تفضل بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص الشواء والتدخين اذهب للمتجر

أخطاء تفسد حفلة الشواء

أخطاء تفسد حفلة الشواء، اخطاء استخدام شواية الفحم ، اخطاء استخدام الشواية في المنزل، طريقة شواء اللحوم في المنزل.

حفلات الشواء من الأمور التي يلجأ إليها الكثير من عشاق الواجبات المشوية وإعدادها في المنزل، حيث تشهد حفلات الشواء مشاركة العديد من الأشخاص للحصول على متعة الطبخ والأكلات المشوية الجميلة، ولكن توجد أخطاء تفسد حفلة الشواء والتي يجب عليك تجنبها بشكل كبير.


أخطاء تفسد حفلة الشواء

يجب عند استخدام الشواية لتحضير الأكلات المشوية، الابتعاد عن تلك الأخطاء والتي تتسبب في إفساد حفلة الشواء ومن الأخطاء المحددة هي:
 
أخطاء تفسد حفلة الشواء

عدم تنظيف شبكة الشواية

يتسبب عدم تنظيف قضبان الشواية قبل استخدامها أو بعد الانتهاء من عملية الشواية،  في فقد نكهة الشواء المثالية وعدم الحصول عليها بشكل مضبوط ، حيث إن اللحم الذي تم شيه باستخدام الشواية، قد يتسبب في ترك بعض الرائحة والتي تعلق بالطعام الجديد، لذا يجب تنظيف الشواية عقب الانتهاء من استخدامها وإزالة كافة الدهون المتواجدة على الشبكة، وفرك القضبان وإزالة بقايا الطعام العالقة بشكل كامل.

 عدم تسخين الشواية جيداً

من الأخطاء التي يقع بها الكثير من مستخدمي الشواية، وهي عدم تسخين الشواية بشكل صحيح قبل وضع الأكلات عليها، لذلك في حالة لم تكن الشواية ساخنة بما فيه الكفاية، سيفقد اللحم لعصارته وسينضج من الخارج فقط، بينما سيكون نيئاً من الداخل، لذلك يجب غلق غطاء الشواية والانتظار حتى تصل درجة الحرارة إلى "350 - 400 درجة مئوية" كي لا يفقد اللحم رطوبته، ثم مسح الشواية بقطعة من القماش مبللة بالزيت قبل البدء في الشواء، كي لا تلتصق اللحوم بالشواية.

شواء أكثر من نوع في وقت واحد

 ينصح كافة الخبراء عند استخدام الشواية، عدم وضع عدة مكونات على الشواية في وقت واحد، حيث يجب وضع كل نوع على حدا، من أجل الحصول على الشوي السليم لجميع المأكولات، وعدم تضرر المأكولات بالنكهات الأخري، لذلك يجب شوي الأكلات على دفعات.

 تجهيز كافة أدوات الشوي

قبل عملية الشواء، يجب التأكد من توفر جميع المكونات والأدوات التي سيتم استخدامها في عملية الشواء، ومنها الفحم والأدوات التي يتم استخدامها لتقليب المأكولات على النار، ومروحة الريش للتهوية، وغيرها من المكونات التي تساعد في علمية الشواء.

يجب أيضاً وضع المأكولات في التتبيلة، لمدة يوم كامل قبل البدء في شواء المأكولات على الشواية، وذلك من أجل الحصول على لحم ناضج بشكل أسرع والحصول على المذاق المطلوبة، ويجب أيضاً استخدام الأدوات المناسبة للشواء واختيار الأدوات ذات مقبض طويل، كي لا تتعرض للحرق والإصابة من النار، واستخدام أيضاً ملقط لتقليب الطعام على النار بالشكل الصحيح وملعقة طهي وشوكة كبيرة من أجل تقليب الخضروات المشوية فقط.
 

كثرة تقليب الطعام أثناء الشواء

يجب مراعاة عملية تقليب الأطعمة على الشواء أثناء الشواء، حيث إن الإكثار في تقليب الأطعمة يتسبب في فقدان عصارة الأطعمة ومذاقها، كما يجب عدم تقطيع اللحوم المشوي وهو ساخناً، حيث يجب البدء في التقطيع انتظار الأطعمة حتى تفقد درجة الحرارة.

كيفية إشعال الفحم للشواء

يعد إشعال الفحم من الأشياء الهامة والتي يجب القيام بها بالشكل السليم من أجل الحصول على الشوي بالطريقة الصحيحة، ويمكن إشعال الفحم عن طريق اتباع الخطوات التالية:
  • الأوراق أو الأخشاب الصغيرة: هي أحد الأشياء البسيطة، والتي تساعد في إشعال فحم الشواية بشكل سريع، وذلك بدون اللجوء إلى استعمال أي من السوائل.
  • يجب إضافة قطع الفحم بشكل تدريجي في النيران وليس دفعة واحدة، وذلك حينما يكون لون الخشب المشتغل أحمر من جميع الجهات.
  • استعمال سوائل إشعال الفحم، والتي تكون بديل الأخشاب والورق، كما يمكن الاستعانة ببعض الآلات اليدوية أو الكهربائية والتي تساعد في عملية إشعال الفحم، عن طريق إدخال الهواء للمساعدة في زيادة الاشتعال.
في النهاية نصل بكم إلى ختام مقال أخطاء تفسد حفلة الشواء، والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول الأخطاء التي يجب الابتعاد عنها أثناء عملية الشواء.

إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك