كيفية شوي اللحوم على الفحم بطرق صحيحة

كيفية شوي اللحوم على الفحم من الأسئلة الهامة التي يطرحها الراغبين في شوي اللحوم على شوايات الفحم بطرق صحيحة وعدم الوقوع في الأخطاء التي تتسبب في تلف عملية الشوي بشكل كامل، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن الطرق الصحيحة لشوي اللحوم على الفحم.

 كيفية شوي اللحوم على الفحم

كيفية شوي اللحوم على الفحم

على الرغم من تعدد طرق طهي اللحوم في الحياة العامة، يعشق الكثير من الأشخاص الشوي على الفحم، والذي يعد الأفضل بين طرق إعداد الفحم، حيث يقبل الكثير من الأشخاص على شوي اللحوم على شوايات الفحم أو الكهربائية، ولكن توجد بعض الأخطاء التي يقع بها الكثير من الأشخاص والتي تتسبب في إفساد عملية الشواء، وللحصول على مذاق شهي للحوم المشوية، يجب اتباع بعض القواعد الهامة.

تثبيت اللحم في السيخ

كثير من الأشخاص يعمل على تثبيت قطع اللحم في السيخ بشكل ملتصق وهذا يعد خطأ كبير يقع فيه الكثير من الأشخاص، وللحصول على تسوية ممتازة للحوم يجب التأكد من أن كل قطعة من اللحم مشوية بشكل صحيح، كما يجب تواجد فجوات بين القطع، أما في حالة التصاق اللحوم ببعضها البعض فذلك يتسبب في عدم تسويتها بشكل كامل.

تقطيع اللحم إلى مكعبات متساوية

تقطيع اللحوم بشكل متساوي يساعد في تسوية اللحوم بشكل كامل في نفس التوقيت وبدون أي تأخير، حيث في حالة العمل على تقطيع اللحوم إلى أحجام مختلف يتطلب أوقات متفاوتة في الطهي من أجل تسويتها جميعاً، لذلك يجب تقطيع اللحم إلى مكعبات متساوية من 2.5 سم إلى 3 سم، ولا ينصح بأقل من ذلك كي لا يكون اللحم جاف جداً، أما في حالة كان الحجم أكبر فلن ينضج اللحم بشكل سريع وصحيح.

عدم وضع الخضراوات مع اللحم في السيخ

يعد استخدام الخضروات في عملية الشواء من الأخطاء الشائعة للغاية والتي تتسبب في عدد كبير من المشاكل أثناء عملية الشوي، فمن الواضح أن الخضراوات تطهي بشكل أسرع من اللحوم، فيبدأ عند ذلك إزالة الخضروات المطبوخة من سيخ ساخن، والذي قد يعرضك إلى الحرق، فإذا كنت ترغب في تناول الخضروات المشوية فيمكن العمل على شوي الخضروات في أسياخ منفصلة عن اللحم.
 

استخدام فحم جيد

يلجأ بعض الأشخاص إلى استخدام بعض أنواع الفحم مجهولة المصدر أو فروع الأخشاب الفاسدة بعيداً عن اختيار الفحم المناسب، حيث إن ذلك يعد خطأ كبير والذي يؤثر بشكل كبير على طعم اللحم المشوي، فإذا كنت ترغب في الحصول على شواء سريع يجب استخدام قطع فحم متساوية.

صب الماء على الفحم

من الأخطاء الشائعة للغاية عند شواء اللحوم على شواية الفحم، هو اللجوء إلى صب الماء على الفحم، فذلك يتسبب في انخفاض درجة الحرارة ويؤخر السواء، لذلك في حالة كان الفحم يحترق بشدة يجب نقل الأسياخ جانباً والبدء بتحريك الفحم من خلال استخدام العصا.

الشوي على نار مفتوحة 

يتسبب شواء اللحوم على نار مفتوحة، في تغيير اللون الخارجي فقط للحوم بدون الحصول على التسوية الجيدة للحم بشكل كامل من الداخل أو الخارج، أما في حالة العمل على تغطيتها بشبكة بها مربعات صغيرة مفتوحة، فذلك يتسبب في الحصول على لحوم مستوية بشكل كامل.
 

التأكد من سخونة الفحم


الفحم المسخن بشكل صحيح وبشكل كامل، يكون مغطي بطبقة من اللون الرمادي، والتي يمكن من خلالها رؤية لهب أحمر حار، لذلك يجب عدم البدء في عملية الشواء حتى يتحول الفحم إلى اللون الرمادي، من أجل الحصول على التسوية الكاملة.

كيفية إشعال الفحم للشواء

تعد عملية إشعال الفحم من الأمور الهامة للغاية من أجل البدء في شوي اللحوم وغيرها من المشويات، ويمكن إشعال الفحم عن طريق اتباع الخطوات التالية:
  • الأوراق أو الأخشاب الصغيرة: من الأشياء البسيطة التي تساعد في إشعال فحم الشواية بشكل سريع، بدون الحاجة لاستعمال أي من السوائل.
  • إضافة قطع الفحم بشكل تدريجي في النيران وليس دفعة واحدة، وذلك حينما يكون لون الخشب المشتغل أحمر من جميع الجهات.
  • اللجوء لاستعمال سوائل إشعال الفحم، والتي تكون بديل الأخشاب والورق، كما يمكن الاستعانة ببعض الآلات اليدوية أو الكهربائية والتي تساعد في عملية إشعال الفحم، عن طريق إدخال الهواء للمساعدة في زيادة الاشتعال.
في النهاية نكون وصلنا إلى ختام مقال كيفية شوي اللحوم على الفحم بطرق صحيحة، والذي استعرضنا من خلاله جميع المعلومات حول شوي اللحوم بالطرق الصحيحة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل أنواع فحم الشوي في السعودية

أسعار فحم الشواء في السعودية 2021

دليلك لدرجات استواء الستيك