طريقة الشواء الكورية



يعد الشواء من التجارب اللذيذة المشبعة للروح قبل الجسد، ف للشواء نكهة خاصة مختلفة في جميع بُلدان العالم، فهناك العديد من طرق الشواء مثل طريقة الشواء الكورية، واليابانية، والأمريكية، والبلجيكية وغيرها، فكل بلد وكل حضارة تتمتع بطريقة شواء مميزة والتي من شأنها إسعاد الجميع.


فذِكر كلمة شواء عادةً ما يرتبط بالأجواء المشرقة الربيعية التي تتخللها رائحة الشواء المميزة وجموع العائلة والأصدقاء مع سحر مذاق وانفجار النكهات في الفم.

ولكن ما المميز في طريقة الشواء الكورية؟



طريقة الشواء الكورية

تتميز طريقة الشواء الكورية عن غيرها من طرق الشواء حول العالم في لذة التجمع، حيث تعتمد طريقة الشواء الكورية على شوي اللحم (البقر، الدجاج، الخنزير) في وسط الطاولة حول جموع الأفراد، كما تُعد من التجارب الفريدة؛ حيث بإمكانك اختيار نوع اللحم والقطعيّة وشويها بنفسك، مع شواء ما تحب من الخضراوات.

تتميز أيضًا الطريقة الكورية عن غيرها من طرق الشواء في وجود العديد من الأطباق الجانبية المميزة التي تضيف سحرًا إضافيًا ومذاقًا رائعًا للشواء.

طريقة الشواء الكورية بحد ذاتها تجعل الجميع سعيد، ف باستطاعة كل فرد اختيار نوع اللحم المفضل له وشويه بنفسه واختيار نوع الخضار والأطباق الجانبية المفضلة له، على غرار طرق الطهي الأخرى المحددة التي تجعل فرد واحد على الأقل من بين الجموع غير راضي لعدم حبه لذلك الطعام.



مكونات وجبة الشواء الكورية


لكي تحصل على تجربة شواء مميزة على طريقة الشواء الكورية عليك التأكد من وجود كافة مكونات وجبة الشواء الكورية؛ فلكل مكون من تلك المكونات تأثير سحري خاص، الذي يجعل تجربة الشواء الكوري تجربة سحرية متكاملة العناصر:




  • اللحوم المتبلة مسبقا

 يمكنك شوي العديد من أنواع اللحوم على الطريقة الكورية مثل: لحم البقر، الدجاج، لحم الخنزير، وبإمكانك أيضًا اختيار نوع قطعية اللحم التي تفضلها، فالشواء على الطريقة الكورية يعطيك كامل الحرية في اختيار ما تحب، وتتبيله، وطهيه بنفسك على شواية في منتصف الطاولة.

وحتى تعيش التجربة الكورية كاملة، استخدم عيدان تناول الطعام في تقليب اللحم حتى ينضج ومن ثم قطّعه لقطع صغير قابلة للأكل باستخدام مقص الطعام.



  • أوراق الخس، أو البريلا، أو أوراق السمسم "ssam"

 

تتميز الطريقة الكورية عن غيرها من طرق الشواء كالطريقة اليابانية، في طريقة تناول اللحم بعد الشواء حيث تعتمد الطريقة الكورية على وضع اللحم والصلصة في أوراق الخضروات، وأشهرها ورق الخس ومن ثم لفها والاستمتاع بانفجار النكهات وتضاربها داخل الفم.



  • الخضراوات


يمكنك إضافة ما تحب من الخضروات مثل: البصل الأخضر، الفطر، براعم الفاصوليا، الخيار أو الفجل.



  • الصلصة


هناك العديد من أنواع الصلصات والصوصات التي يمكنك استخدامها في طريقة الشوي الكورية مثل صلصة سامجانغ "ssamjang"، ومعجون الفلفل الأحمر، ومعجون فول الصويا، ضع منها ما يناسبك ولكن لا تجعلها تطغي على النكهة الأصلية للشواء.



  • الأطباق الجانبية


قد تعتقد أن الأطباق الجانبية أمرًا اختياريًا ولكنها في وجبة الشواء الكورية تُعد من الأساسيات التي تعطيها الطعم المميز، فغالبًا ما يقدم مع وجبة الشواء الكورية:

الكيمتشي "Kimchi" وهو مخلل مكونه الرئيسي: الملفوف ويُتبل بالثوم والفلفل الأحمر، ويُعد طبق كوري مشهور عالميًا.

كونجمنامول "Kongnamul Gook" وهو براعم فول الصويا المتبلة بزيت السمسم، فول الصويا، البصل الأخضر والثوم.

ويمكن أيضًا تناول أطباق جانبية أخرى مثل: الأعشاب البحرية، البيض، البطاطس، البطاطا المقلية الحلوة، جيون "Jeon" فطيرة البصل الأخضر، الأرز أو المعكرونة.



الشواية الكورية Korean Grill


حتى تتمكن من التلذذ بتجربة الشواء الكوري، ستحتاج إلى شواية مختلفة عن الشواية التقليدية؛ فأنت بحاجة إلى شواية يُمكن وضعها فوق الطاولة داخل المنزل، لا تُطلق أدخنة، ذات سطح غير مفرغ بالشبك؛ حتى لا تتساقط قطع اللحم الصغيرة، ويمكنك التناول منها مباشرةً كما يفعل الكوريين.

واليوم في متجرنا نقدم الشواية الكورية ذات الجودة العالية؛ حيث تم تصميمها بطريقة معينة تسمح للدهون بالتسرب بأمان دون احتراق، تتميز باستخدام آمن داخل المنزل، ومثالية للإحتفالات والتجمعات الصغيرة، تعمل بالبطاريات للتحكم بالحرارة، سهلة التنظيف، تستهلك كمية ضئيلة من الفحم، ومزودة بفتحات تهوية.


الشواية الكورية اشتريها الآن




الفرق بين طريقة الشواء الكورية وطرق الشواء الأخرى

يُعبّر مصطلح الشواء حول العالم عن طريقة طهي الطعام والتي تتضمن شويه، لذلك لا توجد العديد من الفروقات بين طرق الشواء في مختلف البلدان، ويكمُن الفرق بين طريقة الشواء الكورية وطرق الشواء الأخرى في اختلاف تفاصيل صغيرة نتجت بسبب اختلاف الحضارات:

  • طريقة الشواء الأمريكية

تختلف طريقة الشواء الأمريكية اختلافًا كبيرًا من منطقة إلى آخرى داخل الأمريكتين، وهذا كما ذكرنا يعود إلى اختلاف الثقافات.

عادةً ما تختلف طريقة الشواء الأمريكي عن طريقة الشواء الكوري في نوع اللحم المستخدم، تستخدم قطع اللحم الصغيرة والطرية في الطريقة الكورية مثل لسان البقر، وأضلاع اللحم البقري القصيرة، والدجاج، وبطن الخنزير، بينما تستخدم قطع اللحم الكبيرة مثل لحم الصدر، وأعقاب وأضلع لحم الخنزير، والدجاج الكامل في الطريقة الأمريكية.

كما يعد تدخين اللحم قبل الشواء أمرًا شائعًا في طريقة الشواء الأمريكية، بينما في الطريقة الكورية يتم شواء اللحم المتبل النيء بشكل مباشر.

  • طريقة الشواء اليابانية

من أهم الإختلافات بين طريقة الشواء اليابانية والكورية، وجود الأطباق الجانبية المرافقة لوجبات الشواء الكورية، بينما يقدم مع وجبات الشواء اليابانية القليل من الخضراوات النيئة.

وعادةً ما تعتمد طريقة الشواء اليابانية بشكل كبير على شواء لحم البقر، بينما يُستخدم لحم البقر، والخنزير، والدجاج في طريقة الشواء الكورية.

 تعتمد أيضًا طريقة الشواء اليابانية على عدم تتبيل اللحم قبل الشواء واستخدام صوصات التغميس بعد الشواء لتعزيز النكهة، على عكس الأسلوب المتبع في الشواء الكوري وهو تتبيل اللحم قبل الشواء.

  • طريقة الشواء الجامايكي

تقع جامايكا في أمريكا الشمالية في منطقة البحر الكاريبي، وتعتمد طريقة الشواء الجامايكي بشكل أساسي على شواء الدجاج ولحم الخنزير، حيث يعد الدجاج المشوي الدجاج النرجس (jerk chicken) الطبق الوطني لجامايكا، ومن أكثر الأمور المميزة في طريقة الشواء الجامايكي استخدام (التوابل، والبهارات، والفلفل الأسكتلندي) المستخلصة من نباتات منطقة البحر الكاريبي، بينما تعتمد طريقة الشواء الكورية على توازن النكهات وتتبيل اللحم بالملح، وصلصة الصويا، وزيت السمسم، والسكر، والزنجبيل.



أشهر الأطباق على طريقة الشواء الكورية

يعد طبق بولجوجي وطبق غالبي من أشهر الأطباق المعبرة عن تجربة الشواء الكورية بكل تفاصيلها المميزة:

  • بولجوجي Bulgogi


يعد طبق بولجوجي من أكثر الأطباق الكورية الشائعة حول العالم، ويُعبّر مصطلح بولجوجي عن الصلصة المستخدمة في تتبيل اللحم وهي "الصلصة الحلوة المالحة"، حيث يتفاعل السكر مع التتبيلة المالحة في الشواء، وينتج عنه طبقة لحم خارجية مقرمشة ومكرملة مليئة بالنكهات الحلوة والمالحة.

 يتكون البولجوجي من شرائح اللحم البقري الرقيقة الرفيعة وغالبًا ما تكون من لحم الخاصرة، أو لحم الضلع، أو لحم الصدر.

  • غالبي Kalbi


عادةً ما تستخدم أضلاع اللحم البقري القصيرة المتبلة في طبق غالبي، حيث يتم تقطيعها خصيصًا لذلك الطبق بطريقة تحول قطعة اللحم لطبقة رفيعة ورقيقة، وهو من أهم الأطباق الكورية الكلاسيكية.

  • داك جلبي Dak-galbi


إذا كنت تريد الحصول على تجربة نكهات غالبي باستخدام الدجاج فيمكنك تناول داك جلبي.

عادةً ما تستخدم الشرائح الرفيعة من فيليه صدور الدجاج أو أفخاد الدجاج المخلية من العظم، في صنع طبق داك جلبي.




المراجع:











تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل أنواع فحم الشوي في السعودية

أسعار فحم الشواء في السعودية 2021

دليلك لدرجات استواء الستيك