قم بزيارة متجرنا الإلكتروني لكل ما يخص جديد الشواء والشوايات اذهب للمتجر
المشاركات

كيفية إشعال شواية فحم

كيفية إشعال شواية فحم , طريقة اشعال فحم الشواية ، طريقة استخدام شواية الفحم ، كيفية استخدام شواية التدخين.

كيفية إشعال شواية فحم من الأسئلة التي يطرحها جميع الأشخاص ممن يمتلكون شوايات الفحم، من أجل معرفة الطريقة الصحيحة لاستعمال الشواية من أجل الحصول على أفضل المشويات والمأكولات، وسنوضح لكم في المقال كافة المعلومات حول إشعال الشواية والبدء في استعمالها.


كيفية إشعال شواية فحم

كيفية إشعال شواية فحم

تتواجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لإشعال شواية الفحم وهي:

تحضير المشواة

تحضير المشواة

قم بإزالة الغطاء والموقد المعدني، والذي سيساعد في الوصول إلى قاع موقد الفحم في الشواية، ثم البدء في تنظيف الشواية من الرماد والغبار المتواجد في قاع الشواية، ثم جمعه ووضعه في صندوق القمامة.
 

افتح فتحة التهوية السفلية

افتح فتحة التهوية السفلية

يجب عليك فتح فتحة التهوية السفلية، والتي ستساعدك في دخول الهواء إلى الفحم، ويساعده على الاشتعال بشكل أسرع، كما يمكنك غلق الفتحة بشكل جزئي حتى تبدأ في عملية شوي الطعام من أجل التحكم في درجة حرارة الفحم أثناء الطهي، لكن يجب عليك السماح للأكسجين الكافي الدخول من أجل الوصول إلى الفحم كي لا تخمد النيران في حالة انقطاع الأكسجين بالكامل، ويمكنك العمل على استخدام الغطاء وغطاء فتحات التهوية من أجل التحكم في درجة حرارة النار.
 

تحديد أنواع الفحم المناسب


يتم اختيار نوع الفحم المناسب لاستخدامك وفقاً للتالي:
  • استخدام قوالب الفحم الحجري: يساعد على إشعال النار بسرعة وبسهولة، ويفضل الكثير من الأشخاص اللجوء إلى استخدامه لأنها تلتقط النار بشكل سريع.
  • استخدام خليط من الفحم الحجري والخشبي: سوف يمنحك ذلك الخليط نكهة الباربيكيو التقليدية من خلال الفحم الخشبي، كما يتميز الخليط باشتعاله لفترة طويلة بسبب الفحم الحجري.

 إشعال الفحم بسائل الإشعال

يتم العمل على جمع الفحم في شكل هرمي في قاع الشواية، والذي سيسهل من صعود الحرارة من الأسفل وسيساعد الفحم على إشعال بعضه البعض موزعاً الحرارة بشكل متكامل ثم اتباع التالي:
  • وضع كمية مناسبة من الفحم الخشبي أو الحجري من أجل تكوين طبقة متساوية بداخل قاع الشواية.
  • يمكن استخدام الكثير من الفحم في الطقس البارد أو الرطب، والذي يساعد على زيادة مدة الاشتعال.

صب كمية مناسبة من سائل الإشعال على الفحم، واتركه لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 دقائق، كي لا يحترق السائل خارج الفحم عند اشتعال الشواية ثم اتباع التالي:

  • صب السائل بحرص شديد على الفحم كي لا يتساقط عليك، وإذا سكبت منه على نفسك يجب العمل على تغيير الملابس أن تنظيف مكان الانسكاب بشكل جيد قبل البدء في إشعال الشواية.
  • في حالة عدم تواجد سائل إشعال يمكن وضع قطعة من ورق الجرائد أسفل الفحم ثم إشعالها وتركها أسفل الفحم.
  • أضف القليل من سائل الإشعال  لترطيب الوقود والذي سيساعد على إشعال الفحم بسرعة كبيرة.

في النهاية أشعل الفحم بحرص شديد في عدة أماكن على الفحم الرطب واتركه يصل إلى الفحم الجاف، ثم اتركه يحترق لمدة تصل إلى 15 دقيقة كاملة، وسوف يسخن الفحم ويحترق سائل الإشعال، وبذلك ستصبح الشواية جاهزة الآن لبدء الطهي بمجرد تحول الفحم إلى لون رمادي مبيض ويتوهج بلون أحمر. 

اقرأ أيضاً: أسعار فحم الشواء في السعودية 2021

 نصائح لإشعال شواية الفحم

تتواجد عدة نصائح يجب اتباعها عند إشعال شواية الفحم وهي:
  • يجب عليك الانتظار حتى يصبح الفحم جاهز من أجل بدء الشوي، في حالة بدء طهي الطعام قبل احتراق سائل الإشعال، سوف يظهر الطعام بطعم البنزين أو السائل المستخدم.
  • عدم وضع المزيد من سائل الإشعال إلى الشواية عقب اشتعال الفحم بهدف زيادة إشعال النار.
  • توزيع الفحم باستخدام ملقط ونثر الفحم الحجري على قاع الشواية بدرجة بسيطة باتجاه المنطقة التي تضع عليها الطعام، الذي سيساعد في طهي الطعام بشكل متساوي.
  • في حالة كنت تشوي الخضروات أو شرائح اللحم الرفيعة، يجب توزيع الفحم في قاع الشواية بشكل متساوي.
  •  إذا كنت تشوي لحم سميك مثل قطع اللحم البقري، يجب جعل الفحم أعلى في جانب أكثر من الجوانب الأخري، وتبدأ طهي اللحم في الجانب الذي يحتوي على فحم أكثر.
 عقب الانتهاء من عملية الطهي، يجب التأكد من إطفاء الفحم الحجري بالكامل لتلافي حدوث المشاكل، وذلك عن طريق غمر الفحم بالمياه والتأكد بأنه أصبح بارداً بشكل كافي، ويجب استخدام معدات الشوي الآمنة مثل قفازات الشوي أو القفازات المطاطية التي تساعد على تحمل درجات الحرارة.

إرسال تعليق

نسعد جدًا بمشاركتنا لرأيك