبيلة اللحم المشوي، حيث تعد الأعشاب المجففة أقوى من الأعشاب الطازجة في النكهة بثلاث مرات مثل:

  • نبات الطرخون.

  • أوراق الغار.

  • إكليل الجبل.

  • الزعتر المجفف "الاوريجانو".


اطلب الآن مجموعة بهارات تدخين اللحوم من متجرنا، والتي تعطي المذاق المطلوب على طريقة تتبيلة اللحمة المشوية مثل الحاتي، حيث تتكون من ملح، وفلفل أسود، وخردل، وإكليل الجبل، وبابريكا، وثوم.



كم مدة تتبيل اللحم المشوي؟

هناك العديد من الآراء حول مدة تتبيل اللحم المشوي، فهناك من ينصح بتتبيلها قبل وضعها على المقلاة مباشرة، ومنهم من يختار عدم تتبيلها على الإطلاق وبدلًا من ذلك يُملّح المقلاة ويضع قطعة اللحم فوقها مباشرة، وقد ينصح آخرون بتتبيل اللحم قبل الشواء وتركه لمدة تصل من بضعة ساعات إلى عدة أيام.

ومع ذلك أجمع الطهاة على عدم تتبيل اللحم قبل شوائه بمدة أقل من 40 دقيقة، وإذا لم يتوفر لديك على الأقل 40 دقيقة قبل شواء اللحم، يجب تركه وتتبيله قبل الشواء مباشرة، ويعود ذلك إلى أن مدة التتبيل الأقل من 40 دقيقة تسحب الرطوبة من اللحم؛ فلن تحصل على تتبيلة لحم مشوي طري وستمنع علامات الشواء من الظهور على الطبقة الخارجية للحم.



طريقة تتبيل اللحم المشوي

هناك أكثر من طريقة لتتبيل اللحم المشوي كالمحترفين فمنهم من يفضل نقع قطعة اللحم في محلول التتبيل ومنهم من يفضل إضافة البهارات على قطعة اللحم فقط للحصول على تتبيلة لحم مشوي سهلة.

نقع اللحم في محلول التتبيل


يتكون محلول التتبيل من ثلاث مكونات رئيسية: حمض مثل: الخل، أو الحمضيات، أو الليمون، أو عصير العنب

الزيت مثل: زيت السمسم أو زيت الزيتون

عوامل منكهة مثل: التوابل والأعشاب

يتم نقع اللحم فيه قبل الشواء لمدة تتراوح من بضع ساعات لأيام؛ حتى تُضاف نكهة ورائحة مميزة للحم أثناء الشواء، كما يعد محلول النقع خيارًا ممتازًا لشواء قطع اللحم القاسية؛ حيث يعمل على تفتيت أنسجة اللحم الداخلية وتحويله للحم طري، ومن أمثلة استخدام محلول التتبيل في خلطة تتبيلة لحم مشوي:

  • تتبيلة لحم مشوي بالكيوي.

  • تتبيلة لحم مشوي بالزبادي.

  • تتبيلة اللحم المشوي بالسفن اب.

  • تتبيلة اللحم المشوي بدبس الرمان.

  • تتبيلة لحم مشوي بالصويا صوص.

  • تتبيلة لحم مشوي بعصير العنب الاحمر.


جميع تلك التتبيلات مكوناتها حمضية تعمل على جعل نسيج اللحم الداخلي طري وناضج، وتضيف طعمًا مميزًا للتتبيلة، ويمكنك الآن طلب عصير العنب الأحمر الخالي من الكحول من متجرنا؛ للحصول على نسيج من الخيال والتناغم بين الطعم الرائع والرائحة المميزة لعصير العنب واللحم المشوي عند استخدامه في تتبيل اللحوم المشوية.



ما الفرق بين تتبيلة اللحوم المشوية على الطريقة اللبنانية، والتركية، والسورية؟

  • تتبيلة  لحم مشوي على الطريقة اللبنانية: يعد زيت الزيتون، والكيوي، وإكليل الجبل، والخردل، والنعناع الأخضر من أسرار الحصول على  تتبيلة لحم مشوي لبناني مميزة.

  • تتبيلة لحم مشوي على الطريقة التركية: تتميز تتبيلة اللحم المشوي التركي باستخدام البهار العثماني (كزبرة، وبابريكا، وفلفل أسود، وكمون، وهيل، ونعناع مجفف، واوريجانو، وبودرة فلفل أحمر، وقرنفل، وأعواد قرفة، وورق الغار)

  • تتبيلة لحم مشوي على الطريقة السورية: يُضاف البقدونس، والطماطم، والكزبرة، والفلفل الاسود، والبابريكا، والثوم، والملح في الطريقة السورية؛ للحصول على تتبيلة لحم مشوي رائعة.



ما الفرق بين تتبيل اللحم المشوي بالفرن وتتبيل اللحم المشوي على الفحم؟

  • يعد الشواء على الفحم إحدى الطرق المفضلة والسريعة في إعداد وطهي اللحوم؛ حيث تعطي اللحم لونًا بنيًا متفحمًا لطيفًا، وتعد شرائح اللحم الستيك واللحم الضاني من أنسب اللحوم للشوي على الفحم. وللحصول على لحم مشوي على الفحم، طري ومميز يجب أن تستمر في دهان اللحم بالتتبيلة أثناء الشواء.

  • يكمُن سر تتبيلة اللحم المشوي بالفرن في سرعة الشواء، حيث تتم ببطء وتحتاج فترة زمنية طويلة لذلك فهو الأنسب لقطع اللحم الكبيرة نسبيًا. وللحصول على أفضل نتيجة في تتبيل اللحم المشوي بالفرن؛ يجب نقع أو تتبيل اللحم لفترة طويلة قبل الشواء.




قطعية اللحم المناسبة للشواء

من أهم العوامل للحصول على أفضل تتبيلة لحم مشوي هي قطعية اللحم، فكل أنواع اللحم يمكن طهيُها بعدة طرق، ولكن للحصل على تجربة مميزة وفريدة حقًا يجب أن تختار بعناية قطعية اللحم المناسبة للشواء، ولا يُعبر مصطلح اللحم المشوي عن قطعة الستيك المشوي فقط، بل يعبر أيضًا عن الكباب، والشقف، والكفتة، والبوفتيك فلكل نوع طريقة التتبيل الخاصة به، وليس هناك قطعة لحم مميزة للجميع بل هناك قطعة مميزة لاحتياجاتك وللوصفة التي تريد طهيها.

  1. تتبيلة كباب لحم مشوي

يعد لحم الضأن أو الريش البتلو والكندوز من أفضل قطعيات اللحم لتحضير الكباب المشوي، ويمكنك استخدام عصير البصل (بعد تصفيته)، والملح، والفلفل، والبابريكا للحصول على أفضل تتبيلة كباب لحم مشوي.

  1. تتبيلة لحم غنم مشوي

يختلف لحم الغنم عن لحم العجول في إمكانية طهيه بعدة طرق مختلفة كالسلق والشواء، ومن أمثلة تتبيلة لحم غنم مشوي: تتبيلة لحم ضاني مشوي بالزبادي، وتتبيلة لحم خروف مشوي بالبصل والليمون.

  1. تتبيلة لحم مشوي شقف

تستخدم الريش (الضلوع)، ولحم الصدر، ولحم الفخذ (للشواء بالفرن) في الحصول على تتبيلة لحم مشوي شقف مميزة، ويفضل نقعها في محلول التتبيل للحصول على أفضل النتائج.

  1. تتبيلة ريش لحم مشوي

استخدم عصير البصل (بعد تصفيته)، وعصير الطماطم (بعد تصفيته)، والملح، وبهارات اللحم، والأعشاب للحصول على تتبيلة ريش لحم مشوي مميزة.

  1. تتبيلة لحم ستيك مشوي

أضف الملح، والفلفل، وعصير البصل، بهارات المشاوي، وبهارات اللحم، والأعشاب للحصول على تتبيلة لحم ستيك مشوي على طريقة تتبيلة اللحمة المشوية مثل الحاتي.




المراجع:


إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك