كيفية إشعال الفحم بدون غاز

كيفية إشعال الفحم بدون غاز من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المستخدمين لشوايات الفحم، من أجل معرفة الطرق التي يتم استخدامها لإشعال الفحم بدون الحاجة لاستخدام مصدر الغاز، والذي لا يكون متواجد بالقرب من الشواية، حيث توجد بعض الطرق التي يمكن إتباعها للعمل على إشعال الفحم بشكل قوي واستخدامه في شوايات الفحم.

كيفية إشعال الفحم بدون غاز

كيفية إشعال الفحم بدون غاز


قد يبدو لدى بعض المستخدمين، أن إشعال نار قوية والحفاظ على درجة قوتها أمراً مربكاً لدى الكثير، خاصة في استخدام الفحم الحجري، ولكن يمكن لجميع الأشخاص العمل على إشعال الفحم بمختلف أنواعه عن طريق بعض الوسائل البسيطة والتي تكون متوفرة لدى البعض.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع الفحم سريع الاشتعال

كيفية إشعال الفحم الحجري

يمكن العمل على استخدام مولع الفحم من أجل إضرام النار القوية المتوازنة في الفحم بأقل جهد، حيث تعد مداخن الفحم من الطرق السهلة من أجل الحصول على شواء جيد، ولن تحتاج لسائل الإشعال، والذي قد يتسبب في تغيير نكهة الشواء، حيث يتم استخدام المدخنة عن طريق إتباع الخطوات التالية:

كيفية إشعال الفحم الحجري


  • وضع بعض الورق في أسفل المدخنة، ولكن ستحتاج لتكوير الورق بعض الشيء، حيث إن شدة تكوير الورق تساعد على التحكم في وصول الأكسجين إلى اللهب، وسيعمل الورق كوسيلة سريعة لإشعال الفحم.
  • ملئ الشواية بالفحم الخاص بك بشكل صحيح، مع وضع بعض رقائق الخشب الغير سميكة التي تساعد على إشعال الفحم، حيث يجب أن يكفي الفحم المتواجد بداخل المدخنة لإشعال شواية الفحم.
  • قم بإشعال الورق من الأسفل ولكن ليس من مكان واحد، من خلال استخدام عود ثقاب طويل أو استخدام قداحة الشواية من أجل حماية يديك من النيران، حيث سوف يحترق الورق بسرعة، وسيعمل الهواء الساخن على إشعال الفحم بالأسفل مما سيساعد في إشعال باقي المدخنة.
  • مع اشتعال المدخنة والفحم بداخلها، يتم وضع المدخنة على رف الفحم المتواجد في الشواية أو سطح مقاوم للحرارة، حيث إن ذلك سيساعد في الحفاظ على درجة حرارة اشتعال الفحم.
  • بعد اشتعال الفحم بداخل المدخنة، يتم وضع الفحم على الشواية، حتى تغطي القطع العلوية بالرماد، وسيشتعل الفحم العلوي مع ارتفاع درجة حرارة المدخنة، ويستغرق تسخين الفحم مدة 15 دقيقة تقريباً، حيث تبدأ بعدها بوضع الفحم في مكان الفحم بداخل الشواية، من أجل الحفاظ على درجة حرارة الفحم من أجل استخدامه في عملية الشواء.
  • الحرص أن تكون فتحات التهوية المتواجدة في الشواية مفتوحة في حالة كانت النيران كبيرة، حيث ترسل فتحات التهوية المفتوحة المزيد من الهواء والأكسجين إلى النار، الأمر الذي سيساعد في تزايدها بشكل سريع، ويجب الحرص على إبقاء الغطاء مفتوحاً، ثم البدء بالشواء.

استخدام سائل إشعال الفحم

سائل إشعال الفحم

يمكن العمل على إشعال الفحم من خلال استخدام سائل الإشعال الذي سيسهل عملية الإشعال بشكل كبير، ويمكن القيام بذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يجب فتح فتحات التهوية السفلية في الشواية، ومن ثم إبعاد شبكة الشواء.
  • التخلص من شبكة الشواء مع وضع الجزء العلوي جانباً، ثم فتح فتحات الشواية السفلية، من أجل المساعدة على إدخال أكبر قدر من الهواء إلى الفحم المتواجد من أجل إشعال نار قوية متزنة.
  • يجب الحرص على تنظيف الرماد بشكل دائم لأنه سوف يتسبب في خنق النار ويمنع استمرار اشتعال الفحم بدرجة متساوية.
  • كون هرماً من قوالب الفحم في الشواية، وذلك مع جعل قمة الفحم في مركز الشواية، الأمر الذي سيساعد في إضرام النيران في الفحم بالكامل بسهولة.
  • يتم سكب القليل من سائل الإشعال في مركز الفحم، ويجب ألا يتم غمر الفحم بالسائل لأن اشتعاله سوف يتسبب في خروج دخان كريهاً بسبب رائحة السائل، ثم سكب السائل حول مركز الهرم بشكل سريع.
  • يجب الحرص على عدم الإفراط في استخدام سال الإشعال، والذي سيؤثر سلباً على نكهة الأطعمة  عند شواءها على الشواية، حيث يمكن استخدام الورق أو الأعواد الخشبية الغير سميكة التي ستسهل عملية الإشعال أيضا.
  • كما ينصح بعدم إشعال الفحم على الفور بمجرد وضع السائل، حيث يجب عليك الانتظار حتى يتسلل السائل إلى أسفل الفحم.

بذلك نكون وصلنا بكم لختام مقال كيفية إشعال الفحم بدون غاز والذي استعرضنا من خلاله كافة الطرق التي ستساعد في إشعال الفحم بدون استخدام الغاز.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل أنواع فحم الشوي في السعودية

أسعار فحم الشواء في السعودية 2021

دليلك لدرجات استواء الستيك