نصائح للحصول على لحم مشوي طري

نصائح للحصول على لحم مشوي طري والذي يعد من المأكولات الهامة التي يتم إعدادها باستخدام شوايات الفحم المختلفة، حيث قد يعاني الكثير من الأشخاص عند تحضير اللحوم على الفحم من عدم الحصول على النضوج الكامل للحوم سواء من الداخل أو الخارج، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن أهم النصائح التي تساعد في الحصول على لحم مشوي طري.

نصائح للحصول على لحم مشوي طري

نصائح للحصول على لحم مشوي طري

اللحم المشوي، أحد الأطباق الرئيسية الشهية والهامة لدى كافة أفراد الأسرة سواء الكبار أو صغار السن، كما إنها تكون الحل الأنسب والأسهل في مختلف المناسبات والحفلات والعزائم، ولكن قد يتم حدوث بعض المشاكل التي تفسد ملمس اللحوم وطعمها في نهاية عملية الشواء، حيث يجب اتباع النصائح التالية للحصول على اللحوم بشكل مناسب.
 

اختيار الجزء المناسب للشي

عند شي اللحوم، يجب عليك اقتناء الجزء الأنسب للشواء من لحوم الحيوان، حيث يمكن الحصول على لحم طري ذي العصارة مثل الضلوع أو الريش، ولحم الخاصرة ولحم الفخذ ومن منطقة بيت الكلاوي، فكلها أجزاء تمتلك لحوم طرية يتم شيها بشكل صحيح وبدون أخطاء.

تتبيل اللحم قبل الشي بفترة

يجب قبل البدء في شواء اللحوم، تتبيل اللحوم قبلها بفترة طويلة، ولا يجب تتبيل اللحم فوراً قبل الشواء، لأن ذلك يتسبب في سحب الرطوبة من اللحم والذي يتسبب في جفاف اللحوم بشكل سريع، ولكن يتم تتبيله قبل الشي بـ 40 دقيقة على الأقل أو الأفضل قبله بيوم كامل، من أجل الحفاظ على رطوبة اللحم، حيث إن الملح في اللحم لفترة طويلة يحفظ رطوبته لفترة طويلة.

ينصح أيضاً تتبيل قطع اللحم في الزبادي والخل لمدة 40 دقيقة على الأقل والأفضل لمدة 24 ساعة، حيث إن الخل والزبادي يعملان بشكل سريع على تفتيت أنسجة اللحوم، والذي يساعد في الحصول على اللحم الطري.

درجة حرارة اللحم

لا يجب العمل على شواء اللحم فور خروجه من الثلاجة، لكن يجب إخراجه قبل الشواء بـ 30 دقيقة على الأقل، كي تصبح درجة حرارة اللحم من الداخل والخارج نفس درجة حرارة الغرفة نفسها، حيث عند شي اللحم عقب خروجه من الثلاجة لن ينضج بشكل جيد من الداخل، وسيجف من الخارج، لأنه احتفظ بدرجة حرارة الثلاجة.

درجة حرارة الشواية والفحم

يجب الحرص على جعل درجة حرارة الشواية منخفضة قبل الشي، كي يساعد ذلك على احتباس العصارة بداخل اللحم، فينضج من الداخل، ثم يتم رفع درجة الحرارة بشكل تدريجي للحصول على اللون البني الذهبي للحم المشوي، يمكن تغليف اللحم بورق الفويل، ثم العمل على تركه على الشواية كي ينضج ثم إزالة الفويل، وتركه على درجة حرارة عالية من أجل الحصول على اللون الذهبي الرائع للحوم.
 
لا يجب استخدام الشوكة أثناء تقليب اللحوم، ولكن يتم استخدام الملاعق والملاقط، حيث إن غرس الشوكة في اللحم أثناء التقليب يتسبب في فقدانه العصارة الداخلية ويجعله جافاً.
 

أسرار شواء اللحوم بطعم شهي

تتواجد بعض النصائح التي تساعد في الحصول على لحوم بطعم شهي وهي:
  •  وضع اللحوم في التتبيلة لفترة كافية، وينصح أن تكون لمدة يوم قبل الشواء.
  • استخدام البصل في تتبيل اللحوم، وعقب الانتهاء من الشي يتم نزع البصل بشكل كامل من اللحوم، كما يمكن وضع ماء البصل على اللحوم.
  • اختيار قطع اللحوم السميكة للشواء.
  • تتبيل قطع اللحوم بالملح قبل الشواء بما يقرب من ساعتين.
  • وضع الفحم في جزء من الشواء، وترك جزء فارغ ويتم وضع اللحم في الجهة الفارغة الأقل سخونة، ومع بدء الشواء يتم نقلها إلى الأكثر سخونة، حيث إن ذلك يساعد في منع خروج السوائل من داخل اللحوم.

اقرأ أيضاً: أسعار فحم الشواء في السعودية 2021

 ختاماً نصل بكم لنهاية مقال نصائح للحصول على لحم مشوي طري، والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات لشواء اللحوم بشكل صحيح.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل أنواع فحم الشوي في السعودية

أسعار فحم الشواء في السعودية 2021

دليلك لدرجات استواء الستيك