دليلك لاختيار لحم الستيك الجيد

 


يجهل العديد من الناس كيفية اختيار لحم الستيك الجيد الذي يناسب أذواقهم وأيضا يناسب طريقة الطهي التي سوف يستخدمونها لأن لحم الستيك تختلف وتتنوع أنواعه لذلك يعتبر هذا المقال دليلك لاختيار لحم الستيك الجيد.

دليلك لاختيار لحم الستيك الجيد

يقدم لك مقالنا اليوم دليلك لاختيار لحم الستيك الجيد كل المعلومات التي سوف تحتاجها في اختيار لحم الستيك المناسب لك.

يرجع الفرق بين اللحم المشوي والستيك إلى حجم وسمك اللحم الذي يتم استخدامه حيث أن الستيك تكون في صورة شرائح ولكن اللحم المشوي يكون إما مفروم أو قطع.

على الرغم من أن لحم الهبرة والخاصرة الأرخص لعمل لحم الستيك إلى أن القطع الظهرية الطولية تعتبر الأفضل لعمل الستيك.

لأن هذه المنطقة تعتبر طرية عند المضغ ولكن تكون مرتفعة في السعر والان سوف نقدم لكم أنواع الستيك التي يمكنك من خلالها اختيار النوع المناسب لك.

أنواع لحم الستيك

يعتبر هذا المقال هو دليلك لاختيار لحم الستيك الجيد الذي يناسب ذوقك وطريقة الطهي التي سوف تتبعها عند طهي لحم الستيك.

ستيك ريب آي

يتم استخراج هذا النوع من الستيك من القطع الظهرية الطويلة للبقرة وما يميز هذه القطعة أنها تحتوي على الدهون التي تمنحها مذاق وطعم مميز جدا.

ويعتبر ستيك ريب اي من أكثر أنواع الستيك دسامة وأيضا يتميز بأنه طري الملمس.

وتعتبر أفضل طريقة لطهي هذا النوع من الستيك هي الشوي أما في مقلاة أو في الفرن حتى تذوب كل الدهون الموجودة فيه للحصول على المذاق الرائع عند تذوقها ويمكنك اضافة بهارات شواء اللحوم من متجرنا للاستمتاح بالمذاق الرائع للحم الستيك.



ستيك لحم الخاصرة

يتميز هذا النوع من الستيك بأنه ذو قوام متوسط وطري وأيضا يظهر فيه مذاق اللحم البقري المميز.

لا يوجد الطعم القوى في هذا النوع مثل نوع ريب آي ولكن يمكنك تنظيف لحم الخاصرة بسهولة قبل تجهيزه للشوي لأنه يحتوي على كمية قليلة من الدهون.

بيف تندرلوين

يشتهر هذا النوع من الستيك أنه طري للغاية لدرجة أنه يشبه الزبدة وأنه لا يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون وهذا ما يجعله ذو مذاق خاص ومميز.

تعتبر طريقة الشوي على الفحم أو في المقلاة من أفضل طرق طهي البيف تندرلوين حيث أنها تنضج في وقت قصير جدا أقل من كل أنواع لحم الستيك الأخرى.

يقوم الطهاة بطهي هذا النوع في الزيت داخل المقلاة مع إضافة الزبدة لقطعة الستيك.

ويتم لفها أيضا في اللحم المقدد لتناولها بشكل مختلف مع تقديم انواع مختلفة من الصوص ذو النكهة القوية.

تي بون

يشتهر هذا النوع من الستيك بشكله المميز الذي يتكون من عظمة تحمل شكل حرف T ويغطيها اللحم وتعتبر أفضل طريقة لطهي هذا النوع من الستيك هو الشوي على الفحم أو في الفرن ولكن يجب الحذر من أن ينضج جزء قبل الآخر.

إذا قمت بقراءة هذا المقال بالكامل سوف يصبح بمثابة دليلك لاختيار لحم الستيك الجيد الذي تفضله.


ترخيم لحم الستيك



لقد سمعنا في العديد من المرات مصطلح الترخيم ولكن نجهل معناه ومعنى ترخيم اللحم هو نسبة الدهون الموجودة داخل شريحة اللحم.

ويتم تقسيم أنواع شرائح اللحم تبعا لنسبة الدهون التي توجد فيها أو نسبة الترخيم فيها.

ونجد في المرتبة الأولى من ناحية الترخيم شريحة البرايم والتي يوجد بها كمية كبيرة من دهون البقر الذي يبلغ من العمر 42 شهر أو أصغر.

وفي المرتبة الثانية يأتي النوع شويس.

والثالثة يأتي فيها النوع سيليكت.

وفي المرتبة الأخيرة يحتلها نوع الكانر.



لذلك يمكننا ملاحظة الشكل الرخامي الموجود على اللحم من خلال الدهون التي تتوسط شريحة اللحم والتي تشبه بشكل كبير شبكة العنكبوت وكلما زاد عدد هذه الدهون زادت نسبة الرخامية في قطعة اللحم.

تؤثر نسبة الدهون الرخامية في شريحة اللحم على مذاقها وأيضا على سمكها لذلك إذا زادت نسبة الرخامية في شريحة اللحم زادت معها نسبة الليونة والمذاق الأفضل.

ويمكنك ملاحظة أن الشريحة التي تكون أكثر رخامية هي التي تكون ذات أفضل مذاق لذلك في دليلك لاختيار لحم الستيك الجيد سوف تستطيع فهم فكرة الترخيم لسهولة الاختيار.

أنواع الأبقار

تتنوع أنواع اللحوم من ناحية مكان النشأة والجودة وأيضا طريقة تغذية الأبقار وكل هذه الأسباب هي التي تجعل وجود اختلاف في أسعار هذه اللحوم.

تستورد جميع البلاد أنواع عديدة من اللحوم مثل الأبقار السودانية والمصرية والصومالية والاثيوبية ولكن توجد أنواع أيضا غالية الثمن تستخدم في الوجبات مرتفعة السعر والان سوف نقدم لكم بعض هذه الأنواع.

الانجوس

تعتبر لحوم الانجوس من أكثر أنواع اللحوم ارتفاع في السعر ولكنها من أفضلها في المذاق والجودة ويتم عمل أفخم الأطباق والوجبات بهذا النوع من اللحوم.

 

تعيش سلالة أبقار الانجوس في شمال شرق دولة اسكتلندا ويهتم سكان هذه الدولة بسلالة الانجوس منذ 200 عام.

 

وتعتبر هذه السلالة من أفضل سلالات إنتاج اللحوم وتنقسم إلى الانجوس الاحمر والانجوس الاسود.

 

وقد بدأ استيرادها من قبل دولة هولندا وألمانيا وأمريكا لتغذيتها وإيجاد طرق حديثة لتغذية هذا النوع من البقر مما جعلها من أغلى أنواع اللحوم ثمنا.

 

تشتهر لحوم الانجوس بأنها رخامية وتحتوي على الكثير من الدهون التي تجعلها تشبه شكل الرخام.

 

يعتمد الشكل الرخامي الموجود في لحوم الانجوس على طريقة تغذية هذه الأبقار التي تكون قبل 4 أشهر من ذبحها ويجب أن لا يقل وزنه عن 350 كجم.

 

يبدأ بالتغذية من خلال العشب الطازج ثم بعد ذلك يبدأ في تناول حبوب التسمين وهي التي تعمل على زيادة شكل الدهون العضلية فيه.

 

لا يتم عمل هذه الخطوات مع أي سلالة أخرى وعند طهي هذا النوع من اللحوم تكون ناعمة وطرية جدا لدرجة أنها تذوب في الفم لأنها غنية بالدهون الصحية.

الواغيو

من أفضل العوامل التي تجعل لحم الواغيو من أفضل أنواع اللحوم انه يتمتع بالمذاق الجميل والقوام الناعم والرائحة القوية.

حيث أن لحم الواغيو يشتهر بالرائحة الفريدة التي تشبه رائحة جوز الهند أو الخوخ.

ويتميز أيضا بالمذاق الجذاب الذي يسهل مضغه.

ومن المعروف عن لحم الواغيو أن رائحة تفوح عند الطهي على درجة 80 وهي درجة طهي طبق السوكي ياكي افضل طبق يمكن إعداده بلحوم الواغيو.

تفوح رائحة لحم الواغيو باستمرار حتى عندما يقدم بارد وهذا ما يجعله من أشهر وأفضل أنواع اللحوم التي تستخدم في عمل الستيك في الشواء.

الاكيتان

تعيش هذه السلالة في جنوب شرق فرنسا وتتميز باللون الكريمي المميز والأبيض.

يعتبر هذا النوع من الأبقار ذو كتلة عضلية سميكة وتتكون عضلات العجول في فترة تصل إلى 6 أسابيع فقط.

تتميز هذه السلالة بسرعة التسمين والنوم وتكون نسبة اللحوم الموجودة فيها 70% عند ذبحها.

الشروليز

تعتبر سلالة الشروليز من أقدم سلالات الأبقار الفرنسية وأشهرها أيضا وتتميز بلونها الأبيض وسرعة نموها وتسمينها بشكل كبير وسهولة تربيتها مقارنة بالأنواع الأخرى من الأبقار.

 

ننصحك بالاحتفاظ بهذا المقال لأنه يعتبر دليلك لاختيار لحم الستيك الجيد وأيضا تم تقديم العديد من الطرق للاستمتاع بطعم لحم الستيك بالطريقة التي تفضلها ويمكنك زيارة موقعنا للحصول على كل ما تحتاجه لشواء اللحوم والاستمتاع بهذه التجربة فقط اضغط هنا



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل أنواع فحم الشوي في السعودية

أسعار فحم الشواء في السعودية 2021

دليلك لدرجات استواء الستيك