كيفية اختيار الخشب المناسب لتدخين اللحوم

 

 

 


رقائق التدخين و قطع الخشب الكبيرة :

عندما يتعلق الأمر باستخدام أنواع مختلفة من خشب التدخين لتعزيز نكهة الطعام، يمكنك إما استخدام رقائق الخشب أو استخدام قطع الخشب الكبيرة.تستخدم رقائق الخشب للطهي القصير، فهي تحترق أسرع من القطع الكبيرة لذا رقائق الخشب تعد مثالية في استخدامها مع الأسماك والدواجن وقطع اللحوم الصغيرة التي لا تحتاج الى وقت طهي طويل مثل شرائح اللحم (ستيك) أو البرجر أو النقانق. 

أما بالنسبة لقطع الخشب الكبيرة فهي رائعة للتدخين الطويل، فإن طهي بعض اللحوم يستغرق وقت طويل مثل الصدر (بريسكت) والأجنحة والأضلاع لذا يفضل استخدام قطع الخشب الكبيرة مع الأطعمة التي تتطلب وقتا طويلا في الطهي لأنها لا تحترق بسرعة مثل رقائق الخشب وستضيف نكهة التدخين لفترة أطول دون الحاجة الى إضافة المزيد من الخشب. من الجيد ألا تضطر أبداً إلى إضافة أي فحم أو خشب أثناء الطهي حتى لا تتسبب في تعطيل عملية التدخين.

 هل احتاج لنقع الخشب ؟

لا يلزم بالضرورة نقع رقائق أو قطع الخشب الكبيرة. أغلب الناس يقومون بنقع الخشب من أجل التأكد أن الخشب لا يحترق بسرعة أكبر مما ينبغي. قطع الخشب الكبيرة لا تحتاج إلى نقع لأن حجمها الكبير يضمن أنها لن تشتعل وتحرق بسرعة. لكن ان كنت تريد ان ترى ما اذا كان هناك فرقاً في النقع مقابل عدم النقع في قطع الخشب، عليك أن تغمر قطع الخشب لعدة أيام ولكن من المؤكد أن الأمر ليس ضروريًا. نقع رقائق الخشب سيساعدها على الاستمرار لفترة أطول قليلًا ولكن بما أنك لا تستخدمها إلا لطهو أقصر، فإن الأمر لا يتطلب ذلك أيضا. إضافة رقائق الخشب الرطبة إلى شواية مشتعلة تؤدي إلى خفض درجة الحرارة مما يؤدي إلى الانتظار لفترة أطول حتى تعود إلى درجة الحرارة المطلوبة.

اختيار النوع الصحيح من خشب التدخين 

النوع الصحيح من الخشب هو جزء أساسي من تدخين اللحوم، وهو يجب ان يتوافق مع اختيار الوقت المناسب ودرجة الحرارة بناءً على نوع الطعام/اللحم الذي ستدخنه، يجب اختيار النوع المناسب من الخشب بحيث يتطابق تمامًا مع نكهة اللحم. اختيار نوع الخشب الخطأ قد يعطيك مذاق سيء يؤدي تماما إلى افساد الوجبة، ولهذا السبب يتعين عليك أن تتوخى الحذر في اختيار أي نكهة من خشب التدخين قد تستخدمها. استخدم الدليل أدناه لمساعدتك في اختيار النوع الصحيح من خشب التدخين.  

كمية خشب التدخين

تأكد من عدم استخدام الكثير من الخشب، خاصة مع أنواع الخشب ذات النكهة القوية. قبضة يد من رقائق الخشب غالبا ما تكون كافية لفترة التدخين القصيرة، وينبغي أن تبدأ فترة التدخين الطويلة مع قطع خشب كبيرة قليلة فقط! لأن الدخان الكثيف قد يضفي مذاقًا مريرًا للطعام. يمكن أن يضيف الخشب المستخدم نكهة معتدلة ويمكن أن يضيف نكهة قوية جدًا، نكهة خشب التدخين المعتدل هو خشب الفاكهة مثل التفاح، والخوخ والكرز. وهي جيدة في اللحوم البيضاء والدواجن. 

تدخين خشب الجوز و القيقب والبيكان والبلوط يضفي نكهة قوية بالقدر الكافي لتتحمل لحوم البقر. أما بالنسبة لأقوى خشب تدخين من حيث النكهة والرائحة فهو المسكيت ( mesquite ) احرص على استخدامه حين تبحث عن نكهة تدخين قوية جدا و عادة ما يتم استخدامه فقط لأجزاء البقر الكبيرة. 

أنواع خشب التدخين المختلفة 


خشب شجرة التفاح

النكهة: خفيف، و حلو و فاكهي. 

الوصف: خشب التفاح حلو وخفيف ويضفي نكهة الفاكهة، و يمكن استخدامه على أي شيء تقريباً لأن نكهة دخانه معتدلة.

يستخدم مع: الدواجن و الأسماك.

 

خشب شجرة الكرز 

النكهة: خفيف، و حلو و فاكهي. 

الوصف: خشب الكرز عبارة عن مستوى دخان خفيف إلى متوسط حلو وفاكهي بعض الشيء. 

يستخدم مع: الدواجن و اللحم البقري و لحم الخروف والبط ولحوم المواشي الأخرى.

 

خشب شجرة الآلدر 

النكهة: معتدل وحلو. 

الوصف: عادة ما يمنحك خشب الآلدر أقل كمية من الدخان، ولكنه يضيف نكهة حلوة إلى أنواع كثيرة من اللحوم.  

يستخدم مع: الأسماك و الدواجن البيضاء.   

 

 خشب شجرة العنب 

النكهة: متوسط و حلو و فاكهي. 

الوصف: يتميز خشب العنب بكثافة دخان متوسطة مع نكهة حلوة، ورائحته زكية عندما يدخن. و من غير المحبب أن يستخدم مع أي نكهة خشب أخرى لأنه سيضفي نكهة قوية وثقيلة. 

يستخدم مع: لحم الضأن و المواشي و لحم البقر.

 

خشب شجرة الجوز

النكهة: قوية و مدخنة و عشبية. 

الوصف: ربما يكون خشب الجوز ( هيكوري ) أشهر أخشاب التدخين. ويعطي نكهة مدخنة أقوى وأكثف من خشب الفاكهة لذا يجب أن تكون حذراً عند استخدامه. 

يستخدم مع: لحم البقر. 

 

خشب شجرة القيقب

النكهة: حلو و مدخنة خفيفة.

الوصف: يمنح نكهة مدخنة خفيفة وحلوة مثالية للتدخين الخفيف والحلو. جيد للخلط مع الخشب مثل الآلدر أو البلوط أو التفاح.

يستخدم مع: الدواجن والخضروات والجبن.

 

خشب شجرة المسكيت

النكهة: قوية و لاذعة و مُرة. 

الوصف: تدخين خشب المسكيت هو أكثر و أكثف نكهة دخان ستعثر عليها. يجب استخدامه فقط إذا كنت تريد نكهة مدخنة قوية ولاذعة.

يستخدم مع: اللحم البقري.

 

خشب شجرة التوت 

النكهة: معتدل و حلو و فاكهي. 

الوصف: يمتلك التوت نكهة مذاق مماثلة للتفاح، فهو له نكهة لطيفة وحلوة وفاكهية. على الرغم من نكهته الرائعة لكل أنواع اللحوم تقريباً.

يستخدم مع: الأسماك و الدواجن. 

 

خشب شجرة البلوط

النكهة: مدخنة و متوسطة. 

الوصف: خشب شجرة البلوط هو خيار آخر شهير من أخشاب التدخين.  خشب البلوط أقل شدة من خشب الجوز (هيكوري) ولكنه لا يزال يمنحك نكهة مدخنة قوية و رائعة.

يستخدم مع: لحم البقرو الدواجن. 

 

خشب شجرة الخوخ 

النكهة: خفيف و حلو و فاكهي. 

الوصف: ويشبه خشب الخوخ العديد من أشجار الفاكهة الأخرى، وهو يعطي نكهة خفيفة تتشابه مع هيكوري، ولكن أقل كثافة. وهو يمنحك رائحة زكية عندما يتدخن. 

يستخدم مع: الدواجن. 

 

خشب شجرة البيكان

النكهة: حلو و متوسطة. 

الوصف: يتميز خشب البيكان بنكهة دخان حلوة ومذاق متوسط، و هو يعطي نتيجة جميلة عند خلطه مع أنواع خشب أخرى.

يستخدم مع: اللحوم و الدواجن. 

 

خشب شجرة الساسفراس 

النكهة: متوسطة و حلوة وفاكهية. 

الوصف: يتمتع خشب شجرة الساسفراس برائحة ومذاق حلو، ويجب أن تستخدم القليل منه فقط لأنه يضفي نكهة مُره ولاذعة إذا استخدمت الكثير منه. 

يستخدم مع: لحوم البقر.  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل أنواع فحم الشوي في السعودية

أسعار فحم الشواء في السعودية 2021

دليلك لدرجات استواء الستيك