تفضل بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص الشواء والتدخين اذهب للمتجر

الشوي على الفحم


بلا شك أن الشواء على الفحم يُعد من أفضل طرق الطهي، فمن ذاق وتلذذ بطعم ورائحة الشوي على الفحم لن يتنازل عن الشواء وسيجعله عادة مستمرة، وهذا لا يدل أبدًا على سهولة الشوي على الفحم فالشوي في الفرن أو على الجريل أسهل، ويعطي نتائج مضمونة أكثر، ولكن للشوي على الفحم مذاق مختلف؛ حيث يضيف طعم تدخين إضافي لكل ما يتم شوائه سواء كان لحم، أو دجاج، أو سمك، أو حتى خضار من الخضروات.

للشواء على الفحم رائحة تصل للجميع على بعد عشرات الأمتار تتسبب في حالة من النشوة كأنها رائحة عطر فواح، فما السر وراء الشوي على الفحم؟ فقد تشوي في المنزل نفس قطعة اللحم تلك بنفس التتبيلة ولا تحصل على نفس المذاق ولا الرائحة!



8 من أسرار الشوي على الفحم (طريقة الشوي على الفحم)


قد يظن البعض أن تجربة الشواء تجربة سهلة وبسيطة ولكنها في حقيقة الأمر تجربة حساسة، ولكي تحصل على قطعة لحم، أو دجاج، أو سمك مشوية لذيذة وطرية دون أن، تلتصق على سطح الشواء أو تسقط من عليه أو تحترق، يجب أن تتعرف على بعض أسرار الشوي على الفحم ومعرفة طريقة الشوي المثلى لتفادي حدوث تلك الأمور والتمتع بتجربة شوي على الفحم مميزة، ومن تلك الأسرار:


  1. إشعال الفحم

يعد إشعال الفحم وإيصاله لدرجة الحرارة المثلى لبدء الشواء من أطول وأهم مراحل الشوي على الفحم.

قد يستخدم البعض مواد مسرعة كالبنزين لتسريع إشعال الفحم، ولكن هذا ليس خيارًا جيدًا لما قد تضيفه تلك المواد من رائحة غير مرغوب فيها والتي قد تلتصق في اللحم، كم ينتج عن ذلك تفاعلًا كيميائيًا مضرًا.


يمكن استخدام مكعبات خشبية لاشعال الفحم من متجرنا، مصنوعة من نشارة الخشب الطبيعية 100% عديمة الرائحة، بدون أي مواد كيميائية.

تستخدم لإشعال الفحم.


  1. لا تفرط في استخدام كمية الفحم

قد يعتقد البعض أن إضافة كمية كبيرة من الفحم تساعد على تسريع عملية الشواء وهذا ليس صحيح؛ فكلما زادت كمية الفحم زادت درجة حرارة الفحم، فإذا كنت تريد:

  • طهي اللحوم ستحتاج درجات حرارة عالية قد تصل إلى 233 C أو أكثر، لذلك يجب ملء الشواية أو منقل الفحم بالفحم.

  •  أما إذا كنت تريد شوي الدجاج أو السمك على الفحم ستحتاج إلى درجات حرارة متوسطة تتراوح بين 177- 233 C، لذلك يجب عدم ملء الشواية بالكامل.

  • أما لشوي لحم الصدر أو الخضروات على الفحم فستحتاج درجات حرارة منخفضة وبطيئة تتراوح بين 121- 177 C وستكتفي بملء نص الشواية بالفحم.


  1. تجنب استخدام الفحم المطلي بمواد كيميائية لتسريع الاشتعال

تجنّب استخدام الفحم المطلي بمواد كيميائية لتسريع الاشتعال كالبنزين، واستخدام الفحم الطبيعي الذي قد يحتاج إلى وقت ومجهود أطول لإشعاله ولكنه آمن على الصحة ويحميك ويحمي طعامك من الأبخرة المتسارعة.


  1. انتظر حتى يصبح الفحم جاهزًا بالفعل

من الضروري انتظار الفحم حتى يصبح جاهزًا للبدء في عملية الشوي على الفحم، والتحكم في درجات الحرارة، أي أن يتحول الفحم من اللون الأسود للون الرمادي الأبيض، فبدء الشواء والفحم ليس جاهزًا (أسود) قد يَحرق الطعام أو يجعله مطهوًا من الخارج ونيئًا من الداخل بسبب ارتفاع درجات الحرارة غير المنتظم المتعرضة له قطعة اللحم.


  1.  استخدم الخشب لرفع النكهة

إذا كنت ترغب في تعزيز نكهة ورائحة الشواء المنقولة إلى الطعام، خاصة عند الشواء لفترة طويلة على درجات حرارة منخفضة استخدم قطع الخشب الطبيعي مثل خشب البلوط من متجرنا الذي يضفي طعمًا ورائحة مميزة للغاية للطعام المشوي.

كما يمكنك استخدام أخشاب الفاكهة مثل خشب التفاح، أو خشب الكرز، أوالجوز والتي تضيف رائحة ونكهة خفية للشواء (استخدامها كأحد أسرار الشواء الخاصة بك).


نصيحة ذهبية: قم بنقع رقائق الخشب في الماء قبل الشواء حتى لا تحترق سريعًا.


اقرأ أيضًا: كيفية اختيار الخشب المناسب لتدخين اللحوم

  1. قسَم الشواية إلى منطقتين

قسّم الشواية إلى منطقتين إحداهما تحتوي على 75% من الفحم والأخرى على 25% لتحصل على منطقة ذات درجات حرارة عالية وأخرى ذات درجات حرارة منخفضة، مما يمنحك القدرة على طهي الطعام على درجات حرارة وسرعات متفاوتة، ويسمح للطعام بالراحة على نار خفيفة بعد الطهي دون أن يحترق، حتى يحين وقت تناول الطعام.

تتوافر في شوايات الفحم الكبيرة تلك الميزة، ويمكنك الآن اختيار شواية الفحم المناسبة لاحتياجاتك ضمن باقة متنوعة من الشوايات من متجرنا.


  1. سخن شبك الشواء قبل وضع الطعام عليه

يجب تسخين شبك الشواء ودهنه بالزيت قبل وضع الطعام عليه تمامًا، كتسخين الفرن قبل الطهي فيه، حتى تصل لدرجة الحرارة المثالية فلا يلتصق الطعام أو يسقط من عليها.

يعد تسخين شبك الشواء قبل الشوي من أحد أسرار تعلم الشوي على الفحم.


  1. ادهن اللحم بالصلصة أثناء الشواء

يجب أن يتم دهن اللحم بالصلصة أثناء الشواء بإستمرار مع تقليب قطعة اللحم؛ لتعزيز النكهة وللحفاظ عليها رطبة وطرية دون جفافها.



وصفة دجاج مشوي على الفحم


يمكنك استخدام جميع أجزاء الدجاج للشوي على الفحم كالأجنحة، صدور الدجاج، الفخذ، الدجاج المخلي (بدون عظام)، كما يمكنك طهي الديك الرومي أيضا على الفحم، ومقادير أفضل تتبيلة للشوي على الفحم للدجاج المسحب هي:

  • ثوم.

  • كمون.

  • فلفل اسود.

  • ملح كوشر.

  • بابريكا مدخن.

  • عصير ليمون.

  • بهارات دجاج.

  • زبادي يوناني.

  • مسحوق كاري.

يمكنك الآن طلب ملح كوشر من متجرنا، حيث يعد الخيار الأفضل من بين أنواع الملح للإستخدام في التتبيل؛ فهو يساعد في الحفاظ على رطوبة اللحم مما يجعله أكثر طراوة من الداخل.

كما يمكنك طلب بهارات شواء مخصصة للدجاج كذلك والتي تحتوي على (كمون، كزبرة، فلفل أسود، بصل، ثوم، كركم، زنجبيل، كاري وملح).




وصفة لحم مشوي على الفحم 

يعد الريب أي ستيك، والريش، والبرجر، وستيك لحم الخاصرة من أفضل أنواع اللحم للشوي على الفحم، ومقادير خلطة الشوي على الفحم للريب آي ستيك هي:

  • ثوم.

  • سكر.

  • خردل.

  • فلفل اسود.

  • ملح كوشر.

  • إكليل الجبل.

  • زيت زيتون.

  • عصير ليمون.

  • صلصة الصويا.

كما يمكنك إضافة بهارات  شواء مخصصة للحم من متجرنا والتي تحتوي على (كمون، كزبرة، فلفل أسود، بصل، كركم، قرنفل، قرفة، كاري وملح).

أو إضافة بهارات تدخين اللحوم والتي تحتوي على (ملح وفلفل أسود، خردل، إكليل الجبل، بابريكا وثوم).


اقرأ أيضًا: بهارات التدخين وفوائدها المذهلة



فوائد الشوي على الفحم


للشواء فوائد كثيرة، خاصة إذا كنت تبحث عن بديل صحي، فمن فوائد الشوي على الفحم:

  • نسبة دهون أقل

حيث تعد نسبة الدهون المستخدمة في الشواء أقل بكثير من طرق الشواء الأخرى كالقلي.

كما يساعد الشواء على الفحم في إذابة دهون اللحوم والدجاج وتساقطها على الفحم على عكس الشواء في الفرن، وذلك من أهم فوائد الدجاج المشوية على الفحم.


  • القيمة الغذائية للخضار المشوي

إن للخضروات المشوية قيمة غذائية عالية، حيث تحتفظ الخضراوات بكمية أكبر من الفيتامينات والمعادن عند شوائها مقارنة بطرق الطهي الأخرى.


  • القيمة الغذائية للحوم المشوية

تحتفظ اللحوم المشوية بقيمتها الغذائية العالية عند شويها مقارنة مع القلي أو السلق، ويعد ذلك من أهم فوائد اللحم المشوي على الفحم.



أضرار الشوي على الفحم


قد يتسبب الإستخدام الخاطئ وأساليب الشوي على الفحم الخاطئة في الكثير من الأضرار مما يجعل الشوي على الفحم مضر، وتتلخص أضرار الشوي على الفحم في:

  • مشاكل الشوي بدرجة حرارة عالية

 حيث ينتج عن طهي الأطعمة في درجات حرارة عالية كالشوي على الفحم مادة HCAs، وثبت أن تلك المادة تسبب السرطان في حيوانات المختبر، ولم تُظهر أي آثار سلبية على الإنسان، والجدير بالذكر أن مادة HCAs تُنتَج أيضا بنسب منخفضة عند قلي الطعام، وليست مقتصرة على الشواء فقط.


  • أضرار دخان الفحم

عادة ما تنتج أضرار دخان الفحم إذا تم الشواء بطريقة غير صحيحة، كإستخدام السوائل المسرعة للاشتعال كالبنزين في إشعال الفحم والذي ينتج عنه غازات سامة.

ويمكن أن يتسبب استخدام شواية الفحم في مكان مغلق في التسمم بأول أكسيد الكربون، لذلك يجب أن يتم الشوي على الفحم في الأماكن المفتوحة.



أنواع الفحم

للفحم أنواع عديدة منها المصنع والطبيعي، المضغوط وغير المضغوط،، ومن أفضل أنواع الفحم المستخدمة في الشواء:


فحم على شكل الحجر عالي الجودة، نباتي 100%، مصنوع من مخلفات النخيل ونشا الذرة، مضغوط يدوم اشتعاله ل5 ساعات، عديم الرائحة ولا يطلق دخان.

يمكنك الآن طلبه من متجرنا


فحم من الخشب الصلب الطبيعي غير مضغوط، سهل الاستخدام، وسريع الاشتعال، يدوم اشتعاله ل3 ساعات، عديم الرائحة ولا يطلق دخان أو شرار.

يمكنك الآن طلبه من متجرنا



فحم طبيعي 100% بدون إضافة أي مواد كيميائية، سريع الاشتعال، يظل مشتعلا لفترة طويلة.

يمكنك الآن طلبه من متجرنا




المراجع:

إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك